أفكار وحيلالثلاجةترتيب وتنظيف

قواعد ترتيب الثلاجة بما يضمن الشكل الأنيق والحفظ الصحيح للأطعمة

من الرائع جدًّا أن تكون الثلاجة مرتبة ومتناسقة في الألوان، وعند وضع الطعام على الرفوف في الثلاجة يمكن محاولة تقليد مطابخ المطاعم كنماذج؛ لأنهم ينظمون ثلاجاتهم مع مراعاة سلامة الغذاء، وإن طريقتهم لتطبيق ذلك تتمثل بتنظيم الأطعمة بناءً على درجة الحرارة التي يجب أن تُحفظ فيها؛ إذ توضع الأشياء التي لا تحتاج إلى طهي في الأعلى لتكون جاهزة للأكل، ثم يُنظّم كل شيء آخر تنازليًّا بناءً على درجة الحرارة التي يجب أن يُحفظ فيها، وسنعرض في هذا المقال بعض الطرق لترتيب الثلاجة.

1. فصل بعض الخضروات والفواكه عن بعضها

يمكن تخزين أغلب الخضروات في أكياس بلاستيكية مثقوبة وحفظها في درج الثلاجة، ويجب فصلها عن الفواكه المنتجة للإثيلين، والسبب وراء ذلك هو أنها ستجعل الخضار تتحلل خلال وقت أسرع، وتشمل هذه الفواكه المنتجة للإثيلين: التفاح والفاكهة ذات النوى والمانجو والباشن فروت والكمثرى والكيوي، وتشمل الخضروات الحساسة للإثيلين: البروكلي والجزر والخيار والخس والباذنجان والأفوكادو، أما بالنسبة للفطر فيجب الاحتفاظ به في عبوته الأصلية في الثلاجة، وبمجرد فتحها يجب لف العلبة بغطاء بلاستيكي للحصول على نضارة مثالية للفطر.

2. تخزين الأعشاب بطريقة صحيحة

لحفظ الأعشاب في الثلاجة مثل البقدونس والكزبرة ما علينا سوى تقليم كمية صغيرة من السيقان ووضع المجموعة في كوب أو برطمان مملوء بالماء، ثم تغطيتها بكيس بلاستيكي غير محكم الإغلاق وتخزينها في الرف الأوسط من الثلاجة، وستكون هذه الأعشاب صالحة للاستهلاك لمدة أسبوع على الأقل.

3. تخزين الأطعمة المعرضة للتلف في الأرفف الأكثر برودة

يجب تخزين الأطعمة المعرضة للتلف مثل البيض والحليب في المكان المناسب لها، وهو الرف الأوسط من الثلاجة وليس في باب الثلاجة كما هو شائع؛ لأن الأماكن الأكثر دفئًا في الثلاجة موجودة داخل الباب والرف العلوي، ونظرًا إلى أن الحليب معرض للفساد يجب وضعه في الرف الأوسط الذي يحافظ على درجات حرارة ثابتة، والشيء نفسه ينطبق على البيض، كما يجب أيضًا حفظ التوابل التي عادةً ما تكون غنية بالخل والملح في الباب، وإذا كانت الثلاجة تحتوي على أماكن مخصصة لمنتجات الألبان واللحوم فيجب الاستفادة منها.

4. ترتيب الرفوف العلوية

يجب تخصيص الرفوف العلوية من الثلاجة لوضع بقايا الطعام والمشروبات والأطعمة الجاهزة، مثل اللبن والأجبان واللحوم الباردة، ويمكن استخدام الرفوف العلوية والمتوسطة لتخزين الأطعمة التي لا تحتاج إلى برودة شديدة، وقد يكون الرف العلوي أو الأوسط هو المكان المناسب للاحتفاظ بإبريق من الماء، إلى جاب الأدوية التي تحتاج إلى البقاء باردة، مع الأشياء الأخرى التي يجب أن تكون باردة ولكنها لا تفسد بسهولة.

5. ترتيب الرفوف السفلية

من الضروري تخصيص الرفوف السفلية من الثلاجة لوضع الطعام المطبوخ؛ وذلك لأنها ذات درجة الحرارة الأكثر انخفاضًا في الثلاجة.

6. ترتيب باب الثلاجة

باب الثلاجة هو الجزء الأكثر دفئًا في الثلاجة، لذلك يجب تخصيصه للتوابل؛ لأنها تحتوي على الخل والملح والمواد الحافظة الأخرى التي تمنعها من التلف بسرعة، لذلك لا بأس من تخزينها في الجزء الأكثر دفئًا من الثلاجة فقط، ومن الضروري تجنب وضع البيض والحليب في هذا الجزء، لأنها تحتاج إلى مكان أكثر برودة كما ذكرنا أعلاه.

7. ترتيب الأدراج

نظرًا إلى أن الأداج مصممة لحفظ المنتجات في درجات رطوبة معينة، فمن المنطقي تخزين الفواكه والخضروات فيها، وعادةً ما تكون الأدراج في الجزء السفلي من الثلاجة، وفي حال وجود درجين يجب تخصيص واحد للخضار وآخر للحوم، وإذا كان الدرجان إلى جانب بعضهما يجب تخصيص واحد للخضار وواحد للحوم، أما إذا كان أحد الدرجين فوق الآخر فيجب استخدام الدرج السفلي للحوم والعلوي للخضروات؛ وذلك للحماية من تسرب أي سوائل من اللحوم إلى الخضروات.

8. تجميع الأشياء المتشابهة معًا

يجب وضع العناصر المتشابهة معًا، مثل التوابل وتوابل السلطات، إذ يجب وضعها في صناديق وتسميتها، واستخدام الصناديق ذات المقابض لتسهيل نقل هذه الأشياء من الثلاجة إلى مكان استخدامها.

9. تخزين الفروالة بعيدًا عن الفواكه الأخرى

يمكن زيادة عمر الفراولة عن طريق تخزينها في درج الخضروات بدلًا من درج الفاكهة، ونظرًا إلى أن الفراولة تتمتع بنسبة عالية من الرطوبة لذلك لا يجب غسلها قبل تخزينها.

10. تخزين اللحوم في الرف السفلي

لا يوجد سوى مكانين في الثلاجة لتخزين اللحوم؛ وهما في الفريزر أو في الرف السفلي من الثلاجة كي لا تتسرب منها السوائل إلى الأطعمة الأخرى، ويجب وضع صينية أسفل اللحم على الرف السفلي؛ وذلك لتجنب حدوث أي تسريبات من اللحوم، وللحفاظ على نظافة الثلاجة أيضًا، إذ تضمن هذه الطريقة سهولة التنظيف في حال انسكاب ماء اللحوم.

11. استخدام السلال والصناديق والصواني لترتيب الأطعمة في الثلاجة

يمكن استخدام السلال والصناديق لتنظيم الطعام بطريقة رائعة، وإبقاء كل شيء منفصل ليسهل الوصول إليه، ويمكن شراء سلال لتخزينها على الأرفف وتخصيص كل سلة لنوع مختلف من الطعام، كما يمكن تسمية السلال لتمييزها عن بعضها، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام في جميع أنحاء المنزل لترتيب الأغراض، ويمتد ذلك إلى استخدامها في الثلاجة، إذ يمكن استخدام الصينية لوضع اللحوم، وصندوق لوضع التوابل التي لا يمكن وضعها في باب الثلاجة، ويمكن استخدام مصفاة لحفظ الحمضيات.

12. تبطين الأرفف لتنظيفها بسهولة

يمكن تبطين الأرفف لتنظيفها بسهولة، ونقصد بتبطين الأرفف استخدام مفارش لوضعها على الأرفف، وإن استخدام بطانات الأرفف يحمي الطعام من التلوث، ويجعل تنظيف الثلاجة أسهل بكثير، ولتطبيق ذلك ما علينا سوى إخراج البطانات وتبديلها بأخرى جديدة.

المصدر
food52hgtvwikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق