الثلاجةصيانة وإصلاح

أشهر 4 من أعطال الثلاجات المنزلية وطرق إصلاحها بنفسك..

أبرز 4 أعطال تصيب الثلاجة المنزية وكيفية إصلاحها

تتعدد أعطال الثلاجات المنزلية والمشاكل التي تصيبها، وذلك بسبب عمر الثلاجة الافتراضي، ولأسباب أخرى قد تتعلّق بسوء الاستخدام، إلا أنّ هنالك عدداً من أعطال الثلاجات تشتهر وتتكرر مع كثير من النّاس، ومعظمها يمكن إصلاحها في المنزل دون الحاجة للرجوع للأخصائي أو الشركة المصنّعة. وما يلي أبرز تلك الأعطال وطريقة إصلاحها بشكل احترافي.

أشهر أعطال الثلاجات المنزلية وطرق إصلاحها

المشكلة 1: تسريب المياه من الثلاجة

ارجع إلى دليل استعمال الثلاجة لمعرفة أجزاء الثلاجة ومواقعها، وذلك قبل البدء بتشخيص أعطال الثلاجات ومحاولة إصلاحها.

يُعتبر تسريب المياه من الثلاجة علامة وإشارة غير جيّدة، وهي من أكثر أعطال الثلاجات انتشاراً بين النّاس، حيثُ يحصل تسريب المياه من الثلاجة نتيجةً لأحد الأسباب التالية:

  1. انسداد فتحة التصريف في جهاز منع تكوين الثلج “الديفروست” (Defrost)، ويحدث نتيجة انسداد خرطوم التصريف من قِبل أجزاء الطعام الصغيرة، ما يسبب تشكّل الثلج في الثلاجة، وبالتالي تسريب المياه. وتُحلّ المشكلة بإزالة الثلج المتراكم بواسطة سكب الماء الساخن داخل الثلاجة، أو يدوياً بواسطة قطعة صلبة ليتم نزع الثلج المتراكم، ومن ثمّ تنظيف فتحة التصريف. كذلك، يجب سحب الثلاجة من مكانها في المطبخ، وتحديد مكان أنبوب التصريف في الجزء السفلي من الثلاجة، والذي يكون له صمّام مطاطي، ومن ثمّ إزالة هذا الصمّام وتنظيفه بالماء الساخن والصابون وإعادته إلى مكانه.
  2. انسداد الأنبوب المزوّد بالماء، وذلك بسبب الثلج أو بطريقة أخرى، حيثُ يعمل هذا على تعطيل عمل صانعة الثلج في الثلاجة، ويعمل على إبطاء أو توقف الماء من الموزّع (Dispenser). ويكون الحلّ بفصل الثلاجة من الكهرباء، وتحديد مكان الصمّام الرئيسي للماء والموجود في الأسفل من الخلف. ومن ثمّ البحث عن انسداد أو شقوق أو تراكم للثلج في الأنابيب. فإذا كان هناك كسر للأنبوب، فيجب تبديله فوراً، أمّا إذا لاحظت انسداداً نتيجة تراكم الثلج فاتركها مفصولة عن الكهرباء مدة ساعتين، لحين ذوبان الثلج، أزل أي انسداد واضح، ومن ثمّ أعد تشغيلها.

المشكلة 2: تراكم الثلج في الفريزر

أيضاً، فهذه أحد أعطال الثلاجات المزعجة للناّس، فإذا كان الجزء العلوي من الثلاجة (الفريزر) يعاني من تراكم للثلوج بشكل واضح وكبير، فالسبب الرئيسي يكون في ترك باب الفريزر مفتوحاً أو غير مغلق بإحكام، حيثُ يسبب تراكم الثلج في الفريزر. احرص على عدم فتح الباب لوقت طويل، وتأكد من إحكام إغلاق الباب، إن كانت هناك مشكلة في الباب نفسه، فاتصل بأخصائي الصيانة ليتم إصلاح الباب.

المشكلة 3: موتور الثلاجة يعمل بشكل متكرر

في الوضع الطبيعي، فإنّ موتور الثلاجة (الكومبروسر) يعمل في فترات متباعدة بحسب درجة الحرارة، وكلّما اشتغل الموتور بشكل متكرر كلّما زاد استهلاك الثلاجة للكهرباء، وعمل المحرك في فترات متقاربة يشير لمشكلة قد تكون بسبب:

  1. وجود الثلاجة في بيئة مغبرّة، ما يسبب تراكم الغبار على لفائف المكثّف (Condenser Coils)، حيثُ يجب تنظيفها جيداً باستخدام مكنسة كهربائية أو فرشاة خشنة، تأكّد من فصل الكهرباء عن الثلاجة قبل تنظيفك إياها، ويكون مكانه خلف الثلاجة بعد إزالة الشبك الخلفي.
  2. وضع الثلاجة على تبريد عالي، حيثُ يُنصَح بأن تكون درجة حرارة الثلاجة ما بين 2 – 5 درجة مئوية، اقرأ مقالة “كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة” لمزيد من التفاصيل.

المشكلة 4: باب الثلاجة لا يغلق بإحكام

عدم إغلاق باب الثلاجة بإحكام قد يؤدي لعدد من أعطال الثلاجات، منها زيادة في صرف الكهرباء وامتلاء الثلاجة بالثلج في الداخل، لذا، تأكد من الآتي:

باب الثلاجة أحد أعطال الثلاجات
باب ثلاجة مفتوح، ويظهر عند السهم الكاسكيت الذي يحيط بالباب.
  1. وضعية الأطعمة داخل الثلاجة بحيث تكون في مكانها وغير قريبة من الباب.
  2. وضعية الأرفف الداخلية وأوعية الطعام، فقد تكون معيقة للباب وتمنع من إغلاقه بإحكام.
  3. وضعية الكاسكيت (الكاوتشوك) الداخلي للثلاجة، فقد يكون مُزاحاً من مكانه.
  4. قُم بتنظيف الكاسكيت (الكاوتشوك) الداخلي لباب الثلاجة، استعمل قطعة أسفنجية مبللة بماء دافئ مع صابون سائل، قُم بتنظيف المنطقة المتعرّجة والمخفية في الكاسكيت.
  5. أخيراً، تأكد من مفصل باب الثلاجة، ومن عمله بالطريقة الصحيحة.
المصدر
cnet

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى