صحة وعناية بالذاتصناعات منزلية

كيفية صناعة معقم اليدين في المنزل من مواد طبيعية وآمنة 100%

صناعة معقم ومطهر طبيعي في المنزل أصبح من الأمور الشائعة وسريعة الانتشار..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

تنتشر في الأسواق العديد من مواد التعقيم والتطهير المستخدم في تعقيم اليدين أو الأدوات المنزلية المختلفة، والتي تكون مصنّعة كيميائياً ويمكن شراؤها من المحلات الطبيّة أو المنزلية، إلا أنّ صنع معقم ومطهر في المنزل من مواد طبيعية وآمنة هو مطمع لأغلب الناس، حيثُ يمكن تحضيره وصناعته بكل سهولة إذا تمّ اتّباع الخطوات العملية المشروحة في هذه المقالة البسيطة.

كيفية عمل مطهر اليدين فعال ضد فيروس كورونا (COVID-19)

النسبة الفعّالة

أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام معقمات اليدين التي تحوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60% من المعقّم المستخدم، إذ أنّ العنصر الفعّال هو الكحول، ويُفضّل استعمال كحول الإيثانول (كحول الشعير وهو الأكثر شيوعاً) أو كحول الأيزوبروبيل، مع ضرورة عدم استخدام الأنواع الأخرى السامة (مثل الميثانول والبيوتانول).

الخطوات

  1. في وعاء للخلط، قم بمزج 2/3 كوب من كحول الشعير أو الإيثانول، مع 1/3 كوب من جل الصبار، بالإضافة إلى وضع من 8 إلى 10 قطرات من الزيت العطري مثل اللافندر أو زيت البابونج (اختياري).
  2. قم بسكب هذا الخليط في وعاء مناسب للاستخدام.
  3. استخدمه بحسب الحاجة.

توصية منظمة الصحة العالمية لصناعة المعقمات الفعالة

في هذا الرابط ستجد عدة وصفات توصي بها منظمة الصحة العالمية وهي خاصة لشركات التصنيع وأصحاب التخصص في مجال مصنعي المواد الكيميائية (لا تجرب القيام بها في منزلك دون أن تستشير أحد الخبراء في هذا المجال أبداً!!!)

كيفية صنع معقم ومطهّر في المنزل من مواد طبيعية وآمنة

المواد المذكورة هنا لا توازي فاعلية المعقم المصنّع تجارياً والمحتوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60%، لكن الطرق الآتية تُعتبر مفيدة في حالات عدم توافر الكحول (الإيثانول) في السوق المحلي.

أحد طرق عمل معقم لليدين أو معقم ومظهر منزلي عامّ من مواد طبيعية آمنة على الجلد هي باستخدام الخل، ويكون ذلك باتّباع ما يلي من طرق مختلفة.

1- عمل معقم اليدين من الخل والماء

يُنصح باستعمال عبوة رذاذ من الزجاج، لأن بعض الزيوت الأساسية قد تتفاعل مع العبوات المصنوعة من البلاستيك.

يمكن استخدام زجاجة رذاذ (بخاخ أو رش) لوضع فيها كمية متساوية من الماء والخل الأبيض (كوب ماء وكوب خل مثلاً)، مع إضافة من 5-15 قطرة من زيت أساسي عطري 100% (بحسب العطر الذي تحبّ). وهذه أسهل طريقة لعمل معقم ومطهر في المنزل، حيثُ يمكن استخدامها مباشرة على الأدوات المراد تعقيمها أو على اليدين.

2- عمل مناديل معقّمة مطهّرة

يمكن تحضير نفس الخليط السابق ذكره في المعقم على شكل بخاخ، لكن بدلاً من وضعه في زجاجة، فإنّه يتم وضعه في وعاء كبير، حيثُ يمكن عمل وقصّ 30 قطعة من القماش على شكل مربع (25 سم مثلاً)، من ثمّ يتم غمرها في الوعاء الكبير. يمكن تخزينها لاحقاً في وعاء مُحكم الإغلاق.

3- عمل رذاذ من الخل وصودا الخبز

صنع معقم
صودا الخبز، له قدرة فاعلة في إزالة الدهون المستعصية والجراثيم.

يمكن إضافة كلّ من الآتي في وعاء كبير: 4 أكواب (950 مل) من الماء الساخن، مع ربع كوب (60 مل) من الخل الأبيض، وملعقتان كبيرتان (30 مل) من صودا الخبز. أضف فيه لاحقاً قطعاً من الليمون وعصير الليمون الطبيعي، من ثمّ، قُم بتصفية الخليط ووضعه في عبوة زجاجية. يمكن إضافة القليل من زيت الليمون العطري (4 قطرات).

كيفية استعمال المعقم والمطهر الرذاذ

  1. بدايةً، قُم بتنظيف السطح المراد تعقيمه، وأزل أيّة أوساخ موجودة. يمكن استخدام أيّ منظّف طبيعية أو عضوي إن لم ترد استعمال المنظّفات الكيميائية.
  2. عند إرادة استعمال الرذاذ، يجب رجّه جيداً، وذلك للتأكد من أن جميع المكوّنات أصبحت مختلطة ومتجانسة.
  3. من ثمّ، يتم رش السطح باستخدام المعقّم والمطهّر الرذاذ، وذلك على طول السطح المراد تعقيمه وتطهيره.
  4. اترك المعقّم على السطح مدة 10 دقائق تقريباً، وذلك لزيادة فعاليته في القضاء على الجراثيم.
  5. أخيراً، قُم بمسح السطح باستخدام قطعة قماشية نظيفة، لا تستخدم القطعة القمشاية لأكثر من سطح أو أكثر من مرة.

هل الخل يُعدّ معقماً ناجحاً لليدين؟

في المجمل، الخلّ له وظائف تعقيمية، وذلك بسبب احتوائه على حمض الأسيتيك، الذي لديه القدرة على تدمير البكتيريا والفيروسات، لكن المعقمات الطبية التجارية من المحتمل أن تكون أكثر فاعلية في ذلك.

هناك عدد قليل من الدراسات التي أظهرت أن الخل له خصائص مضادة للبكتيريا (هذه الدراسة تثبت ذلك في البكتيريا الموجودة في الطعام). في إحدى الدراسات وُجد أنه بعد 30 دقيقة، قتل حمض الخليك بنسبة 6 ٪ بكتيريا السل بكفاءة.

كذلك، في دراسة أخرى عام 2010، وُجد أنّه من الممكن أن يكون خل الشعير بنسبة 10 في المائة مفيدًا في قتل فيروسات الإنفلونزا (الرابط هنا).

المصدر
wikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق