سيارات ودراجات

نظام الأمان في السيارة SRS

يعمل نظام SRS (Supplementary Restraint System) على توفير الأمان داخل السيارة، من خلال عناصر الأمان التي باتت متوفرة في معظم السيارات، ويمكن تلخيصها بارتداء حزام الأمان، وإغلاق أبواب السيارة بالطريقة الصحيحة، ويظهر نظام SRS في لوحة عداد قيادة السيارة بشكل ضوء يطلق تحذيرات في أثناء وجود خلل في نظام الأمان، وتجدر الإشارة إلى أن الوسادة الهوائية تعد جزءًا من نظام الأمان SRS داخل السيارة، وقد بدأت الشركات المصنعة للسيارات بإضافة هذه الوسادة كعنصر أمان تكميلي لحماية صدر السائق ووجه عند وقوع حادث خطير، إذ إن شركات السيارات وجدت أن توفير الوسائد الهوائية في كافة السيارات سيعمل على تقليل الوفيات الناتجة عن حوادث السيارات، وفي هذا المقال سنوضح أسباب تعطيل نظام SRS.

وظائف عناصر نظام SRS

يتكون نظام SRS من مجموعة من العناصر التي تكمل بعضها لتوفير الحماية الكاملة لسائق السيارة والركاب، وعند حدوث أي عطل في أي عنصر منها يمكن أن تتعطل أنظمة الأمان داخل السيارة، إذ يطلق ضوء تحذيري للإشارة إلى وجود خلل ما، وفيما يلي توضيح لوظيفة كل عنصر من عناصر نظام الأمان:

مصباح تحذير الوسادة الهوائية (Air bag system warning lamp)

يوجد هذا المصباح في لوحة عداد القيادة، ويعمل عند وجود عطل في النظام الخاص بالوسادة الهوائية.

الوسادة الهوائية (Air bag module)

توجد الوسادة الهوائية أسفل عجلة القيادة، وهي كيس يمتلئ بالهواء عند وقوع حادث؛ وذلك لحماية صدر سائق السيارة ووجهه في الجزء الأمامي، أو حماية الركاب في الجزء الخلفي، كما يمكن وضع وسائد هوائية أخرى في عدة أماكن في السيارة.

موصل زنبرك الساعة (Clockspring connector)

يعمل موصل زنبرك الساعة على توفير اتصال آمن وغير منقطع بالوحدة الخاصة بالوسادة الهوائية، مع إتاحة القدرة على تحريك عجلة القيادة نحو اليمين واليسار.  

مستشعر الأعطال (Crash sensor)

يقع هذا المستشعر في الجزء الأمامي من السيارة، وإن مستشعرات الاصطدام في نظام SRS تختلف وفق نوع السيارة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تعمل بالمبدأ ذاته، وهو الدائرة المفتوحة في أثناء القيادة العادية، والدائرة المغلقة عند وقوع حادث، وتتضمن تصميمات المستشعرات الأكثر شيوعًا لنظام SRS مستشعر تحيز مغناطيسي، ومستشعر تباطؤ يعمل عند الارتطام لتخفيض سرعة السيارة نحو ما يقارب 24-32 كم في الساعة.

المستشعر س (S-sensor)

يقع هذا المستشعر بالقرب من جهاز التكييف الخاص بالجزء المخصص للركاب في السيارة، ويبدأ المستشعر بالعمل عند وضع الاصطدام وبمساندة منفاخ الهواء.

وحدة التشخيص (Diagnostic module)

تضم هذه الوحدة بطارية إضافية، إذ إنها تعمل على مراقبة الأسلاك في نظام الوسادة الهوائية، وتبدأ بإعطاء تحذير عند وجود أي خلل في النظام من خلال وميض، كما تضم أيضًا مصباح تحذير خاص بكيس الهواء، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوحدة تصدر صفيرًا تحذيريًّا عند احتراق مصباح التحذير، إذ إن احتراق المصباح يعمل على منع الوسادة الهوائية من الانتفاخ عند وقوع حادث؛ وذلك بسبب انصهار الفتيل الخاص بمستشعر الاصطدام والأرض ونظام الوسادة.

مستشعر التحيز المغناطيسي (Magnetic Bias Sensor)

يعمل هذا المستشعر من خلال كرة معدنية يُطلق عليها كتلة استشعار، وتثبّت هذه الكرة في الجزء الخلفي من أسطوانة صغيرة الحجم باستخدام مغناطيس تحيز متين، ففي أثناء القيادة العادية تكون نقاط اللمس الخاصة بالدائرة الكهربائية مفتوحة، بينما تغلق النقاط عند وقوع حادث.

مستشعر رولاميت (Rolamite Sensor)

يعمل هذا المستشعر من خلال زنبرك ملفوف مشدود بإحكام حول أسطوانة، إذ إنه يكون مثبتًا على لوحة دعامة كهربائية، ويعمل هذا المستشعر في أثناء القيادة العادية، إذ تكون مستشعرات الكاشف مفتوحة، بينما تُغلق المستشعرات عند وقوع حادث أو اصطدام.

تعطيل نظام SRS

تختلف المسميات الخاصة بنظام الأمان في السيارة، إذ يُطلق عليها أيضًا اسم وحدة تشخيص الاستشعار (RCM) ووحدة التحكم بالقيود (SDM)، ومهما اختلفت المسميات إلا أنها تؤدي الوظيفة نفسها، إذ إن هذه الوحدة تعمل على مراقبة النظام المخصص للوسادة الهوائية، واكتشاف أي مشكلة يمكن أن تؤدي إلى خلل في النظام، وإصدار ضوء تحذيري، إلى جانب العمل على تخزين العطل الحاصل في ذاكرتها الخاصة لإطلاق الإنذار التحذيري عند وقوع العطل ذاته مرة أخرى، وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأمان في السيارة سيعمل على تعطيل إطلاق الوسادة الهوائية لحين إصلاح العطل.

إعادة ضبط ضوء SRS

عند إطفاء الضوء التحذيري الذي تصدره وحدة الأمان في السيارة، فإن ذلك لن يساعد على حل المشكلة، لذا لا بد من إصلاح الأعطال الخاصة بالنظام، وإعادة ضبط الضوء التحذيري من جديد، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تحتاج إلى متخصص لإعادة ضبط الرموز والإعدادات الخاصة بالنظام، ويمكن إعادة ضبط ضوء الوسادة الهوائية من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • إزالة الكابل السالب للبطارية من الجهاز، والانتظار لمدة 10-15 ثانية تقريبًا، لتفريغ المكثفات بالكامل.
  • التأكد من استقامة عجلات السيارة وعجلة القيادة، مع الحرص على تثبيت منتصف عجلة القيادة، وهو موقع الوسادة الهوائية، ثم فك البراغي.
  • سحب الوسادة الهوائية للخارج، وإزالة الموصلات المثبتة بها، ثم التأكد من حركة عجلة القيادة من خلال تحركيها لليمين واليسار، بهدف معرفة البراغي المثبتة لعمود التوجيه.
  • تثبيت قفل التوجيه باستخدام شريط، وتثبيت عجلة القيادة وعمود التوجيه.
  • فك صمولة عجلة القيادة باستخدام قضيب قاطع، وتجنب إزالة العجلة بالكامل.
  • تحديد موقع موصل زنبرك الساعة، وفك الأربطة الموجودة في الجزء السفلي لإزالة الزنبرك، ثم العمل على تثبيت الزنبرك الجديد في مكانه.
  • إعادة تثبيت عجلة القيادة، وتثبيت كل من الأربطة والوسادة الهوائية في مكانها، ثم تشغيل السيارة للتأكد من اختفاء الضوء التحذيري.
المصدر
automobiletution.blogspot.comblogs.myairbags.comwhat-when-how.comwww.junkcarmedics.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق