الفرن والميكرويف

تعلم الفرق بين الميكروويف والفرن..وأيهما أفضل في طهي الطعام في المنزل!

الميكروويف والفرن الكهربائي من القطع المنزلية الكهربائية التي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً

الفرق بين الميكروويف والفرن ليس كبيراً حيث أنّ كلاهما يمكنه تسخين الطعام ورفع درجة حرارته، ولكن هناك فرق كبير في آلية العمل حيث أحدهم يعمل عن طريق سخان هوائي والثاني يعمل عبر الأشعة التي يمكنها رفع درجة الحرارة من خلال اهتزاز جزيئات المياه والدهون في الطعام.

الفرق بين الميكروويف والفرن

لا يمكن القول أنّ هناك فريق كبير بين طريقة عمل الفرن والميكروويف فكلاهما يساهم في رفع درجة حرارة الطعام

1- مبدأ عمل الميكروويف

المايكروويف الفرق بين الميكروويف والفرن
المايكروويف

يمكن الفرق بين الميكروويف والفرن في عدة أمور أهمها، أنّ فرن الميكروويف يعمل على رفع درجة الحرارة عن طريق اهتزاز جزئيات المواد من خلال الموجات الصغرى، حيث تجعل هذه المواد جزيئات الماء تتحرك بشكل فائق في السرعة وترتطم ببعضها البعض من أجل إنتاج الحرارة، وهذا يعني أنّ الاهتزاز للجزيئات الداخلية للطعام يولد حرارة، حيث تتحرك الجزيئات بشكل أسرع، وإنّ ارتفاع درجة الحرارة.

2- مبدأ عمل الفرن الكهربائي

الفرن الكهربائي الفرق بين الميكروويف والفرن
الفرن الكهربائي

أما الفرن الكهربائي فإن مبدأ عمله يعتمد على تدفئة الفرن الكهربائي عن طريق تسخين الأسلاك المقاومة الكهربائية، عن طريق مبدأ الكهربائية مما يسمح بانبعاث الكهرباء منها، ثم تسمح الحرارة الصادرة بتسخين الطعام من الخارج باتجاه الجزء الداخلي عن طريق مبدأ النقل الحراري، وبالتالي يوجد اختلاف بين الميكروويف والفرن الكهربائي.

3- طريقة تسخين الطعام

إذاً في فرن الميكروويف يتم تسخين الطعام من الداخل نحو الجزء الخارجي، أمّا الفرن الكهربائي فيتم التسخين من الخارج انتقالاً إلى الجزء الداخلي، الفرق بين الميكروويف والفرن يمكن في أن الموجه الصغرى في الميكروويف تسخن بشكل غير متساوٍ لذلك قد نجد جزء من الطعام بارداً والجزء الآخر ساخناً لذلك يجب تحريك الطعام بعد إخراجه من الميكروويف كي يصبح متجانساً من ناحية الحرارة.

أما في الفرن الكهربائي فسوق يتم يقوم بتسخين الوجه السطحي من الطعام أولاً لأنه يعتبر المكان الذي يتلامس أولاً مع الأسلاك الكهربائي المقاومة الحرارية بعد ذلك تنتقل إلى الأسطح الداخلية للطعام مما يسمح بأن يكون الطعام بنفس الحرارة في كافة أجزاء الطبق أو الصينية الموضوعة داخله.

4- أيهما أفضل في طهي الطعام

الفرق بين الميكروويف والفرن يكمن في أنّ الميكروويف هو مجرد أداة تساعد على التسخين السريع أي أنه لا يعتبر أداة جيدة من أجل طهي الطعام لأنه لا يمكنه أن يطهو الطعام بالشكل اللذيذ مثل الفرن، على الرغم من أنّه قادر على تسخين الطعام بشكل سريع، ولكنه يسبب فقدان عدد من المكونات الغذائية من الطعام خلال عملية التسخين، إذاً حتى لو أن الميكروويف يحتوي على خاصية الشواء إلّا أنّه لن يستطيع تحضير الخبر كما في الفرن الكهربائي.

أما طريقة تسخين الفرن الكهربائي للطعام فهي لن تحدث أي تغيير في مذاق الطعام ولكنها تبقيه رطباً ولا يؤثر على المكونات الغذائية فيه، إنّ الأطعمة المسخنة بالفرن الكهربائي هشة من الخارج وطرية من الداخل فهي مناسبة جداً للأشخاص الشرقيين.

5- مأكولات يمكن تحضيرها بالميكروويف

  1. بسبوسة.
  2. سينابون.
  3. حلي المايكروويف.
  4. الكب كيك في الميكروويف.
  5. سوفليه.
  6. كيكة النوتيلا.
  7. البوشار.
  8. سلق البطاطا.
  9. البيض المسلوق.

6- مأكولات يمكن تحضيرها في الفرن

  1. البيتزا.
  2. الكيك.
  3. الخبز.
  4. فطائر بجبنة.
  5. معكرونة البشاميل.
  6. الفروج المشوي.
  7. البطاطا المشوية مع الفروج.
  8. السمك المشوي.
  9. اللحم بالفرن.
المصدر
homeproducts01

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى