ترتيب وتنظيف

خطوات ونصائح لترتيب البيت بسرعة

تواجه الكثير من السيدات صعوبة في ترتيب المنزل بسرعة، خصوصًا العاملات أو اللاتي لديهن أطفال، وإن ترتيب المنزل من الأمور الضرورية التي تجب مراعاتها يوميًّا؛ وذلك لأن تراكم الفوضى يسبب الأمراض لأن الغبار والملوثات تتراكم فوقها، كما أن ترتيب المنزل يوميًّا يقلل الجهد والوقت مقارنة بترك الأشياء تتراكم، وفي هذا المقال سوف نستعرض خطوات ترتيب البيت بأسرع وقت.

ترتيب المطبخ

يعد المطبخ من أكثر الغرف التي تنتشر فيها الفوضى في المنزل، وهو يحتاج إلى ترتيب وتنظيف يومي؛ وذلك لأن أفراد المنزل يتجمعون فيه، كما أن السيدات يقضون معظم أوقاتهن في المطبخ لتجهيز الأطعمة المختلفة، ويمكن المحافظة على ترتيب المطبخ عن طريق اتباع النصائح الآتية:

  • وضع كل شيء في مكانة وعدم تركه على طاولات المطبخ، فمثلًا يجب الحرص على وضع الصحون في الخزانة الخاصة بالأطباق، وكذلك الأمر بالنسبة للأكواب والفناجين وأدوات الطهي كالطناجر والمقالي، إذ يجب تخصيص أرفف مناسبة للأدوات المختلفة، ووضع الأدوات المتشابهة مع بعضها.
  • وضع الأطباق أو الأدوات المستخدمة كثيرًا في الرفوف القريبة من متناول اليد، وهذا يسهل الوصول إليها وإعادتها إلى مكانها.
  • وضع الأدوات الخاصة بالضيوف أو الأدوات التي لا تستخدم كثيرًا في خزانات خاصة حتى لا تبقى على طاولات المطبخ فيتسبب تراكمها بحدوث الفوضى.
  • الحرص على إبقاء أرضية المطبخ فارغة؛ وذلك لتسهيل الحركة في المطبخ، إذ يجب الحرص على تجنب وصع الكثير من الأدوات على الأرضية، كأدوات التنظيف والأوعية والألعاب أو الأدوات القديمة، بل يجب وضع كل شيء في مكانه المخصص، مع الحرص على التخلص من الأدوات غير المستخدمة أو التبرع بها؛ وذلك لأن الحرص على الترتيب اليومي يقلل الوقت والجهد الذي تحتاجه، فبالترتيب اليومي قد تحتاج إلى 20 دقيقة أو أقل لترتيب المطبخ يوميًّا.

ترتيب الأحذية

تعد الأحذية من أكثر الأشياء التي تسبب الفوضى في المنزل، وإن تناثرها في جميع أنحاء المنزل يتسبب بفوضى كبيرة، وبدلًا من ذلك يجب الالتزام بالتعليمات الآتية:

  • تخصيص خزانة للأحذية، ويشترط أن تتسع لجميع الأحذية في المنزل.
  • تخصيص رف من خزانة الأحذية لكل فرد من أفراد العائلة.
  • تعويد أفراد المنزل على أن يضع كل فرد حذاءه بعد العودة إلى المنزل في مكانه، وألا يتركه على الأرض.
  • الحرص على فصل الأحذية الصيفية عن الشتوية، وتخصيص خزانة لكل منها؛ وذلك لأن وضعها في خزانة واحدة قد يسبب الفوضى، وقد يتسبب ذلك باستغراق الكثير من الوقت للوصول إلى الحذاء المطلوب، ومن الجدير بالذكر أنه يجب التخلص من الأحذية التالفة وعدم تركها تتراكم دون استخدام أو التبرع بالأحذية الجيدة وغير المستخدمة.

التخلص من العلب البلاستيكية

يحتفظ الكثير من الناس بالعلب البلاستيكية الخاصة باللبن والعصائر والأطعمة المختلفة، وذلك لأنهم يظنون بأنها مفيدة كعلب تخزينة للكثير من الأطعمة والأدوات، لكن هذا يؤدي إلى تراكم الفوضى تراكمًا كبيرًا، وبالتالي فإنه يجب التخلص منها ورميها في القمامة، ويمكن في بعض الأحيان ترك علبة أو علبتين من لتعبئة المياه فيها، لكن يجب الانتباه إلى عدم الاحتفاظ بالكثير منها؛ لأن هذا يؤثر كثيرًا في ترتيب المنزل.

ترتيب الغرف

توجد العديد من الأشياء التي تسبب الفوضى في الغرف، منها الملابس المتراكمة على الأرض، إذ إن بعض الأشخاص يبدلون ملابسهم ويتركونها على الأرض، وهذا يسبب الكثير من الفوضى، وبدلًا من ذلك يجب اتباع النصائح الآتية:

  • الحرص على فرز الملابس باستمرار؛ وذلك عن طريق وضع الملابس التي تحتاج إلى غسيل في سلة الغسيل، ووضع الملابس النظيفة في الخزانة بعد طيها ووضعها بشكل مرتب، .
  • الانتباه إلى عدم مراكمة الجوارب في الغرفة ووضع المتسخ منها في الغسيل، والنظيف في جرار خاص بالجوارب.
  • وضع الألعاب في صندوق مخصص، إذ تعد الألعاب من مسببات الفوضى في الغرف، وإن تراكمها في أنحاء الغرفة يجعلها غير مرتبعة خصوصًا الألعاب التي تتميز بأن قطعها صغيرة مثل الليجو، كما يجب تعويد أفراد المنزل خصوصًا الأطفال على ترتيب الألعاب ووضعها في مكانها الصحيح بعد الانتهاء من اللعب.
  • الحرص على ترتيب الأوراق ووضعها في المكان المناسب لها، إذ تعد الأوراق من الأشياء التي تسبب الفوضى أيضًا في الغرف، وذلك لأن البعض يرمي الورق بعد استخدامه على الأرض، وبدلًا من ذلك يجب الحرص على وضع الأوراق المستخدمة في سلة المهملات، وترتيب الأوراق المهمة بشكل مرتب على المكتب أو وضعها في مغلف خاص.
  • الحرص على ترتيب السرير يوميًّا، إذ يعد ترتيب السرير من أكثر الأشياء التي تنعكس على شكل الغرفة.
  • الحرص على إبقاء غرفة الضيوف وغرفة الجلوس نظيفة وعدم ترك الأشياء تتراكم فيها خصوصًا النثريات والتحف، إذ يجب التخلص من الأشياء القديمة أو التي لم تعد تستخدم، مع الحرص على إبقاء عدد قليل من التحف والنثريات داخل الغرف؛ لأن هذا يقلل من الفوضى بنسبة كبيرة ويسهل ترتيبها يوميًّا.
المصدر
www.additudemag.comjustagirlandherblog.comwww.thespruce.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى