ترتيب وتنظيف

خطوات ترتيب جرارات المطبخ

تعد جرارات المطبخ من أكثر الأشياء التي تتعرض للفوضى تعرضًا كبيرًا، وغالبًا ما تحتوي الجرارت على أدوات مختلفة مثل الفوط والملاعق والسكاكين وأدوات الخبز والأجهزة الكهربائية والمتفرقات، وفي هذا المقال سوف نستعرض خطوات ترتيب جرارات المطبخ بالتفصيل.

1. إفراغ جرارات المطبخ

تعد هذه الخطوة هي الخطوة الأولى في عملية ترتيب جرارات المطبخ، وهي تطبّق عن طريق إفراغ محتوى جرارات المطبخ كاملًا وتقسيمه إلى ثلاثة أقسام؛ قسم للأشياء التالفة والمكسورة، وقسم للأشياء المراد الاحتفاظ بها، وقسم لأشياء التي يرغب بالتبرع بها، ومن المهم اتخاذ قرارات سريعة في هذه الخطوة؛ فلا يجب استغراق وقت طويل في تحديد ما إذا كان هذا الشيء مستخدمًا أم لا، ففي حال عدم امتلاك مساحة تخزينية كافية مع وجود 6 ملاعق على سبيل المثال يمكن الاحتفاظ ب 3 والتبرع بالباقي، مع الوضع في الاعتبار أن الاشياء التي لم تُستخدم منذ عام فإنها على الأغلب لن تستخدم أبدًا.

2. تجميع الأدوات المتشابهة

يجب الحرص على تجميع الأدوات المتشابهة مع بعضها؛ فمثلاً يجب وضع الملاعق والسكاكين مع بعضها، وأدوات الطبخ مع بعضها، والفوط والأكياس البلاستيكية مع بعضها، وأكواب القهوة والشاي مع بعضها، مع الحرص على تقسيم الجوارير؛ إذ يجب تخصيص جرار للأكواب وجرار للملاعق والسكاكين، مع الانتباه إلى المكان، فمثلًا يجب وضع أدوات الطبخ في جرار بالقرب من الموقد، ويجب وضع الملاعق والسكاكين في جرار بالقرب من المجلى، ويجب تخزين الفوط والأكياس البلاستيكية في مكان بعيد عن المجلى، كما يجب تقسيم الجوارير بناءً على عدد الأدوات الموجودة؛ فمثلًا الجوارير الكبيرة للأدوات كبيرة الحجم وكثيرة العدد، والجوارير الصغيرة للأدوات قليلة العدد وصغيرة الحجم.

3. ترتيب الأدوات داخل الجرار

عند ترتيب الأدوات داخل الجرار تجب مراعاة الأمور الآتية:

وضع الأدوات الكهربائية في الجوارير السفلية

ويجب الحرص على عدم تكديسها بجانب بعضها، وعدم وضعها في جوارير بالقرب من حوض المجلى أو أماكن معرضة للمياه، ومن الضروري وضع قطعة قماش نظيفة في الجرار قبل وضع الأجهزة، كما يجب الحرص على وضعها نظيفة داخل الجرار.

استخدام فواصل الأدراج

يمكن شراء فواصل الأدراج من محال الأدوات المنزلية، وذلك بعد قياس أبعاد الجرار، وشراء الفواصل التي تناسبه، وهذه الفواصل مفيدة جدًّا؛ إذ يمكن من خلالها الفصل بين الملاعق والسكاكين، كما أنها مفيدة في حال عدم توافر مساحات كافية في الجوارير، إذ يمكن وضع الملاعق والسكاكين والأكواب في جرار واحد ولكن باستخدام فواصل للفصل بينها.

وضع العناصر بشكل عمودي

إذ يوفر هذا مساحة كبيرة؛ فمثلًا يمكن وضع قوالب الكيك ورفوف التبريد والأدوات التي لا تتأثر في حال إبقائها عمودية فوق بعضها.

استخدام منظمات الأدراج

وهي فواصل عمودية تفصل بين الأدوات، وتعد مفيدة جدًّا في حالة وضع المناشف والفوط داخل الجرار، إذ يمكن استخدام هذه المنظمات للفصل بينها وترتيبها بشكل عمودي، وهذا يظهرها بشكل مرتب ويوفر مساحة داخل الجرار؛ إذ من الممكن وضع عدد كبير من المناشف بالمقارنة مع عدد المناشف التي يمكن وضعها دون وجود فواصل، ويجب تمييزها بالشكل عن فواصل الأدراج المذكورة في الأعلى.

استخدام سلال صغيرة

وذلك لوضع الأدوات داخلها، وهذه الطريقة مفيدة جدًّا في حال عدم وجود مساحة كافية في الجرار، إذ يمكن وضع الأدوات بشكل منفصل عن بعضها داخل السلات ولكن في جرار واحد.

نصائح لترتيب جرارات المطبخ

فيما يلي مجموعة من النصائح والأمور التي تجب مراعاتها في أثناء عملية ترتيب جرارات المطبخ:

  • الحرص على تنظيف الجوارير جيدًا وفركها بالماء والصابون وتجفيفها تمامًا قبل وضع الأدوات داخلها، مع الحرص على وضع قطعة قماش نظيفة أسفل الجرار، ومن الضروري الانتباه إلى أن بعض أنواع الجرارات تحتاج إلى منظف خاص بها، وقد تتلف في حال استخدام الصابون العادي.
  • إضافة جوارير أو رفوف داخل الخزانات؛ وذلك في حال توافر عدد كبير من الخزانات في المطبخ، وعدم توافر جوارير، إذ من الممكن تركيب جوارير بشكل أرفف قابلة للطي داخل الخزانة، ويمكن شراء هذه الأرفف بشكل منفصل، أو تركيبها لتكون من نوع خزانات المطبخ، كما يمكن شراء رفوف بلاستيكية ووضعها داخل الجوارير كبيرة الحجم وهذا يوفر مساحة إضافية.
  • الحرص على عدم وضع الأواني والمقالي والأدوات كبيرة الحجم داخل الجوارير، وبدلًا من ذلك وضعها على رفوف داخل خزانات المطبخ؛ لأن الجوارير في الغالب لا تتحمل الأشياء الثقيلة، كما أنها يمكن أن تسقط على المارة في المطبخ مسببة لهم ضررًا.
  • وضع الأدوات التي تستخدم بكثرة في الجوارير القريبة من متناول اليد، وإبعاد الأدوات الحادة ووضعها في جوارير بعيدة عن متناول اليد؛ وذلك لإبعادها عن الأطفال.
المصدر
www.houzz.com.auwww.goodhousekeeping.comwww.modern-glam.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى