التلفزيون وملحقاتهتركيب وتغيير

كيفية ضبط طبق الدش وتركيبه بنفسك.. 5 خطوات بسيطة فقط!

القنوات الفضائية هي السبيل لمشاهدة كل ماهو جميل في العالم من خلال شاشة التلفاز

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

يبحث الكثير من أصحاب البيوت عن كيفية ضبط طبق الدش حيث إنّ الستالايت ومع مرور الوقت يحدث فيه تغير في الاتجاه بسبب قوة الهواء أو الأمطار قد يحتاج ذلك إلى الاستعانة بفنّي التصليح كي يقوم بتلك العملية، ولكن من الممكن وبكل سهولة إعادة ضبط اتجاه طبق الدش، وحتى من الممكن تركيب الدش بشكل كامل من خلال بعض الخطوات البسيطة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مفتاح الربط الإنجليزي.
  2. مطرقة.
  3. إزميل.
  4. إزميل صغير.
  5. بوصلة.
  6. قلم رصاص للتعليم.
  7. طبق استقبال الأقمار الصناعية.
  8. مقابس جدارية من الفولاذ غير قابل للصدأ.
  9. براغي تثبيت سداسية.
  10. قطع مثبتة من الحديد الفولاذ غير قابلة للصدأ.
  11. كابل دش.
  12. جهاز استقبال ريسيفر.
  13. حامل الصحن على شكل حرف L.
  14. مثقب كهربائي.

كيفية ضبط طبق الدش

الآن لننتقل إلى كيفية ضبط طبق الدش من خلال خطوات بسيطة وسهلة ويمكن لأي شخص القيام بها دون الاستعانة بالفني المختص.

1- اختيار مكان تركيب طبق الدش

قبل البدء بتركيب حامل الطبق، يجب اختيار المكان المناسب للطبق على السطح، ولكن يجب مراعاة أن يسمح الموقع بالتوجيه الصحيح للطبق إلى القمر الصناعي، حيث لا يجب أن يوجد أمام الطبق أي عوائق تمنعه من الاتصال بالقمر الصناعي، مثل وجود جدار أو طبق دش آخر مغطي للمكان، أو على سبيل المثال يوجد خزان مياه أمام الدش، ففي هذه الحالات يجب اختيار مكان آخر لا يوجد به أيّ عوائق.

2- تركيب حامل الطبق

يجب أن تكون الثقوب مناسبة لقطر براغي التثبيت المختارة.

الآن يمكن تركيب حامل الطبق، حيث يمكن أن يتم تثبيته على أيّ حائط مرتفع بعض الشيء، حيث يمكن ذلك بشكل يدوي، فيجب أولاً باستخدام قلم الرصاص تحديد علامات حامل الطبق على الجدار، ثم وضعه جانباً بعد ذلك وعبر استخدام المثقب الكهربائي يجب انشاء أربعة ثقوب بعمق نصف سم.

الآن يجب وضع براغي الفولاذ في مكانها المخصص داخل الفتحات، ثم عبر استخدام المطرقة والإزميل يتم تثبيت حامل الأطباق على الحائط ولكن يجب التأكد من أنّه أصبح متيناً لا يهزه الهواء ولا أي شيء.

3- مرحلة تركيب طبق الدش

بالطبع إن مرحلة تكريب طبق الدش قد تختلف قليلاً بين كل شركة مصنعة ولكنّها في المجمل إنّ طريقة التركيب مشابهة بعض الشيء، الأن نقوم بتثبيت القطع التي تم احضارها مع الطبق، على الأغلب تكون مركبة وجاهزة، فيجب تثبيت عامود حامل لاقط الإشارة على الطبق وإحكامه بشكل جيد، ولكن لا يجب القيام بتثبيت البراغي ذات اللون الأحمر بشكل قاسي لأنّها مخصصة للاقط الإشارة الذي سوف نقوم في ضبط اتجاهه في السطور القادمة.

4- توجيه الطبق إلى القمر الصناعي

كيفية ضبط طبق الدش
يمكن الاستعانة أيضاً بأحد تطبيقات الهواتف الذكية في توجيه الدش، منها تطبيق “Satellite Director” أو “SatFinder

تعتمد كيفية ضبط طبق الدش على زيارة موقع LYNGSAT على شبكة الإنترنت (الرابط: https://www.lyngsat.com) لمعرفة اتجاه القمر الصناعي الأكثر أهمية بالنسبة لك، ففي هذا الموقع سوف يدلك على قيم الاستقطاب والارتفاع وقيمة الانحراف أيضاً، هذه البيانات تعتمد بشكل كلي على الموقع الجغرافي وموقع القمر الصناعي الذي تريد التقاط الإشارة منه، يمكنك الدخول إلى موقع Dishpointer (الرابط: http://www.dishpointer.com) لمعرفة تلك البيانات.

مثال تطبيقي

إن كنت في مدريد مثلاً وتريد الحصول على إشارة القمر الصناعي إسترا، فعبر استخدام موقع Dishpointer نحيل على استقطاب 38 درجة و ارتفاع 25 درجة، والانحراف 147 درجة.

أولاً يجب وضع البوصلة فوق قطعة من الورق، ثم تدويرها حتى تتوجه إشارات البوصلة نحو الشمال، نبدأ بحرف الطبق إلى الوصول إلى الوضع الصحيح حسب الأرقام المنقوشة على الحامل خلف الطبق لتكون مطابقة للأرقام التي حصلنا عليها من الموقع ذاته.

5- توصيل الكابلات

يمكن تحريك الطبق قليلاً للحصول على إشارة أفضل وجودة أفضل في الصورة.

في الخطوة الأخيرة من كيفية ضبط طبق الدش يجب توصيل الكابلات حيث يجب توصيل الطرف الأول من الكابل بلاقط الإشارة وتمديده بشكل داخلي إلى المنزل ثم وصله مع جهاز الاستقبال الريسفر، لم يتبقى سوى إعادة برمجة الريسفر وإضافة القنوات.

المصدر
puntodepartida

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى