الثلاجةصيانة وإصلاح

كيف تتجنب أعطال الثلاجات المنزلية.. 5 أمور يجب فعلها دورياً!

الصيانة الدورية للثلاجة تعمل على حمايتها من الأعطال والمشاكل التي قد تصيبها..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30-40 دقيقة

جميعنا نودّ المحافظة على أجهزتنا المنزلية لأطول فترة ممكنة، وذلك بعيداً عن الأعطال المزعجة والمشاكل التي تتعرض لها الثلاجات المنزلية. في هذه المقالة سنتعرف على 5 أمور وأعمال يمكن أن تقوم بها بنفسك لكي تتجنب أعطال الثلاجات المنزلية بشكل كبير وملحوظ! اشرب كأساً من القهوة، وتابع قراءة مقالتنا من كماشة :)

قبل القيام بأيّ إجراء للصيانة الدوريّة للثلاجة، قُم بفصل فيش الكهرباء الخاص بالثلاجة لحمايتك من التماس الكهربائي!

5 نصائح وأمور يمكن القيام بها لتجنب أعطال الثلاجات المنزلية

الخطوة 1: قُم بتنظيف ملفات المكثّف (Condenser Coils)

الثلاجة من الخلف أعطال الثلاجات
ملفات المكثّف في خلف الثلاجة، بعض الأنواع الأخرى تكون الملفات فقط في الجزء السفلي من الثلاجة من الخلف

يُعتبر الحفاظ على ملفات المكثّف (Condenser Coils) نظيفةً أمراً غاية في الأهمية، وعنصراً ضرورياً لبقاء عمل الثلاجة بشكل ممتاز، إذ أنّ اتّساخها يجعل كومبروسر الثلاجة يعمل بجهد أكبر وأطول مما يتسبب في قِصر عمره الافتراضي. تحتاج للقيام بهذه الخطوة مرة كل 6 أشهر على الأقل، وقد تحتاج لأكثر من ذلك إن كان موقع الثلاجة عرضةً للأغبرة والأوساخ بشكل كبير.

توجد ملفات المكثف في الجزء الخلفي من الثلاجة أو في الجزء السفلي منها، وللوصول لها، تحتاج أولاً لسحب الثلاجة من مكانها للوصول لجزئها الخلفي، ومن ثمّ تحتاج لفك الغطاء الخلفي باستخدام مفك مصلّب، أخيراً، استخدم فرشاة تنظيف ناعمة جافّة لإزالة الأغبرة والأوساخ العالقة على الملفات بشكل جيد.

الخطوة 2: تنظيف مروحة المكثّف (Condenser Fan)

قبل الانتهاء من تنظيف ملفات المكثّف السابق ذكرها، لا تنسَ القيام بتنظيف المروحة الخاصة بالمكثّف، وهي موجوة بجانب الملفات، عادةً ما تكون المروحة بجانب الكومبروسر أيضاً. استخدم فرشاة ناعمة، أو قد تحتاج للمكنسة الكهربائية لسحب الأغبرة من تلك المنطقة. يجدر التنبيه أنّ بعض أنواع الثلاجات والتي تحوي على ملفات على طول ظهر الثلاجة لا تحتوي على مروحة.

الخطوة 3: تنظيف كاسكيت باب الثلاجة (الإطار المطاطي)

باب الثلاجة
باب ثلاجة مفتوح، ويظهر عند السهم الكاسكيت الذي يحيط بالباب.

فقد تتراكم بقايا الطعام مع مرور الوقت على هذا الإطار المطاطي (الكاكسيت)، ما قد يؤدي لتسرب الهواء البارد لخارج الثلاجة، بالتالي مزيداً من الأعطال ومزيداً من استهلاك الطاقة الكهربائية، لذا، قُم بتنظيف هذا الإطار بشكل متكرر، وذلك باستخدام قطعة قماشية أو أسفنجة مع ماء دافئ، بدون استعمال أيّ منظّف. 

الخطوة 4: إبقاء فتحات التهوية في الفريزر مفتوحة

لضمان عمل الثلاجة على أفضل وجه، يجب أن تبقى تلك الفتحات الصغيرة والموجودة في جزء الثلاجة العلوي (الفريزر)، فهي ضرورية لضمان عملية التبريد بشكل صحيح في جزئي الثلاجة. لذا، من الضروري إبقاء تلك الفتحات على وضعها دون إغلاقها بالأطعمة الكثيرة، فيُنصَح بالاحتفاظ بالفريزر ممتلئاً لـ 75% فقط.

الخطوة 5: ضبط درجة حرارة الثلاجة على درجة متوسطة

ومن شأن هذه الخطوة إطالة عمر الثلاجة الافتراضي، وتجعل الثلاجة تعمل بكفاءة أكبر، مما يقلل من فاتورتك الكهربائية. لذا، اجعل دائماً الثيرموستات مضبوطاً على درجة متوسطة، ليس باردة كثيراً. للمزيد عن هذا الموضوع، طالع مقالة “كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة والتحكم ببرودتها بخطوات سهلة جداً!“.

 

المصدر
familyhandyman

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى