صناعات منزلية

كيفية صنع الصابون في المنزل

يعد نشاط صناعة الصابون أحد الأنشطة المنزلية التي يمكن ممارستها بهدف التسلية أو التجارة، إذ يمكن استخدام أي نوع من الروائح والألوان المحببة للأفراد في صناعتها، وتختلف طرق صناعة الصابون التي تنتج صابونًا متشابه القوام والرغوة، ومن الجدير بالذكر أن صناعة الصابون تعتمد على ثلاثة مكونات رئيسية؛ الزيوت والماء والصودا الكاوية التي تتفاعل مع بعضها أثناء خلطها لتصبح صابونًا آمنًا للاستخدام على جلد الإنسان، وفي هذا المقال سنطرح طرق صنع الصابون في المنزل باستخدام الصودا الكاوية ودونها.

طريقة صناعة الصابون بالصودا الكاوية

تعد الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم) مادة آكلة، تؤثر سلبًا على الأسطح وجلد الإنسان، لذلك ينبغي ارتداء الكفوف والنظارات والقناع الحامي عند صناعة الصابون باستخدامها، لتوفير طريقة آمنة لصناعة الصابون، وينبغي اتباع الطريقة التالية لصناعة هذا النوع من الصابون بشكل آمن:

المكونات

  • ثلثا كوب من زيت جوز الهند غير المعالج، الذي يساعد في تكوين رغوة الصابون.
  • ثلثا كوب من زيت الزيتون.
  • ثلثا كوب من زيت اللوز الحلو، ويمكن استخدام زيت بذور العنب أو زيت دوار الشمس أو أي نوع من الزيوت السائلة في حرارة الغرفة.
  • ربع كوب من رقاقات الصودا الكاوية.
  • ثلاثة أرباع الكوب من الماء المقطر البارد.

الخطوات

  1. وضع كمية الماء في وعاء زجاجي مناسب يتحمل الحرارة المرتفعة، ثم إضافة رقائق الصودا الكاوية تدريجيًّا إلى الماء مع التحريك المستمر حتى يختلطا معًا ويرجع الماء إلى لونه الشفاف، مع الحرص على إبعاد الوجه عن البخار الصادر حتى مع ارتداء الأدوات الحامية، وينصح بتغطية مكان العمل بورق الجرائد لتجنب تلوثه بالصودا.
  2. وضع الزيوت الثلاثة السابقة في وعاء زجاجي آخر يحتمل التسخين، وذلك لوضع الوعاء في الميكروويف لمدة دقيقة أو فوق حمام مائي على الغاز، حتى تذوب الزيوت الصلبة وتصل حرارة الخليط إلى 48 درجة مئوية تقريباً.
  3. ترك الوعائين ليبردا وتصل حرارتهما إلى ما بين 35-40 درجة مئوية، مع تجنب تركهما ليبردا أقل من ذلك كي لا يصبح قوام الصابون متغربلًا.
  4. سكب الزيوت في وعاء الماء والصودا عندما يصبحا بالحرارة المطلوبة، وتحريك الخليط يدويًّا باستمرار لمدة خمس دقائق على الأقل، ويمكن الاستعانة بالخلاط الكهربائي العمودي لتحريك الخليط بعد هذه المدة لتسهيل الخلط حتى يصبح المزيج كثيفًا ومتجانسًا وفاتح اللون.
  5. إضافة الزيوت والأعشاب العطرية المرغوبة بكمية بسيطة، وتحريكها مع الخليط جيدًا.
  6. سكب مزيج الصابون في قوالب مطاطية، ثم غطية القوالب بغلاف بلاستيكي.
  7. تغطية القوالب بقماشة قديمة من جميع جوانبها لتبدأ عملية التصبّن.
  8. ترك الصابون لمدة 24 ساعة ليبرد تمامًا، إذ سيكون الصابون جاهزًا إذا أصبح صلباً، ويمكن تركه 12-24 ساعة زيادة في حال بقائه بقوام طري.
  9. إخراج الصابون من القوالب عندما يصبح جاهزًا، وينصح بوضعه فوق ورقة خبز للتحكم به بسهولة.
  10. ترك الصابون ليتفاعل مع الجو لمدة أربعة أسابيع، مع تقليبه مرة أسبوعيًّا كي يتفاعل من جميع جوانبه.
  11. وضع الصابون في وعاء محكم الإغلاق كي لا يمتص رطوبة الجو والغبار العالق بالهواء.

نصائح صناعة الصابون بالصودا الكاوية

ينصح باتباع الأمور التالية عند استخدام الصودا الكاوية في صناعة الصابون لتجنب مخاطرها:

  1. ينبغي تجنُّب استخدام أوعية مصنوعة من النحاس والألمنيوم والبلاستيك لخلط المكونات؛ لأنها ستتفاعل مع الصودا، وينصح باستخدام أوعية الفولاذ المقاوم للصدأ (ستانلس ستيل)، أو الزجاجية التي تحتمل الحرارة.
  2. يمكن استخدام المعالق والقوالب السليكونية المطاطية في صناعة الصابون. 
  3. يجب تنظيف الأدوات المستخدمة لتحريك الصودا بالخل للتخلص من بقاياها، مع ترك الأوعية التي استخدمت لخلط الصودا والزيوت لعدة أيام حتى تتكون طبقة تشبه الصابون عليها، مما يجعلها أسهل للتنظيف وأكثر أمانًا.

طريقة صناعة الصابون دون الصودا الكاوية

تعتمد هذه الطريقة على استخدام قوالب أساس الصابون الخام التي يمكن شراؤها من محلات العطارة والأشغال الفنية، دون الحاجة للتعامل مع الصودا الكاوية، وتتبع الخطوات التالية لصناعة الصابون باستخدامها:

  1. تقطيع قالب أساس الصابون لقطع صغيرة لتسهيل تذويبها، وتعتمد الكمية على سعة القالب الذي سيصب فيه خليط الصابون.
  2. وضع قطع أساس الصابون في وعاء يتحمل الحرارة، وتغطيته بغلاف بلاستيكي.
  3. تذويب أساس الصابون في الميكروويف لمدة دقيقة بشكل متكرر حتى يذوب تماماً، مع الحرص على تحريك الأساس وخلطه بين كل دقيقة وأخرى، ويمكن استبدال هذه الطريقة من خلال وضع الوعاء في حمام مائي.
  4. إضافة الزيوت العطرية إلى أساس الصابون الذائب وتحريكها بشكل لطيف معه كي لا تتكون فقاعات الهواء في الصابون، وينصح بأن تكون كميتها تساوي ملعقتين ونصف صغيرتين لكل نصف كيلو من أساس الصابون، ويمكن زيادة أو تقليل هذه الكمية وفق قوة الرائحة المرغوبة.
  5. إضافة الملونات الآمنة الطبيعية على جلد الإنسان في هذه المرحلة لتغيير لون الصابون.
  6. رش كمية بسيطة من الكحول الطبي على خليط الصابون للتخلص من فقاعات الهواء المتكونة من التحريك.
  7. صب خليط الصابون بشكل بطيء لتجنب تكون الفقاعات في القوالب المرغوبة، ثم تغطيتها بغلاف بلاستيكي.
  8. ترك الصابون لعدة ساعات حتى يتصلب، ويمكن وضع القالب في الثلاجة لتسريع هذه العملية.
  9. إخراج الصابون من القوالب بعد أن يتصلب، ويمكن وضع القالب في القليل من الماء الساخن لتسهيل إخراجها.
المصدر
diynaturalthesprucecrafts

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى