تركيب وتغييركهرباء منزلية وإنارة

كيفية تركيب الثريات في السقف بنفسك.. وذلك بـ 4 خطوات سهلة!

تركيب الثريا تتطلب أن يكون السقف مجهّزاً لذلك، مع القليل من الصبر..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

تعتمد طريقة تركيب الثريات (جمع ثريا، وتُسمّى أيضاً بالنجفة) على نوعها ونوع الجسر الذي يحملها وعلى نوع السقف المراد تركيبها عليه. وبشكل عام، فالسقف المراد تركيب النجفة عليها يجب أن يكون صلب ويتحمّل وزن النجفة المراد تعليقها فيه. كذلك، يجب أن يكون السقف مجهّزاً وقابلاً لتركيبها فيه. سنستعرض في هذه المقالة الطريقة المناسبة الواجب اتّباعها عند تركيب الثريات وطريقة توصيلها بالكهرباء.

الأدوات والمواد اللازمة

دريل كهربائي تركيب الثريات
دريل كهربائي
  1. قطاعة أسلاك كهربائية، أو عرّاية أسلاك.
  2. لاصق كهربائي (Tape).
  3. مفك فحص الكهرباء (Tester).
  4. مفك براغي مناسب.
  5. زرادية (كماشة).
  6. برغي تعليق (شنجل).
  7. مثقاب كهربائي (دريل كهربائي).
  8. سلّم.

كيفية تركيب الثريات في السقف بنفسك!

1- فكّ الثريا القديمة

بدايةً قُم بفصل الكهرباء عن المكان المراد تعليق الثريا. حيثُ يمكن فصل الكهرباء من مفتاح الكهرباء الفرعي والموجود في لوحة القواطع (المفاتيح) الرئيسية للمنزل.

بحال كنتَ تريد تغيير الثريا، وتركيب واحدة جديدة بدلاً من القديمة، قُم بفكّ القديمة أولاً. إذا كانت الثريا القديمة لها غطاء زجاجي، قم بفكّه أولاً، ومن ثمّ قم بفكّ المصباح (اللمبة)، وبعد ذلك، قم بفكّ الثريا ابتداءً من براغي التثبيت وانتهاءً بفكّ الأسلاك الكهربائية عن الثريا.

قد تحتاج لمساعدة أحد الأشخاص لحمل الثريا القديمة أثناء فكّ براغي التثبيت الخاصّة بها، لا تتردد بطلب المساعدة إن احتجتَ لذلك. واحذر أن تترك الثريا معلّقة بواسطة الأسلاك الكهربائية بعد فكّ براغي التثبيت، فذلك قد يضرّ بالأسلاك، وقد تقع الثريا على الأرض وتتكسّر وتؤذيك أو تؤذي مَن حولك. بحال كان للثريا القديمة جسر تركيب خاصّ بها، قم بفكّه عن طريقة فك البراغي التثبيت الخاصة بها.

عند فكّ الأسلاك الكهربائية، احذر أولاً أن تقوم بلمس الأسلاك النحاسية إلا بعد أن تتأكد من عدم وجود الكهرباء بواسطة مفك الفحص (Tester)، بعد ذلك قم بفكها وقم بتجهيز الأسلاك بالقيام بتعرية الجزء البلاستيكي منها لتجهيز ربطها بالثريا الجديدة.

2- تجهيز الثريا الجديدة

قم بفحص الثريا المراد تركيبها، والبحث عن أفضل طريقة لتركيبها.

قبل القيام بتركيب الثريا الجديدة، قم بعمل تجربة بحمل الثريا وإمساكها وكأنها في موضعها النهائي، انظر إلى طول الثريا إن كان مناسباً بالنسبة لك، وعادةً ما يكون الطول المفضل هو 70-75 سم فوق سطح الطاولة بحال كانت ستركب فوق طاولة الطعام. عندئذٍ قم بتحديد الطول المناسب، ومن ثم قم بقصّ المسلسلة (الجنزير) الحاملة للثريا، وعادة ما يمكن فكّ أحد الحلقات بواسطة الزرادية (الكماشة)، ومن ثمّ إعادة توصيلها من جديد.

3- تركيب جسر الثريا

معظم الثريات يأتي معها جسر حديدي يتم تثبيته بسقف الغرفة، ويقوم على حمل الثريا نفسها، لذا تُعتبر هذه المرحلة أهمّ مرحلة في تركيب الثريات، لأنها الجزء الذي سيحمل ثَقل الثريا، لذا اتبع الخطوات التالية بانتباه، وخذ وقتك الكافي في تنفيذها.

عادةً تكون المنازل مجهّزة فيها علبة داخلية في مكان المصباح يتم تركيب عليه جسر الثريا، ففي هذه الحالة ما عليكَ سوى تركيب الجسر في مكان هذه العلبة، وتثبيتها بواسطة برغي التثبيت على جنبي الجسر. في حال لم تُوجد مثل هذه العلبة، فيمكن اللجوء لأحد الحلول الآتية:

  1. تثبيت الجسر مباشرة في السقف بواسطة برغيين، بعد استخدام المثقاب (الدريل) ووضع الأسافين المناسبة.
  2. تثبيت برغي تعليق (شنكل) في وسط المكان، بعد استخدام المثقاب (الدريل) ووضع الإسفين المناسب. ومن ثمّ تستخدم سلك حديدي في تثبيت وربط جسر الثريا عن طريقه.

4- تركيب وتوصيل الثريا

بعد تثبيت الجسر الخاص بحمل الثريا، يمكن الآن توصيل الأسلاك ببعضها، عادةً ما يكون هناك سلكان؛ واحد بني اللون، والآخر أسود، أو أحمر وأسود، قم بتوصيل الأسلاك ببعضها، الأسود على الأسود، واللون الآخر مع اللون الآخر. استخدم لاصق كهربائي لعزل الأسلاك النحاسية. ومن ثمّ قم برفع الثريا، وتركيبها في مكانها، عادةً ما يكون هناك برغي شد في الأخير لتثبيت العلبة الظاهرة للثريا بجسرها الراكب في السقف.

المصدر
WikiHowprettyhandygirl

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى