الفرن والميكرويفصيانة وإصلاح

أبرز أعطال الفرن وكيفية إصلاحها بنفسك.. أبرز 3 مشاكل وأعطال!

أشهر ثلاثة مشاكل وأعطال تصيب فرن الغاز وفرن الكهرباء وكيفية إصلاحها

تُعتبر الأفران بمختلف أنواعها (التي تعمل على الغاز والتي تعمل على الكهرباء) من الأجهزة السهلة والغير معقّدة، فأجزاؤها البسيطة تجعل فرصة تعطّل هذه الأجهزة من الأمور قليلة الحدوث، وبحال تعطّل فرن الغاز أو الفرن الكهربائي لديك، فهناك عدّة أسباب اشتُهرت وانتشرت بين الناس لهذه الأجهزة، وبالتالي أصبحت طرق إصلاحها من الأمور التي يمكن أن يقوم بها أي شخص بنفسه ودون الرجوع للأخصائي. ما يلي ذكر لأشهر أعطال الفرن ومشاكله قد تصيب فرن الغاز وفرن الكهرباء مع شرح لكيفية إصلاحها.

أبرز أعطال الفرن وكيفية إصلاحها

1- الفرن لا يُسخّن (لا يعمل)

فرن الغاز

أعطال الفرن
احرص على فصل قابس الكهرباء قبل القيام بأي فحص أو صيانة

بحال كان فرن الغاز لديك لا يُسخّن، أو لا يعمل أو أنّه ينطفئ، فغالباً تكون المشكلة في شعلة التشغيل، ويمكن التأكّد من ذلك عن طريق تشغيل أحد رؤوس فرن الغاز العلوية وتجربة إشعالها، بالتالي تتأكد من توافر الغاز لعملية الإشعال، وتتأكد من فاعلية شُعلة التشغيل.

بالعادة شُعلة التشغيل لها صوت طقطقة وتظهر شرارة عند فتحات الأنبوب، بحال لم تُوجد الشرارة، أو لم تسمع صوت الطقطقة عندئذٍ تحتاج لأن تقوم بتغيير شعلة التشغيل، وتختلف طريقة تبديله من فرن لآخر.

قضية أخرى، قد يكون هناك نقص في إمداد الغاز الواصل للفرن، عندئذٍ تأكد من امتلاء أسطوانة الغاز، أو من وجود الغاز داخل التمديدات الرئيسية، وكون المفتاح الرئيسي للغاز مفتوح.

فرن الكهرباء

افصل الكهرباء عن الفرن الكهربائي قبل القيام بأيّ عملية تصليح.

بحال كانت الأجزاء المتوهّجة في الفرن الكهربائي لا تعمل أو كانت لا تتوهّج كفاية، عندئذٍ تحتاج لأن تقوم بتبديل الأجزاء الغير متوهّجة، تحتاج لأن تشتري قطع مشابهة للتي في الفرن الكهربائي، ومن ثمّ تقوم بتغييرها، تحتاج لمفكّ براغي لتقوم بتلك العملية.

2- من أعطال الفرن أنه لا يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة

جهاز الملتيميتر
جهاز الملتيميتر

إذا لاحظتَ أن الطعام يحتاج مدّة أطول كما هي العادة في الفرن، أو كانت درجة حرارته لا تصل إلى الدرجة المطلوبة، فالمشكلة قد تكون:

  1. عطل أصاب حسّاس الحرارة، احرص ألا يكون الحسّاس ملامساً لجدران الفرن الداخلي ليعطي قراءة دقيقةً، كذلك، افحص كفاءة الحسّاس عن طريق قياس مقاومته (باستخدام جهاز الملتميتر) بحيث يجب أن تزيد مقاومته بازدياد درجة الحرارة، وإلا فقم باستبدال الحسّاس بآخر جديد.
  2. بحاجة لمعايرة وضبط، اتّبع التعليمات الواردة في دليل الاستعمال لمعايرة درجة الحرارة، ستحتاج لميزان حرارة لتقوم بتلك العملية.
  3. ضغط الغاز غير كافي، أو قد تكون أسطوانة الغاز قاربت على الانتهاء، وبحاجة لتبديل.

3- الفرن لا يطبخ بالتساوي

بحال لاحظتَ أن الفرن لا يقوم بطبخ الطعام الموجود داخله بالتساوي بحيث تكون جهة أكثر نضوجاً من جهة أخرى، عندها:

  1. يجب أن تتأكد من حسّاس الحرارة ومن الأجزاء المتوهّجة في الفرن الكهربائي بحسب الطريقة السابق ذكرها.
  2. بعض أنواع الأفران يجب أن تتعلم كيفية عملها فقط، وتستخدمه بحسب نوعه وبحسب طريقة عمله وبحسب توزيع الحرارة داخله.
المصدر
cnet

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عندي فرن غاز فريش (full safety)
    الفرن بفصل بعد تشغيله بأقل من دقيقة ولا يعمل الا بإستمرار الضغط على المفتاح
    شو ممكن تكون المشكلة؟
    وشكراً مسبقا

زر الذهاب إلى الأعلى