الفرن والميكرويفديكورات وتصميم داخلي

طريقة صنع فرن الطابون

يعد فرن الطابون أحد الأفران التقليدية التي استخدمها البشر على مر العصور، وما زالت تستخدم الآن في الأماكن التي تمارس طرق الطبخ التقليدية، وتظهر بشكل الكهف المقوس التي تدخل الأطعمة في فتحته، وتمتاز هذه الأفران بقدرتها على إنتاج مخبوزات لذيذة ومرغوبة، لذلك في هذا المقال سنعرض طرق بناء فرن الطابون.

مواد بناء فرن الطابون 

تتعدد مواد بناء فرن الطابون التي يمكن تبديل كل منها بما يشابهها من المواد، وهي كالتالي:

  • رمل البناء، أو رمل البيرلايت أو الفيرميكوليت المستخدم في الزراعة.
  • طين الصلصال.
  • ماء.
  • حصى الحجر المكسور الخشن (Rubble).
  • رقاقات خشب أو نوع من الألياف النباتية.
  • طوب البناء.
  • أعمدة خشب أو طاولة خشب لصنع قاعدة فرن الطابون.
  • إسمنت لطوب القاعدة، ويمكن الاستغناء عنه في حال استخدام الأخشاب فقط لصنع القاعدة.
  • البراغي المثبتة لأخشاب القاعدة.
  • أوراق جرائد.
  • حطب لإشعال الفرن الداخلي.

خطوات صنع فرن الطابون 

تختلف طرق بناء فرن الطابون، وعادة ما تتم عملية بناء الفرن من الخطوات التالية:

1. بناء قاعدة الفرن

تتضمن هذه الخطوة اختيار المواد التي ستستخدم لبناء القاعدة، إذ يمكن استخدام الأخشاب لصنع قاعدة بارتفاع المتر تقريبًا وبقطر 90 سم تقريبًا، أو صنع طاولة متينة تحتمل وزن فرد بالغ على الأقل دون أن تنكسر، ويمكن استخدام الطوب لصنع قاعدة من خلال وضعها على شكل دائري بالقطر والارتفاع المرغوب، ووضع الحصى الحجري في منتصفها لتدعيم القاعدة وترك مسافة بسيطة على السطح لصبِّ كمية من رمل البناء فيها.

2. تحضير العزل الحراري المناسب للفرن

تتضمن هذه الخطوة صنع الطبقة العازلة للحرارة في الفرن، ويمكن صنعها بأكثر من طريقة بناء على خامة القاعدة المصنوعة في الخطوة السابقة:

  • عند اختيار القاعدة الخشبية ينبغي اتباع الخطوات التالية لعزلها:
    1. صنع إطار من أخشاب بارتفاع 14 سم وبسمك 1.9 سم حول الطاولة.
    2. استعمال رمل المتوافر وخلطه مع الإسمنت، بحيث يكون مقدار الرمل ستة أضعاف مقدار الإسمنت، لصب طبقة من الخليط بارتفاع 10 سم.
    3. وضع كمية من الرمل الناعم فوق الخليط المصبوب في الأربعة سنتيمترات المتبقية لتصبح الطبقة العازلة مناسبة للفرن، والتأكد من استواء طبقة الرمل من جميع جهاتها.
  • عند اختيار القاعدة المصنوعة من الطوب يمكن عزلها بالطريقة التالية:
    1. وضع كمية من التراب فوق الحصى الحجري لملء الفراغات.
    2. وضع مجموعة من العبوات الزجاجية لتحسين العزل، ويمكن الاستغناء عنها.
    3. صب كمية من رمل البناء لصنع طبقة مستوية يمكن وضع أرضية الفرن عليها.
    4. التأكد من استواء طبقة الرمل في جميع الجهات وإزالة الزوائد وفق الحاجة.

3. بناء أرضية الفرن

وهي الخطوة التي تتضمن وضع الطوب الذي سيكون أرضية الفرن التي سيوضع الطعام عليها، ويعتمد عدد الطوب على عرض قاعدة الفرن، وينصح باستخدام الطوب الحراري لقربه من النار.

4. صنع القبة الداخلية للفرن

تتضمن هذه المرحلة بناء القبة التي ستصبح هي فتحة الفرن، وتتضمن عدة خطوات وهي كالتالي:

  1. تحديد مكان قبة الفرن على الأرضية من خلال رسم دائرة في منتصفها، مع الحرص على ترك مسافة بسيطة من الحافة الأمامية للأرضية لتكون عتبة تسهل إخراج الطعام وإدخاله.
  2. ترطيب كمية كبيرة من الرمل تقارب كميتها 15 سطلاً بسعة 18 لترًا لتكوين قبة الفرن.
  3. وضع الرمل الرطب داخل الدائرة وتشكيله ليصبح بشكل الجرس بارتفاع لا يقل عن 25 سم، ويمكن وضع عصاة أو غصن نبات بطول 40 سنتيمترًا لتكون هي قمة القبة الجرسية، والضغط عليه بشكل جيد، والتأكد من تطابق الجهة اليمنى واليسرى في كمية الرمال، وإضافة المزيد منه لتحقيق التوازن.
  4. وضع ورق الجرائد فوق القبة السابقة وتبليلها لتلصق الأوراق بالقبة.

5. صنع القبة الخارجية

وهي القبة الحقيقية للفرن التي ستحيط بالفرن، وتتبع الخطوات التالية لصنعها:

  1. خلط الرمل الناعم مع الصلصال الحراري، لتكون كمية الرمل ثلاثة أضعاف الصلصال، ويمكن إضافة نصف كمية الصلصال من الإسمنت إذا كان الجو بارداً لضمان جفاف القبة، إذ يختلف مقدار حرارة الفرن وسرعة تسخينه على سماكة هذه الطبقة ويعتبر سمك 5 سم سمكاً مناسباً.
  2. خلط المكونات الجافة مع بعضها وإضافة المياه بشكل تدريجي بعدها، ليصبح الخليط متماسكًا بأقل كمية مياه ممكنة، ويجرى اختبار يساعد في معرفة هذه المرحلة من خلال تشكيل كرة من الخليط المبتل ورميه من ارتفاع كتف الفرد، وفي حال تمدد الطين بشكل كبير وعدم تماسكه ينبغي إضافة المزيد من المواد الجافة بنفس النسبة، وفي حال تفتت الكرة ينبغي إضافة القليل من المياه.
  3. وضع كمية من الطين السابق فوق القبة الداخلية تدريجياً والضغط عليها بشكل متكرر لتصبح بالسماكة المرغوبة.

6. صنع البوابة الخارجية

تتم هذه العملية من خلال الخطوات التالية:

  • قص البوابة الأمامية دون إخراج الرمل، إذ سيكون ارتفاعها يساوي 63% من ارتفاع القبة الداخلية أو ارتفاع أواني الطبخ التي ستستخدم، وعرضها مساوٍ لصواني الشي أي ما يقارب 35 سم تقريباً.
  • انتظار القبة الخارجية حتى تجف بشكل تام وستحتاج ليومين على الأكثر، ثم إخراج رمل القبة الداخلية وفق قياسات المرحلة السابقة باستخدام المِعوَل.

7. تبخير قبة الفرن

تتضمن هذه المرحلة تبخير أي كمية من المياه المتبقية في قبة الفرن، وذلك بإشعال نار بسيطة في الفرن باستخدام الحطب وترك البخار ليخرج من القبة، ويصبح الوجه الداخلي للقبة بلون أبيض بدلًا من الأسود ويصبح الجزء الخارجي من القبة ساخنًا جدًا لا يمكن لمسه باليد.

8. عزل القبة الخارجية حراريًّا

تستخدم ألياف السيراميك العازلة للحرارة كمادة سهلة الاستخدام لوضعها على القبة مباشرة، يليها طبقة من ورق الألمنيوم، وشبكة معدنية، ويمكن صب كمية من الجص والصلصال الحراري فوقها، أو تبديلها بخليط من الصلصال بقوام معجوني والقش الذي ينقع بالصلصال لمدة 30 دقيقة ليصبح جاهزاً للاستخدم كعازل حراري.

9. استخدام الفرن

يمكن استخدام الفرن في هذه المرحلة من خلال إشعال نار لمدة ساعة بالقرب من بوابة الفرن، ثم إدخال الحطب إلى الداخل لوضع الطعام في الجزء الأمامي وطبخه.

المصدر
clayoveninstructablesmotherearthnews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى