دهان

تخفيف الدهان بالبنزين

عند الحاجة إلى طلاء أحد الجدران أو إحدى الغرف في المنزل فإن ذلك لا يتطلب إحضار شخص متخصص بالدهان، وفي الوقت ذاته لا يمكن تطبيق هذه العملية دون مساعدة مختص في حال عدم الاطلاع على أساسيات عملية الطلاء بدءًا من اختيار الطلاء المناسب مرورًا بتخفيف الطلاء وصولًا إلى تطبيق الطلاء على الجدران، وسنهتم في هذا المقال بجزئية تخفيف الطلاء بالبنزين؛ وذلك لكثرة التساؤلات حول هذا الأمر، فهل يمكن تخفيف الطلاء بالبنزين وما هي الشروط والمحظورات؟

هل يمكن تخفيف الدهان بالبنزين؟

يمكن استخدام البنزين في تخفيف الطلاء الزيتي فقط، لكن استخدامه يعد خطيرًا حتى في تخفيف الطلاء الزيتي؛ وذلك لأنه قابل للاشتعال، وفي حال الاضطرار إلى تخفيف الدهان الزيتي بالبنزين يجب تطبيق ذلك في مكان مفتوح خارج المنزل، كما يجب ارتداء جهاز تنفس مناسب للأبخرة العضوية في أثناء تخفيف الدهان وتطبيقه على الجدران.

طريقة صنع مخفف طبيعي للدهان الزيتي

قد تكون مخففات الطلاء التقليدية غير آمنة بسبب الأبخرة الخطرة التي تنتجها، خصوصًا في حال المعاناة من أحد أمراض الجهاز التنفسي، وعند البحث عن طريقة لصنع مخفف طبيعي للدهان الزيتي يمكن اتباع التعليمات الآتية:

  • تحضير المواد اللازمة لتحضير المخفف، وهي زيت الليمون، وزيت بذور الكتان، بالإضافة إلى دلو مناسب للخلط وعصًا للتحريك.
  • صب نصف كوب من زيت الليمون إلى دلو الخلط، ثم إضافة كوب من زيت بذور الكتان، وخلط الزيوت معًا باستخدام العصا.
  • مزج الدهان مع خليط الزيوت جيدًا باستخدام عصًا مناسبة، مع مراعاة إضافة الزيت إلى الطلاء بالتدريج إذ يجب ترك الطلاء ليرتاح قليلًا بعد إضافة ما يقارب نصف كوب من مزيج الزيوت، ثم يمكن إضافة الكمية المتبقية من خليط الزيوت مع التحريك المستمر.

طريقة تخفيف الدهان الزيتي بالمذيبات الشائعة

يعد التنر أو ما يسمى بزيت التربنتين من أشهر المذيبات وأكثرها استخدامًا في تخفيف الدهان، بالإضافة إلى التنر يمكن استخدام الأسيتون أيضًا في تخفيف الطلاء بالطريقة نفسها وذلك باتباع التعليمات الآتية:

  • ارتداء نظارات واقية وقفازات مطاطية وكمامة، إذ إن المذيبات المستخدمة في تخفيف الطلاء عادة ما تنتج أبخرة ضارة وقاسية، كما يجب ارتداء ملابس واقية أو ملابس قديمة غير مناسبة للارتداء؛ لتجنب اتساخ الملابس.
  • العمل في منطقة جيدة التهوية، وذلك للسماح للأبخرة الخطرة بالتصاعد مع الهواء، كما يفضل تطبيق عملية تخفيف الطلاء في الخارج، وفي حال الاضطرار إلى تطبيقها في الداخل يجب فتح النوافذ وتشغيل المروحة أو المكيف لتحسن التهوية.
  • خلط مقدار واحد من المادة المذيبة مع ثلاثة مقادير من الطلاء، ولكن يجب تطبيق ذلك بالتدريج؛ إذ تضاف نصف كمية المخفف ثم تمزج جيدًا مع الطلاء، وبعدها يضاف النصف المتبقي ويمزج ثاني
المصدر
wikihoweverythingwhat

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى