صناعات منزلية

كيف يصنع مسحوق الغسيل؟ تعرف على أسهل الخطوات لذلك

تعرف على الخطوات البسيطة لصناعة مسحوق غسيل منزلي

كيف يصنع مسحوق الغسيل؟ سؤال يراود تفكير كثير من ربات المنازل خاصة مع العائلات الكبيرة، لأن هذا يجعلهم بحاجة لاستخدام كميات ضخمة من مسحوق الغسيل، فالعائلات الكبيرة يكون حجم استهلاكها للأدوات المنزلية كالمناشف وأغطية السرائر والأقمشة بأنواعها وغيرهم ضخم مقارنة بالعائلات الصغيرة، لذلك اللجوء إلى صناعة مسحوق الغسيل في المنزل هو حل مثالي بالنسبة لهم، فهذا الأمر لا يحتاج سوى لتوافر مكونات بسيطة ذات تكلفة محدودة بدلاً من الاضطرار لشراء المساحيق الجاهزة الباهظة الثمن بالإضافة إلى أن خطوات تنفيذه مباشرة للغاية ولا تستغرق سوى عدة دقائق محدودة. منظف الغسيل المنزلي DIY الذي سنطلعك إلى خطوات صنعه سهل التصنيع ومنجز في الوقت، وكفاءته توازي كفاءة المساحيق التابعة للعلامات التجارية الكبيرة فرغوته منخفضة، بالإضافة لكونه آمن مع الغسالات القياسية.

كيف يصنع مسحوق الغسيل ؟

الأدوات والمواد اللازمة

  • مبشرة صندوقية
  • كوب قياس المسحوق
  • قفازات مطاطية
  • مسحوق البوراكس
  • صودا الغسيل
  • قطعة صابون أو صابون قشتالي (السائل) أو شرائح صابون
  • إناء بغطاء محكم

كيف يصنع مسحوق الغسيل ؟

لكي تجد إجابة تفصيلية عن سؤالك، كيف يصنع مسحوق الغسيل ؟، ما عليك سوى الإطلاع للخطوات المباشرة التالية:

  1. في حالة أنك تستخدم قطعة صابون كاملة، قم ببشرها لتحصل على شرائح منها وذلك يتم باستخدام المبشرة الصندوقية.
  2. من الممكن أن لا تحتاج سوى شريحة واحدة من الصابون فهذا يعود إلى كمية المسحوق التي تود صناعته.
  3. ضع كمية من مسحوق البوراكس مع نفس الكمية من صودا الغسيل داخل الإناء المحكم الغلق.
  4. أضف للخليط السابق شريحة الصابون.
  5. كل حمولة غسيل غالباً تحتاج إلى 3 ملاعق ضخمة من الخليط الذي قمت بصناعته.
ليس هناك نسب ثابتة لكميات المواد المضافة من أجل صناعة مسحوق الغسيل، حيث تستطيع إضافتها تبعاً لكمية مسحوق الغسيل الإجمالية التي تود الحصول عليها، ولكن هناك شرط واحد فقط وهو أن تكون كمية مسحوق البوراكس متساوية مع كمية صودا الغسيل. أما بالنسبة لكمية شريحة الصابون فلابد أن تكون نصف حجم مسحوق البوراكس أو صودا الغسيل بمعنى أن نسبة مسحوق البوراكس وصودا الغسيل والصابون تكون بالترتيب التالي:2:2:1
يفضل ارتداء القفازات الماطية أثناء صنع مسحوق الغسيل، حتى لا تتسبب إحدى هذه المكونات في تعرض جلدك للتهيج، فصودا الغسيل وحدها قادرة على فعل ذلك.

بإتمامك لما سبق تكون قد انتهيت من عمل مسحوق الغسيل وحان وقت أن تستخدمه بالكمية التي وضحناها لك في هذه النقطة. أما في حالة أنك ستستخدم هذا المسحوق مع غسالة عالية الكفاءة إذن فالكمية ستختلف لأن في هذه الحالة ما عليك سوى استخدام ملعقة واحدة كبيرة من مسحوق الغسيل مع كل حمولة غسيل واحدة.

قم بحفظ مسحوق الغسيل الذي صنعته في الإناء المحكم الغلق الذي صنعته فيه بالفعل، حتى يكون بعيداً عن متناول الحيوانات الأليفة أو الأطفال.

كيف يصنع مسحوق الغسيل: أهم النصائح

كيف يصنع مسحوق الغسيل
مسحوق الغسيل
  • قم بوضع اسم مسحوق الغسيل على الإناء الحاوي له من الخارج، هذا الإجراء في غاية الأهمية حتى يتعرف أي فرد من أفراد المنزل عما يحويه الإناء وبالتالي يتمكنون من حسن التعامل مع ما بداخله. جنباً إلى جنب يفضل إضافة قائمة بمكونات المسحوق مع الاسم لمزيد من الأمان. كذلك ليس هناك حاجة إلى وضع تاريخ انتهاء الصلاحية على الإناء من الخارج، لأن هذا المسحوق لن يفقد فاعليته وبالتالي لن تنتهي صلاحيته على الإطلاق إلا في حالة تعرضه للرطوبة لذا يفضل حفظه في إناء محكم الغلق.
  • يفضل التخلص من مسحوق الغسيل إذا تحول شكله إلى تكتلات. وإذا لاحظت وجود بعض الأجزاء الصلبة في المسحوق أو أصبح متماسكاً مثل التكتلات. يفضل أن تتخلص منه لأن فاعلية تنظيفه تقل كفاءتها، فالمسحوق بهذا الشكل من الممكن أن يتسبب في بقع من بقايا الصابون على الملابس أثناء استخدامه في الغسيل، هذا الأمر يمكن أن يحدث باستمرار لأنه مسحوق الغسيل المنزلي الذي قمنا بصناعته لا يضم ضمن تركيبه مواد مكافحة التكتلات التي توجد في مساحيق الغسيل الجاهزة الأخرى، ولكن لا تقلق فالإناء المحكم الغلق يجعل هذه المساحيق ليست عرضه لحدوث هذا الأمر إلا نادراً.وبالرغم من أن هذا الإناء لا يساعد في تكوين التكتلات إلا في حالات نادرة إلا أنك لابد أيضاً أن لا تكثر من صناعة مسحوق الغسيل بكميات تجنباً لحدوث هذا الأمر.
  • تستطيع العثور على كافة الأدوات والمواد اللازمة لصنع مسحوق الغسيل من مسحوق البوراكس أو الصابون أو غيرها في المتاجر المتخصصة لبيع المنظفات والمواد الصابونية.
  • إذا أردت مزيد من الفاعلية في التنظيف يمكنك أن تزيد من كمية مسحوق البوراكس المضافة، ولكن أحرص حرص تام على الإلتزام بنسب الوصفة التي وضحناها لكم ضمن خطوات صناعة مسحوق الغسيل المنزلي.
  • إذا كنت ترغب في صناعة مسحوق الغسيل مع رائحة عطرية مميزة ما عليك سوى اختيار لوح الصابون من نوع الممزوج بالروائح المنعشة والزيوت الأساسية المحببة لك.
المصدر
keeper of the HOMEthe SPRUCEBusiness Articles
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق