ترتيب وتنظيف

تنظيف طيور البادجي

تنتمي طيور البادجي إلى فصيلة الببغوات، وعندما يتعلق الأمر بنظافتها فإنها تعتمد على نفسها في ذلك؛ إذ إنها تنفض الأوساخ عن أجسامها وحدها دون مساعدة، وكل ما يمكن فعله لمساعدة طيور البادجي في تنظيف أجسامها هو توفير مكان مناسب وأدوات مناسب، وسنعرض تفصيلًا لذلك في هذا المقال.

طريقة تنظيف طيور البادجي

لتنظيف طيور البادجي يمكن اتباع التعليمات الآتية:

1- ملء وعاء مناسب بماء فاتر

قد لا يكون الماء الفاتر هو الأنسب لاستحمام البشر، لكنه كذلك بالنسبة لطيور البادجي، وعند تطبيق هذه الخطوة تجب مراعاة أن يكون الوعاء مسطّحًا ليسمح للطيور بدخوله دون أن تغطس فيه، ويمكن أيضًا تجربة وضع الطيور تحت ماء الصنبور الفاتر، إذ إن بعضها يفضل هذه الطريقة.

2- إرشاد طيور البادجي إلى الماء

قد تطيل طيور البادجي التفكير قبل أن تبدأ بتنظيف نفسها بالماء، لذلك تجب الإشارة إلى الماء لتلتفت إليه، ومن الجدير بالذكر أن الطيور لا تحتاج إلى صابون مع الماء لتنظيف نفسها، وذلك بعكس الكلاب والقطط، إذ إنها تكتفي بغمس نفسها في الماء ونفض الأوساخ لتصبح نظيفة تمامًا، ومن الأمور التي يجب الانتباه إليها عند تنظيف طيور البادجي هي التأكد من أن درجة حرارة الغرفة مناسبة لها؛ كي لا تصاب بالبرد بعد الاستحمام.

3-  رش طيور البادجي بالماء في فصل الشتاء

عادةً ما تصاب الطيور بالجفاف في فصل الشتاء، لذلك ينصح برش الماء على ريشها؛ للمحافظة على نظافتها ورطوبتها دون التسبب بإصابتها بالبرد.

طريقة تنظيف صغار طيور البادجي

عادة ما تهتم أمهات طيور البادجي بنظافة صغارها، ولكن في حال الحاجة إلى تنظيفها يمكن استخدام كرات قطنية مبللة بالماء الدافئ للتخلص من الأوساخ ثم تجفيفها فورًا باستخدام قطعة قماش ناعمة، مع مراعاة تنظيف صغار الطيور بحذر وعند الحاجة فقط وليس كإجراء روتيني.

الروتين اليومي لتنظيف أقفاص طيور البادجي

على الرغم من أن طيور البادجي يمكنها التكفل بتنظيف أجسامها دون مساعدة، إلا أنها بحاجة إلى العيش في بيئة نظيفة، وهذا يعني الالتزام بالروتين الآتي في تنظيف أقفاصها:

  1. نقل طيور البادجي إلى عش بديل أو إلى مكان مغلق تحت إشراف شخص خبير؛ كي لا تؤذي الطيور نفسها دون قصد.
  2. تغيير المفرش الموجود على أرضية الأقفاص؛ وذلك لأنه يتسخ بالفضلات وبقايا الطعام كل يوم، وتجدر الإشارة إلى إمكانية فرش ورق الجرائد في أرضية القفص، ولكن يجب تجنب ورق الجرائد الملون لأنه يحتوي على أصباغ سامة.
  3. غسل الأطباق الموجودة داخل القفص بالماء والصابون، وذلك بملء حوض مناسب بالماء الساخن مع إضافة قطرات من الصابون السائل، ثم فرك الأطباق باستخدام إسفنجة نظيفة، وبعد ذلك شطف الأطباق وتجفيفها جيدًا قبل استخدامها مجددًا، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تنظيف جميع محتويات القفص بالطريقة نفسها، من ألعاب أو أي أدوات أخرى. 
  4. تنظيف المنطقة المحيطة بالقفص من آثار الفضلات والحبوب والريش باستخدام المكنسة الكهربائية.
  5. إعادة ملء الأطباق بالماء والطعام قبل وضعها في القفص.
  6. إعادة الألعاب والأدوات بعد تنظيفها، ثم إعادة الطيور إلى أقفاصها.
المصدر
omletwikihowthenest

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى