مطابخ وحمامات

أشهر أنواع زجاج المطابخ

تضيف الخزائن الزجاجية لمسة من الرقي إلى أي تصميم مطبخ، سواء أكان تصميم المطبخ تقليديًّا أم معاصرًا، وتوجد الكثير من أنواع الزجاج التي تختلف في السماكة والوزن والملمس، وعند اختيار نوع الزجاج المناسب لأثاث المطبخ تحتار العديد من السيدات في الأنواع المختلفة وأيهما أفضل نوعًا، وفي هذا المقال سوف نستعرض الأنواع المختلفة من الزجاج، وما يميز كل نوع منها.

1. الزجاج الشفاف

يستخدم الزجاج الشفاف استخدامًا واسعًا؛ وذلك لأنه قليل التكلفة، ويأتي بأشكال وتصاميم مختلفة، كما أن بعض أنواع الزجاج الشفاف تتميز بزخارف جميلة، وعند شراء الزجاج الشفاف يجب الانتباه إلى صلابته إذ يجب أن يكون قويًّا ولا يتحطم بسهولة، ولكن من سلبيات الزجاج الشفاف أنه أكثر عرضةً للزيوت والبقع الدهنية، كما أنه يظهر بصمات الأصابع، لذا يجب الحرص على مسحه باستمرار، كما أن بعض أنواع الزجاج الشفاف تحتاج إلى مواد تنظيف خاصة حتى لا تؤثر على الزجاج فينخدش أو يتضرر، كما يجب الانتباه إلى أن هذا النوع من الزجاج يتيح رؤية أي شيء من خلاله؛ لذا يجب الحرص على نظافة وترتيب الأطباق الموجودة داخل الخزانات الزجاجية باستمرار.

2. الزجاج المسنفر

يتميز الزجاج المسنفر بأنه يكون شفافًا لكن لا يمكن رؤية الصور من خلاله؛ أي إنه يسمح بمرور الضوء فقط من خلاله، ويتميز بأنه لا يحتاج إلى تنظيف دوري مثل الزجاج الشفاف؛ وذلك لأن البقع وبصمات الأصابع لا تظهر عليه بسهولة، وبما أن الصور لا تظهر من خلاله يمكن الاستغناء عن تركيب ستائر في حال وضع هذا النوع من الزجاج على الشبابيك.

3. الزجاج المحكم (Textured Glass)

يتميز هذا الزجاج بالأنماط والتصاميم المميزة، فمن الممكن أن يكون مموجًا أو ممزوجًا بالحصى أو مائيًّا، وهذا النوع من الزجاج عكس الزجاج المسنفر؛ فهو يكون أكثر شفافية، ويمكن رؤية الصور من خلاله وذلك تبعًا لكثافة الزجاج المستخدم، ويضيف هذا النوع من الزجاج مظهرًا جماليًّا إلى المطبخ؛ لما يتميز به من أنماط زخرفية جميلة، كما أنه يجعل المطبخ يبدو أكثر اتساعًا وانفتاحًا، ويتميز هذا النوع من الزجاج بالمظهر التقليدي لذا فإن معظم المطابخ القديمة مصممة باستخدام هذا النوع من الزجاج.

4. الزجاج المبزر (Seeded Glass)

يتميز هذا النوع من الزجاج باحتوائه على قطع صغيرة أو كبيرة تشبه البذور، وقد كان هذا النوع من الزجاج موجودًا منذ القدم، ولكنه يناسب المطابخ الحديثة أيضًا؛ وذلك لأنه يتيح من خلاله مشاهدة الألوان والصور بعكس الزجاج المسنفر، كما أنه يعطي مظهرًا جذابًا للمطبخ، ويتميز بتصاميم وأنماط رائعة، وفي حال الرغبة بعرض محتويات الخزانة الزجاجية يجب اختيار زجاج مبزر بحبيبات صغيرة، أما في حال عدم الرغبة بعرض محتويات الخزانة فيجب اختيار زجاج مبزر بحبيبات كبيرة.

5. الزجاج المعشق (Leaded Glass)

يتميز هذا النوع من الزجاج بالتصاميم الرائعة والمظهر الجميل، فهو غالبًا ما يعرف بالزجاج البلوري، ويتميز باحتوائه على معادن ثقيلة ذات ألوان جذابة، وأكثر ما يميز هذا النوع من الزجاج أنه يمكن تصميمه وفقًا للتفضيلات الخاصة، إذ يمكن اختيار اللون والتصميم الذي يناسب كل شخص.

6. زجاج Sumiglass

يتكون هذا النوع من الزجاج من طبقات مختلفة من الزجاج، وهي غالبًا ما تتكون من لوحين أو أكثر من الزجاج، ويتميز هذا النوع من الزجاج بالألوان المميزة والتصميمات الجذابة، كما أنه يمكن من خلاله تصميم ديكورات أنيقة حسب الرغبة والاختيار.

كيفية تنظيف زجاج المطابخ

إن أكثر الأمور التي تجب مراعاتها هي المحافظة على نظافة زجاج المطبخ؛ لأن عدم الاهتمام به من الممكن أن تؤدي إلى تلفه وظهوره بلون باهت، ويمكن تنظيف زجاج المطبخ باتباع الخطوات الآتية:

  • إحضار محلول تنظيف خاص بنوع الزجاج ووضع القليل منه على قطعة قماش نظيفة، ثم البدء بالتنظيف من الأعلى إلى الأسفل بحركات دائرية سريعة، وفي حال عدم توافر قطعة قماش يمكن استخدام قطعة من الملابس القديمة، ولكن بشرط أن تكون نظيفة وجافة.
يجب استخدام ملابس ذات نسيج مكون من الألياف الدقيقة (ميكروفايبر)، مع تجنب استخدام الملابس ذات النسيج الوبري؛ لأنها تتسبب باتساخ الزجاج.
  • بعد تنظيف الزجاج باستخدام محلول التنظيف يمكن تجفيفه باستخدام قشاطة صغيرة تعمل على إزالة محلول التنظيف كما أنها تعمل على تلميع الزجاج بفاعلية كبيرة، وفي حال كان الزجاج مرتفعًا ويصعب الوصول إليه يمكن استخدام قشاطة كبيرة، ولكن يجب الحرص على استخدامها بلطف حتى لا يؤثر ذلك على الزجاج فينخدش أو يتضرر.
  • يمكن تلميع الزجاج باستخدام أوراق الجرائد في حال عدم توافر قشاطة صغيرة، ولكن يجب الحرص على ارتداء قفازات؛ لأن الجرائد في بعض الأحيان تتسبب بصبغ اليدين، ولهذا السبب فإن الكثير من الناس لا يفضلون تلميع الزجاج باستخدامها.

المصدر
www.mygingergarlickitchen.comwww.homedit.comwww.houzz.inwww.thespruce.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى