تركيب وتغييرسيارات ودراجات

كيفية تغيير عجل السيارة.. الخطوات الصحيحة والآمنة!

الخطوات الآمنة التي ينبغي اتباعها أثناء فك وتركيب عجل السيارة

من أكثر الأمور الواجب تعلّمها وأداؤها بالشكل الصحيح بما يتعلّق بالسيارات هي كيفية تغيير عجل السيارة وإطاراتها، فكثيراً ما تتعرّض العجلات (الإطارات) للضرر أو فقدان الهواء بداخلها، ما يتطلب تغيير إطارات السيارة، وتركيب العجل الاحتياطي بدلاً عنه. سنتعرّف هنا على الطريقة الصحيحة لذلك، وأهم النصائح.

الأدوات اللازمة

تأكد دوماً من عمل صيانة دورية للإطارات لتجنّب المشاكل فيها، واحرص على التأكد من ضغط الهواء في الإطار الاحتياطي.

  1. رافعة (جك) لرفع السيارة.
  2. مفتاح خاص لفك وتركيب الصواميل المثبتة للعجل.
  3. عجل احتياطي صالح للاستخدام.
  4. المثلث العاكس.
  5. جسم صلب ثقيل (حجر مثلاً).

كيفية تغيير عجل السيارة

1- اصطفاف السيارة وتثبيتها

عليك بدايةً أن تتأكد من مكان اصطفاف السيارة، يجب أن تكون على أرض مستوية، غير مائلة، وتكون على جانب الطريق في مكان يُسمح فيه بالاصطفاف، وفي مكان آمن، حيثُ يمكن أن تشاهدك السيارات القادمة من خلفك بسهولة. كما يُفضّل أن تقوم بتشغيل أضوية التحذير أو “الفلاشر” (Hazard)، ووضع المثلث العاكس.

تأكّد من تثبيت السيارة باستخدام فرامل اليد (Hand Brake)، ولو كنتَ في شارع فيه ميلان فيُحبّذ استخدام شيء ثقيل (مثل حجر) يُوضع عند أحد عجلات السيارة في الاتجاه المعاكس لجهة الميلان.

2- إحضار العجل الاحتياطي

تأكد من ضغط الإطارات في الإطار الاحتياطي أن يكون مناسباً قبل استخدامه.

تأكد من أن العجل الاحتياطي الموجود في الصندوق الخلفي للسيارة بوضعية جيدة، وذلك بفحص ضغط الهواء بداخله عن طريق الضغط باليد عليه. كذلك، من المستحسن أن تضع العجل الاحتياطي أسفل السيارة في جهة العجل المراد تغييره، وذلك للمزيد من الاحتياطات.

3- ترخية الصواميل

قُم بترخية الصواميل الخاصة بتثبيت العجل المراد تغييره، وعددهم خمسة، قبل البدء برفع السيارة، وذلك باستخدام المفتاح الخاص، بالشدّ عكس عقارب الساعة. لا تقم بفكّ الصواميل بشكل كامل، بل مجرّد ترخية للصواميل.

تحتاج لجهد بدني أثناء فكّ وتركيب البراغي، لأنها عادةً ما تكون مثبتة بإحكام!

4- رفع السيارة

تأكد من وضع الجك في المكان الصحيح قبل رفع السيارة

استخدم الرافعة (الجك) الخاص برفع السيارة، وذلك بوضعه بجانب العجل المراد تغييره، مع ضرورة التأكد من مكان تثبيت الجك في نقطة قوية من جسم السيارة، وليس في طرف جسم السيارة، أو أي مكان بلاستيكي. قم بعد ذلك برفع السيارة تدريجياً للارتفاع المناسب (أن يرتفع العجل حوالي 10-15 سم فوق سطح الأرض). لا تقم أبداً بوضع أي جزء من جسمك تحت السيارة المرفوعة.

5- فكّ العجل

قم بفك الصواميل، ومن ثمّ قم بسحب العجل، وإذا كان العجل صعب الحركة، فيمكن الضرب على طرفه بواسطة مفتاح الصواميل وذلك لتسهيل خروجه. بعد سحب العجل قم بوضعه في مكان العجل الاحتياطي أسفل السيارة للاحتياط.

6- تركيب العجل الاحتياطي

تأكد من شدّ الصواميل بإحكام

قم بوضع العجل الاحتياطي في نفس مكان العجل القديم (تغيير عجل السيارة)، وثبت الصواميل بواسطة المفتاح الخاص. قم بتثبيت البراغي تثبيتاً مبدأيا، وقم بالضغط على البراغي بطريقة تدريجية، بمعنى أن تقوم بالضغط على الصواميل واحداً واحداً بنسبة 50٪‏ مثلاً، ومن ثم العودة للصامولة الأولى وتثبيتها 100٪‏ ومن ثم الذي يليها.

7- إنزال السيارة

قبل القيام بذلك، أزل العجل الذي تم تغييره من أسفل السيارة، ومن ثمّ، قم بإنزال السيارة عن طريق الجك الخاص، والتأكد من تثبيت الصواميل مرة أخرى بعد تغيير عجل السيارة.

8- الذهاب إلى المختصّ

لا تنسَ الذّهاب لأقرب محلّ لإصلاح العجل المتضرر، وتغيير عجل السيارة بإعادة تركيبه بدلاً من الاحتياطي الذي قمتَ بتركيبه. في بعض السيارات يكون العجل الاحتياطي أصغر حجماً، ولا يصلح أن تمشي به السيارة لفترة طويلة.

المصدر
BridgestoneTire
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق