سيارات ودراجات

كيفية إصلاح عداد السرعة في السيارة بنفسك مع معرفة أسباب تعطله!

إذا أصبح عداد السرعة لا يعمل فعليكَ اتّباع ما يلي لمعرفة المشكلة والتوصل لحلها بطريقة سليمة

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

ساعة - ساعتين

يُعدّ عداد السرعة في السيارة من الأدوات المهمّة والضرورية أثناء قيادة السيارات، فتجاوز السرعات المقرّرة في الشوارع الرئيسية بسبب تعطل عداد السرعة قد يؤدّي إلى تعرّضك لحوادث ناتجة عن السرعات العالية أو لمخالفات أنتَ في غنى عنها، لذا فمن الضروري التوصّل لأسباب مشكلة تعطّله واتّباع أفضل الطرق في إصلاح عداد السرعة. حيثُ يمكنك فعل ذلك بنفسك بحال قرأت المقالة التالية. إذا لم تستطع التوصل للمشكلة والقيام بحلّها بنفسك، فلا تتردد بمراجعة أقرب محلّ مختصّ بالسيارات.

أشهر الأسباب المؤدية لتعطل عداد السرعة

ما يلي هي أشهر الأسباب المؤدية لتعطل العداد، والتي يجب التأكد منها قبل القيام بخطوات إصلاح عداد السرعة:

لا تتأخّر في إصلاح عداد السرعة بحال تعطّله وعدم عمله، فتعطّله قد يؤدي لمشاكل ومخاطر أثناء قيادة السيارات.
  1. كسر في حسّاس السرعة (Speed Sensor): حيثُ تكمن وظيفة هذه القطعة في تحديد السرعة وتنظيم تدفق الوقود للمحرّك وعنصر أساسي في نظام تثبيت السرعة. فتعطّل هذا الحسّاس أو انكساره سيؤدّي لجملة من المشاكل إضافةً لعطّل عداد السرعة، من ذلك تعطّل في نظام تثبيت السرعة، وعدم سير السيارة بسلاسة. ستتسبب هذه المشكلة أيضاً في ظهور إشارة “افحص المحرّك” أو (Check Engine)، ويمكن التأكد من ذلك ايضاً عند فحص كمبيوتر السيارة.
  2. سوء توصيل بالأسلاك أو فيوزات متعطّلة: ففي الظروف الرطبة جداً، تكون الأسلاك الكهربائية عرضة بشكل أكبر للضرر ما قد يسبب تلفها أو ينتج عن ذلك تعطّل في الفيوز (Fuse) المسؤول عن توصيل إشارة حسّاس السرعة، لذا من المهم فحص هذه الأسلاك والفيوز المسؤول عنه.
  3. تعطّل في وحدة التحكم الإلكترونية (ECU): وتعمل وحدة التحكم هذه (وتُسمّى Engine Control Unit) في المحرك عمل الدماغ في جسم الإنسان، حيثُ تراقب عدداً من الوظائف التي تهمّ المحرّك، بما في ذلك سرعة السيارة، فإذا تعطّلت هذه الوحدة سيؤدي ذلك لعدم القدرة على تحديد سرعة السيارة وعرضها على لوحة العدادات (Dashboard).

كيفية إصلاح عداد السرعة في السيارة

يعتمد إصلاح عداد السرعة في السيارات على سبب المشكلة التي أدّت لتعطّله، وذلك تبعاً للأسباب السابق ذكرها، لذا، يجب القيام بالآتي:

OBD II إصلاح عداد السرعة
المخرج الذي تستطيع منه قراءة بيانات السيارة باستخدام قارئ OBD II
  1. أولاً، قُم بفحص السيارة من خلال فحص الكمبيوتر، وذلك باستخدام قارئ OBD II والذي يقوم بالاتصال وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) في السيارة، وتستطيع معرفة جميع أعطال السيارة من خلال هذا الفحص. طالع مقالة “كيفية فحص السيارة بالكمبيوتر” لمزيد من التفاصيل.
  2. من ثمّ، تحتاج لرفع السيارة على جكّ أو بالتعاون مع المحلات المختصّة وذلك لتحديد مكان حساس السرعة والقيام بفحصه والتأكد من عمله بطريقة سليمة. ستحتاج لمساعدة فنّي مختصّ لهذه المرحلة.
  3. بحال تبيّن تعطّل الحساس أو ظهر لديك أنّ مسنّناته البلاستيكية مكسورة، فيجب استبداله بآخر من نفس النّوع.
  4. أيضاً، تأكّد من فحص الأسلاك الموصولة بحسّاس السرعة، والفيوز المسؤول عنه، استعن بجهاز الملتيميتر للتأكد من وصولية الأسلاك وسلامتها من التَلَف، والتأكد من سلامة الفيوز (يمكن معرفة مكانه من دليل استعمال السيارة المُرفق مع سيارتك).
  5. إذا لم تتبيّن المشكلة فيما سبق، فستكون المشكلة في وحدة التحكم الإلكترونية (ECU)، عندها يجب الاستعانة بالأخصائي لفحصه بطريقة سليمة واستبداله وإعادة برمجته بحال كانت المشكلة فيه.
المصدر
yourmechanic
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق