أجهزة منزلية أخرىترتيب وتنظيف

أسهل طريقة لتنظيف شفاط المطبخ

يمكن تعريف شفاط المطبخ بأنه جهاز يعمل على شفط الدخان من المطبخ، وهو يعد من أكثر الأجهزة التي تتعرض للأوساخ بسهولة؛ وذلك لأنه يكون مواجهًا للموقد فيتعرض لتراكم الدهون والغبار عليه، وكثيرًا ما تجد بعض السيدات صعوبة في تنظيفه، والأسوأ من ذلك أن الأوساخ تظهر عليه بسرعة كبيرة، كما أن تراكم الاوساخ والدهون عليه من الممكن أن يؤدي إلى انسداد المروحة الموجودة داخله، وهذا يؤدي إلى تلفه وخلق بيئة كريهة الرائحة داخل المطبخ، وفي هذا المقال سوف نستعرض كيفية تنظيف شفاط المطبخ بأقل وقت وجهد ممكن.

إزالة الغبار عن الشفاط

الخطوة الأولى قبل البدء بتنظيف الشفاط هي إزالة الغبار عنه، وذلك باستخدام منفضة الغبار، أو باستخدام قطعة قماشية من الملابس القديمة، ولكن بشرط أن تكون نظيفة وغير وبرية، وبعد ذلك يجب الحرص على إزالة جميع الغبار والأتربة المتراكمة خصوصًا في الأماكن الدقيقة والضيقة والزوايا والحواف؛ وذلك لأن تراكمها يمكن أن يؤدي إلى تلف المروحة الموجودة داخل الشفاط، وبالتالي تلف الشفاط.

مسح الشفاط بالماء والصابون

يمكن مسح البقع والأتربة التي تكون بشكل طيني باستخدام الماء والصابون، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • خلط الصابون السائل مع الماء الدافئ حتى يتشكل سائل رغوي، ولكن يجب الحرص على أن يكون الصابون السائل غير مؤذِِ للشفاط، ولا يسبب الضرر والتلف له، ويمكن معرفة ذلك من خلال قراءة التعليمات المثبتة على العلبة.
  • فرك الشفاط بالسائل الرغوي جيدًا باستخدام فرشاة التنظيف، وبعد ذلك يمكن إحضار قطعة قماشية نظيفة وجافة ومسح الشفاط بها جيدًا.
  • في حال وجود بقع صلبة ولزجة ودهنية يمكن تنظيفها باستخدام محلول الخل، وبعد ذلك يجب مسحها باستخدام قطعة قماشية نظيفة لملاحظة زوال البقعة.

مسح الأجزاء الداخلية من الشفاط باستخدام صودا الخبز والماء

تعد هذه الخطوة من أهم الخطوات في تنظيف الشفاط، وذلك لأن تراكم الأوساخ والدهون من الداخل هو الذي يؤدي إلى تلف الشفاط، ويمكن تنظيف الأجزاء الداخلية من الشفاط باتباع الخطوات الآتية:

  • ارتداء قفازات ونظارات وملابس واقية؛ وذلك للحماية من المواد الكيميائية.
  • خلط صودا الخبز التي تعرف بكربونات الصوديوم في الماء، ويمكن شراؤها من محلات العطارة، أو المحلات الخاصة بأدوات التنظيف، أو محلات بيع المواد الكيميائية؛ إذ إن صودا الخبز تعمل على تكسير الشحوم العالقة، والبقع العنيدة.
  • نقع فرشاة التنظيف بهذا المحلول.
  • البدء بفرك المناطق الداخلية من الشفاط بفرشاة التنظيف، ولكن يجب الحرص على الفرك بلطف حتى لا تتضرر الأجزاء الداخلية، أو لا تتكسر مروحة الشفاط، ومن الجدير بالذكر أن بعض أنواع الشفاطات تسمح بإزالة المرشحات وإعادة تركيبها، وهذا مفيد جدًّا للحصول على أفضل النتائج في التنظيف.
  • التجفيف جيدًا باستخدام قطعة قماش نظيفة، مع الحرص على عدم تشغيل الشفاط قبل التأكد من جفافه بالكامل.
  • في بعض الأحيان يمكن اللجوء إلى استخدام الصابون السائل الخاص بإزالة الشحوم والدهون؛ وذلك لأن بعض البقع تكون متماسكة جدًّا، وتصعب إزالتها بصودا الخبز.

تنظيف المرشح الخاص بالشفاط باستخدام صودا الخبز والخل والماء

في بعض الأحيان تكون الأوساخ عالقة بالمرشح الخاص بالشفاط، وهذا يعني أنها تحتاج إلى تنظيف، وإلا فإنها ستؤدي إلى تلف الشفاط، ويمكن تنظيف المرشح باتباع الخطوات الآتية:

  • فصل المرشح عن شفاط المطبخ.
  • مسح الأوساخ الكبيرة العالقة باستخدام منشفة أو إسفنجة نظيفة، وبعد ذلك نقع المرشح في حوض مملوء بالماء لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة.
  • فرك غطاء المرشح باستخدام فرشاة تنظيف منقوعة في خليط من الماء الدافئ وربع كوب من صودا الخبز؛ وذلك لأن الماء الدافئ يساعد على إزالة بقع الدهون بنسبة أكبر من الماء البارد، وبعد ذلك يجب شطف غطاء المرشح وتركه حتى يجف تمامًا.
  • وضع كمية من الخل على المرشح، وبعد ذلك تنظيفه باستخدام منشفة، أو قطعة قماش نظيفة، ولكن يجب الحرص على تنظيف المرشح بلطف؛ وذلك لأن الضربات القوية تؤثر على المرشح وتؤدي إلى إتلافه.
  • يمكن تكرار عملية تنظيف المرشح أكثر من مرة في حال كانت هذه المرشحات مليئة بالأوساخ والغبار، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الخبراء ينصحون بتنظيف شفاط المطبخ كل ثلاثة إلى ستة أسابيع، وذلك للحفاظ على مجرى شفاط المطبخ بحالة جيدة، كما يجب الحرص على إجراء الفحص الدوري والصيانة المستمرة لآلية عمل الشفاط.

إجراء الفحص الدوري لنظافة الشفاط

إن الشفاط يتميز بارتفاع تكلفته، وإن تلفه يكلف أصحاب المنزل مبالغ عالية لصيانته وإعادته للعمل، ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تلفه هي تراكم الأوساخ داخله لذا يجب الحرص على التحقق من نظافة الشفاط باستمرار، وذلك عن طريق التحقق من عدم تراكم بقع للدهون أو الشحوم أو الزيوت أو الغبار داخل فتحة الشفاط وهي الأنبوب الطويل المثبت فوق موقد الطهي.

المصدر
www.realestate.com.auwww.tasteofhome.comwww.prolinerangehoods.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى