الثلاجةترتيب وتنظيف

كيفية ترتيب الثلاجة بطريقة صحيحة واحترافية بأقل وقت ممكن!

كثيرٌ من تتعرض الأطعمة داخل الثلاجة للفوضى بسبب إدخال وإخراج الأطعمة بشكل متكرر ودون ترتيب، ما يستدعي أن تقوم سيدة المنزل بإعادة ترتيب الأطعمة والرفوف الداخلية للثلاجة لمعرفة الطعام المتبقي ولكسب المزيد من المساحة لمزيد من الأطعمة. وفي هذه المقالة ذكرٌ لمجموعة من النصائح في كيفية ترتيب الثلاجة.

كيفية ترتيب الثلاجة بطريقة احترافية

الجزء السفلي

معظم الثلاجات يكون لها درج سفلي يوجد في أسفل الثلاجة يكون فيها أقلّ نسبة رطوبة في الثلاجة، وبالتالي يكون هذا الدرج مناسبٌ جداً لحفظ الفواكه بشتّى أنواعها، قُم بترتيب الفواكه في أكياس شفافة لتقوم بترتيبها في الدرج المخصص لذلك بترتيب، حيثُ تقوم بحفظ الفواكه الأكثر استخداماً في المقدّمة، وتؤخّر الفواكه الأقل استخداماً.

أمّا الخضروات فتحتاج للقليل من الرطوبة لتبقى لمدة أطول، لذا، يمكن حفظها في الجزء المخصص لذلك، حيثُ يكون هناك درج آخر عادةً بجانب الدرج المخصص للفواكه، يمكن حفظها فيها.

الجزء العلوي

الجزء العلوي والرفوف العلوية في الثلاجة يجب تخصيصها لبقايا الطعام، والمأكولات والمشروبات الجاهزة للأكل مثل الألبان والجبان والحليب واللحوم المطبوخة (المرتديلا والسلامي وما شابهها). لأن درجة الحرارة تكون منخفضة ومناسبة لحفظ مثل هذه الأطعمة. يمكن حفظ البيض فيها كذلك، ويُفضّل أن يتم حفظها في الكرتونة المخصصة لها لئلا تتعرّض للكسر.

الفريزر

يُنصَح بوضع لاصق ورقي على كلّ كيس بلاستيكي يتم كتابة عليه اسم الطعام المحفوظ وتاريخ إدخاله الفريزر، ووزنه (إن رغبتَ بذلك).

صُمّم الفريزر ليكون في الجزء العلوي من الثلاجة، ويكون له باب منفصل عن باقي أجزاء الثلاجة، حيثُ تكون درجة الحرارة منخفضة جداً لتكون كافية لحفظ الأطعمة لفترات طويلة. حيثُ يمكن حفظ اللحوم بشتى أنواعها (الدجاج والستيك والأسماك) فيه. بعد أن يتم وضعها في أكياس بلاستيكية، حيثُ يتم ترتيبها في الفريزر في مكان منفصل عن باقي الأطعمة.

كما يمكن حفظ بعض الخضروات والأطعمة مثل الخبز وغيره كذلك، يُفضّل أيضاً أن يتم حفظها في أكياس بلاستيكي، ويتم تشكيلها على شكل مستطيلات أو شكل مسطّح لكسب المزيد من المساحة في الفريزر.

باب الثلاجة

بالعادة تكون درجة الحرارة عند باب الثلاجة والرفوف الملتصقة به أعلى من باقي أجزاء الثلاجة، لذا، لا تُعدّ مكاناً مناسباً لحفظ الأطعمة سريعة التلف والتي تحتاج درجات حرارة منخفضة لحفظها. لهذا السبب، يمكن وضع فيها التوابل (التي تحوي الملح والخل) وزجاجات المشروبات، يمكن جعل الرفّ السفلي للزجاجات الثقيلة وكبيرة الحجم. بينما يمكن جعل الرف الذي يليه للتوابل ومنتجات المربّى وما شابهه.

نصائح

  1. يُنصَح بشكل دوريّ تنظيف الثلاجة من بقايا الطعام والأوساخ المنتشرة (طالع مقالة “كيفية تنظيف الثلاجة” لمزيد من التفاصيل).
  2. يُنصَح دائماً بوضع الأطعمة وبقاياها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، وكذلك علب الألبان والأجبان، لئلا تتعرّض للجفاف وبالتالي تغيّر طعمها.
  3. تأكد بشكل دوريّ من تاريخ انتهاء الأطعمة والأغذية وتخلّص منها على الفور.
  4. بشكل دوريّ، قُم بمعايرة وضبط درجة حرارة ثلاجتك للتأكد من كفائتها (طالع مقالة “كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة” لمزيد من التفاصيل).
المصدر
wikihowthekitchn

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى