دهان

كيفية اختيار دهان البرايمر أو الأساس لأعمال الدهان.. وما هي أنواعه

تعرّف على طريقة اختيار دهان البرايمر بناءً على حل المشاكل الآتية..

يُعدّ دهان البرايمر أو دهان الأساس أو الدهان التمهيدي (بالإنجليزية: Primer) أحد أهم الخطوات التي يجب تطبيقها قبل البدء بعملية الطلاء بشكل عام، ينطبق ذلك على دهان الجدران ودهان الأعمال الخشبية على حدّ سواء. حيثُ يعمل دهان البرايمر على ضمان التصاق أفضل لطبقة الطلاء النهائية التي يتم تطبيقها، كما أنّها تعمل على زيادة متانة القطع التي يتم طلاؤها وزيادة قدرتها على التحمّل، كما تعمل على حمايتها بشكل أكبر. في هذه المقالة شرحٌ لكيفية اختيار دهان البرايمر (دهان الأساس) بناءً على مكان استخدامه وكحلّ للمشاكل الآتية.

هل أحتاج دائماً لطلاء البرايمر؟

إذا كنتَ تنوي طلاء سطحاً مدهون سابقاً، فإنّه ليس هناك حاجة لطلاء البرايمر بشرط كون الطلاء القديم بحالة جيدة بحيث لا يوجد تقشير أو تقطيع في الطلاء. كذلك، فإن الجدران الداخلية عادةً لا تتطلب القيام بطلاء البرايمر إلا في حالة وجود بُقع أو إصلاحات أو عفونة أو رائحة عالقة بالجدارن. أمّا الجدران الخارجية أو قطع الخشب الخارجي، فعلى الأغلب هي بحاجة لطلاء البرايمر دوماً.

أنواع دهانات الأساس (البرايمر)

هناك نوعين رئيسيين من دهانات الأساس (البرايمر)، كما تندرج تحت كل منهما أنواع متخصصة يكون فيها إضافات معينة لعلاج أمر ما، مثل العفونة أو غيرها. الأنواع الرئيسية هي:

1- البرايمر الزيتي

تُعد البرايمرات الزيتية صالحة للدهانات النهائية ذات الأساس الزيتي أو دهانات اللاتكس، ما يجعلها متعددة الاستعمالات، وقابلة لأن يتم تطبيقها على مجموعة واسعة من الأسطح. وتُعدّ خياراً ممتازاً للأسطح الخشبية (المطلية أو غير المطلية)، وللأسطح الحديدية والمعدنية بشكل عام، وكذلك للجدران المدهونة سابقاً، سواء أكانت داخلية أو حتى خارجية.

كذلك، فإن البرايمرات الزيتية تُعد مانعاً للبقع من الظهور خلال طبقات الطلاء الجديدة، مثل بقع الحبر والماء. كما أنّها تُعدّ مثاليةً للخشب الغير مدهون سابقاً لقدرته على إغلاق المسامات الموجودة في الخشب.

إن عيب البرايمر الزيتي هو أنّه غالباً ما يكون بطيئاً في الجفاف، كما أنّه يُطلق كميات كبيرة من المركبات العضوية المتطايرة (VOCs)، والتي يمكن أن تكون ضارة للأشخاص مع التعرض له لفترة طويلة. كما يتطلب منك استخدام مخففات ومذيبات قاسية لتنظيف الفرشاة.

2- برايمر اللاتكس

وهي البرايمرات ذات الأساس المائي، وتُعدّ مثالية ومناسبة لألواح الجبس، فهي أكثر مرونة وأسرع في الجفاف من الزيتية، وهي أيضاً أقل هشاشة من البرايمر الزيتي، مما يجعلها أقل عرضة للتقشير والتكسير. ويُعدّ مناسباً أيضاً للجدران الجافة وأي مناطق تم إصلاحها.

كما أنها يمكن أن تخفي البقع الصغيرة السابقة من الدخان وأحمر الشفاه وقلم التلوين، ولكنها ليست فعالة في تغطية البقع ككتابات أساسها الزيت. كذبك، تُعدّ أكثر أماناً لعدم وجود مركبات عضوية متطايرة، وتتميّز بسهوة تنظيفها.

كيفية اختيار دهان البرايمر

1- الأعمال الخشبية الداخلية الغير مدهونة

دهان البرايمر
عند طلاء الخشب الداخلي للمرة الأول، فإن البرايمر الزيتي هو الأفضل لضمان إغلاق كل المسامات الخشبية.

من الضروري دهان الخشب الغير مدهون بدهان البرايمر، إذ أن سطح الخشب يكون متعطشاً، ويكون مليئاً بالعيوب، لذا، تُعد هذه المرحلة ضرورية للحفاظ على طبقة الدهان النهائية. البرايمر بطيء الجفاف وذو الأساس الزيتي يوفّر تماسكاً أفضل وأسهل في عملية الصنفرة من البرايمرات ذات الأساس المائي.

2- حوائط الجبس بورد الجديدة

تتميز حوائط الجبس بورد الجديدة بوجود طبقة خارجية لها قدرة على امتصاص الطلاء بشكل مختلف عن باقي ألواح الجبس بورد الجافّة، هذا الاختلاف قد يؤدي لاختلاف في درجة لمعان الدهان، ولحل هذه المشكلة فإنّه يجب استعمال برايمر مع سيلر (يكون في عبوة واحدة) خاصّ لألواح الجبس بورد، ويُفضل أن يكون ذو أساس مائي.

الخطوة الأولى قبل تطبيق البرايمر مع السيلر هي عملية صنفرة سطح الألواح، وذلك لإزالة أي ارتفاعات ناعمة وللحصول على سطح أملس. بعد ذلك يمكن استخدام برايمر تقليدي خاصّ لأسطح الجبس بورد. بعد تطبيق طبقة البرايمر، فإنّه يُنصَح بتطبيق الطلاء النهائي خلال 48 ساعة من الانتهاء من طلاء البرايمر.

3- البُقع الداخلية والروائح العفنة

إذا استخدمتَ برايمر عادي أو طلاء عادي، فإنّ البقع الداخلية والروائح العالقة في الجدارن الداخلية ستظهر على الدهان بغض النظر عن عدد طبقات الطلاء التي قمتَ بتطبيقها. لذا، فالحلّ مع هذه البقع هو استخدام برايمر ضد البقع والذي يكون متوفراً في إحدى النوعين الآتيين:

  1. البرايمر الزيتي المضاد للبقع (الألكيد): وهذا النوع له قدرة على التخلص من الروائح الكريهة وتتطلب طبقة أرق من الطلاء لتنظيفه. ولها قدرة عالية على منع الروائح والبقع ذات الأساس المائي، مثل الصدأ والنيكوتين والدخان والتانينات الخشبية (العفص)، وبالطبع المياه.
  2. البرايمر المائي المضاد للبقع (الأكريليك أو اللاتيكس): وهذا النوع يتميّز بسهولة تنظيفه وذو رائحة أقل من الزيتي. كذلك، فإن لها قدرة على منع البقع القائمة على المذيبات مثل الطباشير والشحوم والحبر.

4- الأماكن ذات الرطوبة المرتفعة

في حالة طلاء الأسطح في الأماكن ذات الرطوبة المرتفعة مثل المطابخ والحمامات وغرف الغسيل فإنّه يمكن أن تتسبب في ظهور العفونة والرطوبة في الجدارن، بالتالي تسبب تقشّر الطلاء، وظهور الفقاعات على الجدران. بدايةً استخدم “البرايمر عازل البخار” لتقليل مرور الرطوبة. أمّا إذا كان العفن فطرياً وكثيراً، فيجب استخدام برايمر مضاد للبقع ومضاد للعفونة. لكن قبل القيام بذلك، يجب قتل العفونة وذلك بمسح الجدران بخليط من مبيّض (جزء واحد) مع الماء (3 أجزاء).

المصدر
familyhandymantruevalue

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى