دهان

كيفية طلاء الستانلس ستيل وإعادته وكأنه جديد! وذلك بـ 6 خطوات سهلة..

من الصعب الطلاء على سطح من معدن الستانلس ستيل ولكن يمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية في هذا المقال

عن كيفية طلاء الستانلس ستيل يسأل الكثيرون، فهنالك العديد من الطرق لطلاء الستانلس ستيل أو كما يسمى بالفولاذ المقاوم للصدأ، يمكن استخدام بعض التقنيات مثل الطلاء، أو الطلاء بالرذاذ، أو الشمع، أو الورنيش، بسبب نعومة سطح الستانلس ستيل قد يكون من الصعب طلاؤه، لأن الدهان لن يلتصق بشكل جيد على السطح، ولكن في حال الرغبة بتغيير اللون فيمكن الدهان من خلال اتباع الطريقة التالية.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. وعاء ستانلس ستيل قديم.
  2. طلاء سبراي.
  3. ورق صنفرة.
  4. أوراق الجرائد.
  5. شمع للمعدن.
  6. قطعة قماشية نظيفة.

كيفية طلاء الستانلس ستيل

1- اختيار نوعية الدهان

عبوات دهان البخاخ كيفية طلاء الستانلس ستيل
الدهان البخاخ يُعدّ أفضل ولا يترك علامات مثل الفراشة العادية

للحصول على النتيجة الأفضل يجب شراء الدهان الزيتي ذو الجودة العالية، والذي يمكن استخدامه من خلال البخاخ، أو فرشاة، أو رول الدهان، وذلك حسب المظهر الذي ترغب الحصول عليه، ولكن مما يجب معرفته أن استخدام الدهان الرذاذ (الرش) سوف يعطي مظهراً أنعماً على سطح الستانلس ستيل، على عكس الدهان بالفرشاة أو الرول الذي سوف يسبب ملمساً خشناً على القطعة المراد دهنها.

2- اختيار نوعية الشمع المناسب

يمكن الحصول على شمع عالي الجودة من المتاجر المنزلية والذي يكون مخصصاً للصناعات المعدنية، حيث يُستخدم هذ الشمع من أجل تثبيت الدهان بشكل دائم على قطعة الستانلس ستيل.

3- تخشين سطح الستانلس ستيل

تخشين الستانلس كيفية طلاء الستانلس ستيل
الخطو المهمة هي في تخشين سطح الستانلس ستيل وذلك لضمان التصاق جيّد للطلاء.

في حال كان الستانلس ستيل ليس قديماً ولا يوجد على سطح خدوش، فقد يصعب طلاؤه، لأن الطلاء يحتاج إلى سطح خشن كي يثبت على القطع المعدنية، ففي حال كان الستانلس ستيل جديداً فيجب إحداث بعض الخدوش السطحية على سطحه عن طريق استخدام ورق الصنفرة، فيجب إضافة بعض علامات الاحتكاك على سطحه، يمكن شراء قطعة الصنفرة من متاجر بيع المواد المنزلية، في حال عدم توفر قطعة الصنفرة يمكن الاستعانة بإسفنجة جلي الصحون الخشنة.

4- تنظيف سطح الستانلس ستيل

يجب القيام بتنظيف سطح الستانلس ستيل من كافة الدهون والأوساخ العالقة به، قد تكون هنالك بقايا أطعمة عالقة على سطحه، فيمكن استخدام المنظفات الخاصة بالمعادن، وي حال عدم توفرها فيمكن استخدام المنظف المنزلي العادي، ثم يُترك الستانلس ستيل إلى أن يجف تماماً.

5- البدء بطلاء الستانلس ستيل

كيفية طلاء الستانلس ستيل تعتمد على بعض المهارة أثناء تطبيق الدهان على السطح، فيجب أن يتم الحصول على طبقة ناعمة من الدهان على سطح الستانلس ستيل، فيجب استخدام البخاخ، حيث تُمسك العبوة وتبعد عن الستانلس ستيل مسافة 30 سم ثم يتم الرش في كافة الجهات، حيث يتم تطبيق الوجه الأول من الدهان، ثم تركه إلى أن يجف تماماً، ثم يتم إعادة رش الدهان من جديد لتكوين الطبقة الثانية، ثم الثالثة، ثم تُترك الطبقات إلى أن تجف تماماً.

6- وضع الشمع المقاوم للصدأ

يجب وضع طبقة رقيقة من الشمع على الستانلس ستيل وتركها إلى أن تجف تماماً، ثم يتم استخدام قطعة قماش نظيفة وجافة ويتم تلميع الشمع، فذلك يضيف لمعاناً وتثبيتاً للدهان، في حال عدم توفر شمع المعادن، يمكن الاستعانة بشمع السيارات.

المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى