سيارات ودراجات

كيفية تصليح أعطال رديتر السيارة

يعد الرديتر (مبرّد السيارة) الجزء المسؤول عن إدارة الحرارة الصادرة من المحرك ليعمل على تبريده وحمايته من ارتفاع الحرارة بدرجة أكبر من اللازم، وذلك بالاعتماد على سائل التبريد الذي يمر بأنابيب داخل المحرك ليمتص حرارته، ثم يدخل إلى الرديتر من خلال شبكة الأنابيب، الأمر الذي يساعد في التخلص من الحرارة التي يحملها سائل التبريد في الجو، لذلك فإن أعطال الرديتر تسبب مشكلات عديدة في المحرك قد تؤدي إلى تلفه، وفي هذا المقال سنطرح طريقة إصلاح أعطال الرديتر، وطريقة معرفة وجود عطل، بالإضافة إلى أسباب تلك الأعطال.

علامات وجود تسرب في الرديتر

يرجع السبب الرئيسي في أعطال الرديتر إلى تسرب سائل التبريد، وتشير الأمور التالية إلى وجوده:

  1. وجود سوائل متسربة أسفل السيارة، ويمكن تمييز سائل التبريد من خلال وضع القليل من السائل المتسرب على منديل ورقي، لأنه سيكون بلون أخضر أو برتقالي.
  2. انخفاض مستوى سائل التبريد في أنابيب التعبئة الموجودة في خزان التبريد بالقرب من المحرك، ويمكن التأكد من وجود تسريب في الخزان من خلال وضع المزيد من سائل التبريد ومراقبة سرعة انخفاضه في الأيام اللاحقة، أو من خلال التأكد من حرارة السائل، إذ يجب أن يكون ساخنًا في أثناء تشغيل المحرك، وباردًا في أثناء توقف السيارة عن العمل.
  3. ارتفاع حرارة مقياس درجة حرارة المحرك ارتفاعًا مستمرًّا أو متقطعًا، وإن سبب هذه المشكلة هو تسرب السائل أو فساده والحاجة إلى تغييره.
  4. تسرب سائل التبريد بنسبة كبيرة أو قليلة عند تشغيل المحرك ومراقبة المكان حوله، وينصح بارتداء نظارة واقية لحماية العيون من سائل التبريد.

أسباب تعطل الرديتر

يرجع سبب تعطل الرديتر إلى أحد الأمور التالية:

  1. إصابة أجزاء الرديتر بالصدأ؛ لأن معظمها مصنوع من الألمنيوم الذي يصدأ مع مرور الزمن عليه، وذلك بسبب عدم تغيير سائل التبريد دوريًّا، ويمكن ملاحظة وجود هذه المشكلة من خلال ملاحظة فتات في سائل التبريد، أو ظهور الصدأ بشكل واضع على سطح الخزان، أو تغير لون سائل التبريد عند وضعه في خزان التبريد، وهذا يشير إلى ضرورة تغيير الرديتر بالكامل.
  2. تسرب سائل التبريد من الأنابيب وقد يرجع السبب في ذلك إلى دخول الأتربة والحجار إليه وتسببها بثقوبٍ في أنابيبه.
  3. تجمع الشحوم والأتربة على سطح خزان الرديتر الخارجي، وتسببها بانسداد الأنابيب، ويمكن معالجة هذه المشكلة باستخدام رش الماء أو الهواء المضغوط على أماكن تجمعها لإزالتها، وينصح بالاستعانة بالمختصين لإزالة الشحوم المتراكمة بفعل مرور سائل التبريد في الأنابيب. 

طرق إصلاح أعطال الرديتر

يمكن إصلاح الرديتر من خلال اختيار الحل المناسب وفق مسبب عطله على النحو التالي:

إزالة الأوساخ المتراكمة من خزان الرديتر

تتسبب الأوساخ بانسداد الأنابيب والخزان، ويمكن إزالتها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ترك المحرك حتى يبرد تمامًا لعدة ساعات بعد تشغيله؛ لأن سائل التبريد سيكون بحرارة عالية وضغط مرتفع، مما يسبب اندفاعه بقوة عند فتح الرديتر، وهذا قد يسبب حروقًا بالغةً لجلد الإنسان.
  2. استخدام الرافعة لرفع السيارة، إذ يجب أن يكون ارتفاعها مناسبًا لوضع دلوٍ أسفلها لتفريغ سائل التبريد فيه، وينصح بإحضار دلو بسعة مضاعفة عن سعة خزان الرديتر، كي يكون كافيًا لاحتواء كمية سائل التبريد كاملة.
  3. فتح الصمام الموجود أسفل خزان الرديتر الموجود في أسفل السيارة، ووضع الخرطوم في الدلو ليبدأ السائل بالخروج، وينصح بارتداء أدوات واقية للجلد والعينين لتجنب احتكاكها بالسائل.
  4. إغلاق الصمام بعد تفريغه، ثم تعبئة خزان الرديتر بالماء من الصمام العلوي لإزالة بواقي سائل التسريب والأوساخ، ثم تشغيل المحرك لعدة دقائق وإطفاؤه، وإعادة خطة التصريف مرة أخرى، وينصح بإعادة هذه الخطوة مرتين إلى ثلاث للتأكد من زوال كافة الأوساخ.
  5. بعد تنظيف خزان الرديتر، تجب إعادة تعبئة خزان الرديتر بخليط الماء وسائل التبريد بنسب متساوية، حتى يصل مستواهما إلى خط التعبئة القصوى (Full)، ثم تشغيل المحرك وإضافة المزيد من خليط الماء وسائل التبريد كلما نقص، للتأكد من زوال مسببات الانسداد، وينصح بفتح صمام الصرف بجانب الرديتر لتفريغ الهواء المحتبس به.

إصلاح تسرب الرديتر 

يمكنك إصلاح تسرب الرديتر من خلال اتباع الأمور التالية:

  1. تبديل غطاء الرديتر الذي يصاب بالاهتراء أو التأكسد وتراكم الأوساخ داخله، فهو الجزء المتحكم بالضغط في الرديتر، وإن أعطاله تتسبب بتسرب سائل التبريد، وينبغي تبديله عندما يكون الرديتر باردًا تمامًا لتجنب لمس السائل وهو ساخن، وينصح بالانتباه إلى سنة إصدار وطراز السيارة لإحضار الغطاء المناسب لها.
  2. إغلاق ثقوب الخزان والأنابيب بشكل مؤقت باستخدام مادة مانعة للتسريب التي يمكن شراؤها من المتاجر، إذ إنها تصب داخل الخزان البارد.
  3. استخدام عجينة الإيبوكسي المخصصة لإصلاح السيارات لإغلاق الثقوب بشكل أفضل، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • تنظيف مكان الثقب من الأتربة والشحوم باستخدام منظف المكابح، ثم ترك المكان حتى يجف.
    • عجن عجينة الإيبوكسي حتى تصبح سهلة الفرد وتشكيل، ثم فردها فوق الثقب بشكلٍ جيد.
    • ترك العجينة ليلة كاملة قبل تشغيل السيارة، لتجف بشكل تام.
  1. تغيير الرديتر بشكل كامل لإصلاح مشكلة التسرب من جذرها، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • إفراغ الرديتر من سائل التبريد بشكل كامل.
    • فصل جميع الخراطيم المتصلة بالرديتر، وإزالة البراغي والأجزاء المثبتة لجسم الرديتر.
    • إخراج الرديتر القديم بحركة عمودية، ووضعه الجديد بالطريقة نفسها.

المصدر
ksealwikihowicecoldautorepair
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق