ديكورات وتصميم داخلي

11 نصيحة لترتيب غرفة المعيشة مستطيلة الشكل

تعد غرفة المعيشة ركنًا مهمًّا من أركان المنزل، لذلك لا بد من الاهتمام بطريقة ترتيبها، ووضع الأثاث المناسب فيها، كما يجب تحديد نقطة محورية في الغرفة خاصةً إذا كانت الغرفة مستطيلة الشكل، ولا بد من تنظيمها وترتيب الأثاث فيها بطريقة تسمح باستغلال مساحة الغرفة، وإظهار شكل الغرفة بطريقة ذكية تجعلها تبدو أوسع؛ وذلك من خلال التلاعب بطريقة تنظيم الأثاث داخلها، وإليكِ هذه الخطوات التي تمنح غرفة معيشتكِ رونقًا خاصًّا ومميزًا:

1- وضع خطة لترتيب الغرفة

يفضل وضع خطة قبل البدء بترتيب غرفة المعيشة مستطيلة الشكل، فمن المهم أخذ قياسات الغرفة قبل البدء بترتيب الأثاث داخلها، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تقسيم الغرفة إلى مناطق صغيرة، وعمل زوايا خاصة بالقراءة أو القهوة، وتحديد أماكن وضع قطع الأثاث كالكنب والتلفاز والرفوف الخاصة بالكتب.

2- ترتيب الأثاث الأساسي

عند ترتيب غرفة المعيشة مستطيلة الشكل لا بد من الحرص على البدء بترتيب قطع الأثاث الأساسية، وذلك بترتيب القطع الكبيرة في البداية كالكنب ورفوف الكتب والتلفاز، أما الأثاث الثانوي فيمكن استخدامه في تزيين الأثاث الأساسي، وإضفاء رونق على الغرفة، لذا لا بد من مراعاة توافق الأثاث مع بعضه في النمط والألوان.

3- ترتيب الأثاث الثانوي

 تعد قطع الأثاث الثانوية نوعًا من الزينة التي تمنح غرفة المعيشة تصميمًا خاصًّا ومنظرًا جميلًا، ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري الحرص على ترك مساحة مناسبة للتنقل في الغرفة وذلك بترك ممر بسيط بطول 90 سم تقريبًا، كما يجب ترك مساحة لا تقل عن 100 سم عند باب الغرفة لتسهيل فتحه وإغلاقه.

4- تجنب تكديس الأثاث

عند البدء بترتيب الأثاث داخل غرفة الجلوس مستطيلة الشكل لا بد من تجنب تكديس الكثير من قطع الأثاث غير الضرورية؛ إذ إن هذا الأمر يجعلها تبدو ضيقة، وتكمن أهمية تجنب تكديس الأثاث في إبراز مساحة المكان، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الحرص على وضع الكراسي أو الكنب في منتصف الغرفة مع إبعادها عدة سنتيمترات عن الجدران، ومراعاة أن تكون متقابلة وذلك لتكون مريحة للجلوس عليها والتحدث مع أي شخص جالس على أي كنبة أو كرسي، كما يجب الحرص على ترك مساحة مفتوحة وجيدة من الجوانب، ويُفضل وضع طاولة في منتصف منطقة الجلوس، إضافةً إلى استخدام طاولات جانبية ووضعها عند أطراف الكراسي أو الكنب؛ وذلك لإضافة بعض عناصر الجذب إلى المكان، وتجدر الإشارة إلى ضرورة ترك مساحة كافية بين هذه العناصر للتنقل بطريقة سهلة.

5- اختيار موقع التلفاز

عند اختيار موقع التلفاز لا بد من الحرص على وضعه في مكان بعيد عن أشعة الشمس؛ وذلك للحفاظ على وضوح الشاشة، إضافةً إلى ضرورة الحرص على ترك مسافة آمنة بين التلفاز والكنب؛ وذلك بوضع التلفاز على بعد 2.5–3.5 متر تقريبًا من الكنب والكراسي.

6- الإضاءة المناسبة

تعد إضاءة غرفة المعيشة مستطيلة الشكل من الأمور المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء بترتيب الأثاث داخل الغرفة، إذ إن الإضاءة تمنح جوًّا مريحًا داخل الغرفة، لذلك يمكن وضع الكراسي بالقرب من النافذة، كما يمكن وضع مصابيح كبيرة الحجم على الطاولات الجانبية.

7- استخدام القطع الصغيرة

يمكن استغلال مساحة غرفة المعيشة مستطيلة الشكل، من خلال استخدام قطع صغيرة الحجم؛ وذلك لزيادة مساحة المكان، وحتى لا يبدو كممر طويل، إذ يمكن استبدال الكنبة الطويلة بكنبة بشكل حرف L أو U، كما يمكن وضع كنبة من مقعدين، أو مقاعد صغيرة الحجم في الجهة المقابلة.

8- استخدام قطع دائرية الشكل

يتناسب الشكل الدائري مع غرفة المعيشة مستطيلة الشكل، لذا لا بد من الابتعاد عن أنماط القطع الأفقية أو طويلة الشكل عند ترتيب غرفة المعيشة، إذ يمكن اختيار طاولة وسط دائرية، إضافة إلى الطاولات الجانبية، والسجاد.

9- زيادة المساحة العمودية

إن زيادة المساحة العمودية لغرفة المعيشة مستطيلة الشكل تضفي منظرًا جماليًّا على الغرفة ومريحًا للعين في الوقت نفسه، إذ إنها توهم الناظر بأن جدران الغرفة أكثر ارتفاعًا، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تعليق ستائر ممتدة على طول الحائط، أو لوحات فنية قريبة من سقف الغرفة، كما يمكن وضع خزانة طويلة أو استخدام خزانة كتب طويلة الشكل.

10- تقسيم مساحة الغرفة

يفضل دائمًا تقسيم الغرف مستطيلة الشكل إلى منطقتين مختلفتين؛ وذلك لاستغلال مساحة الغرفة قدر الإمكان، إذ يمكن تطبيق الأمر من خلال تخصيص منطقة للجلوس، وأخرى للمكتب أو لطاولة الطعام، أو بوضع ركن للقهوة أو للقراءة، أو للعب والترفيه، ثم ترتيب الأثاث بشكل منظم ليتناسب مع كافة قطع الأثاث الموجودة في الغرفة.

11- اختيار الألوان الزاهية

إن اختيار ألوان جميلة وزاهية من الأثاث وقطع الإكسسوار في تصميم غرفة المعيشة مستطيلة الشكل، يمنح المكان بهجة وجاذبية، كاستخدام سجادة صغيرة بألوان جميلة تناسب الكنب، ووضعها تحت الكنب وطاولة الوسط، لتحديد المناطق المقسمة داخل غرفة المعيشة، ويمكن الاستفادة من الإضاءة الطبيعية للمكان، إذ يمكنها أن تمنح المكان رونقًا إلى جانب ألوانه الجذابة.

المصدر
www.thespruce.comwww.homewelldesigned.comwww.clairedaviesinteriors.co.ukjysk.co.uk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى