أجهزة منزلية أخرىمال وأعمال

8 نصائح يجب عليك معرفتها قبل شراء طابعة ثلاثية الأبعاد 3D

نصائح مهمة قبل أن تقوم بشراء أحد الطابعات ثلاثية الأبعاد الجديدة!

من منّا لم يتطلع إلى شراء طابعة ثلاثية الأبعاد بعد هذا التطور المذهل في عالم الطباعة! بالتأكد ستقول أن هذا أمرٌ معقّد وهو خاصّ لأصحاب الأموال والمشاريع الكبيرة 🙂 إجابتي لك هي “لا”! فيوماً بعد يوم، أصبحت الطابعات ثلاثية الأبعاد (3D Printers) منتشرة بشكل متسارع، وأسعارها قاربت على أن تكون في متناول الجميع! على كلّ، فإن قررت ذلك القرار بشراء واقتناء طابعة ثلاثية الأبعاد خاصّة لك، فستحتاج لبعض النصائح والتوجيهات ستساعدك في اتخاذ قرارك! طالع هذه الأمور وأخبرنا بأيّها استفدتَ 🙂

8 نصائح يجب معرفتها قبل شراء طابعة ثلاثية الأبعاد

1- تعرف على شروط استيرادها في بلد إقامتك

عدد من الدول خصوصاً العربية، كانت تمنع استيراد الطابعات ثلاثية الأبعاد، وبعضها يسمح بذلك ضمن شروط معيّنة، لذا، الأفضل أن تقوم بالاستفسار في بلدك عن شروط استيراد طابعة ثلاثية الأبعاد قبل شراء واحدة.

2- أنواع الطابعات ثلاثية الأبعاد

من المهم معرفة نوع الطابعة المراد شراؤها، إذ أنّ هناك العديد من الأنواع المنتشرة، لكن أشهرها ما يلي:

شراء طابعة ثلاثية الأبعاد
طابعة ثلاثية الأبعاد من نوع FDM (مصدر الصورة)
  1. Fused Deposition Modeling: واختصاراً تُسمّى (FDM)، وهي أشهر الأنواع وأكثرها انتشاراً وأقلّها سعراً، وهي تعتمد مبدأ العملية المضافة في طباعتها وذلك عن طريق تسخين وبثق البلاستيك، والذي يتم تجميعه معًا طبقة تلو الأخرى.
  2. Stereolithography أو الطباعة المجسمة: وهي تستخدم أيضًا العملية المضافة ولكن بدلاً من قذف البلاستيك، تستخدم العملية شعاع ضوء فوق بنفسجي لتصلب نموذج من مجموعة من السوائل الحساسة للضوء. وهذا يسمح للحصول على نسخة مطبوعة عالية الجودة.
  3. Selective Laser Sintering: واختصاراً تُسمّى (SLS)، وهي تشبه النوع السابق إلا أن العملية تستخدم أشعة الليزر والمساحيق بدلاً من أشعة الضوء فوق البنفسجية والسائلة. يتم استخدام الليزر لإذابة المسحوق مما يخلق طبقة من المواد المطبوعة.

3- السعر المناسب للطابعة ثلاثية الأبعاد

طابعة ثلاثية الأبعاد
أحد أفضل الطابعات ثلاثية الأبعاد رخيصة الثمن (حوالي 200$)، طالع هذا الرابط

أحد أهم الأمور الرئيسية التي يجب التنبه لها (وبالطبع أنت كذلك 🙂 ) هي سعر الطابعة، إلا أنّ السعر الأقل ليس دائماً في مصلحتك! حيثُ أنّ جودة المنتَج تختلف اختلافاً كبيراً، فالطابعة ذات الجودة العالية تتجاوز الـ 1000$، أمّا الاحترافية منها، فتتجاوز الـ 2000$، وهناك طابعات خاصة تصل إلى 10,000$!! فإذا كنتَ تبحث عن طابعة جيدة لا بأس بها تجرب بها نفسك، فستجد طابعات بأسعار رخيصة قد تصل إلى 100$ فقط! لاحظ أن هذه الطابعات لا تأتي مع المواد التي تحتاجها لطباعة منتجاتك. ستحتاج إلى الحصول على المواد بشكل منفصل حيث أن المنتجات المختلفة قد تتطلب مواد مختلفة.

4- معرفة المواد المستخدمة في عملية الطباعة

المادتان اللازمتان للطباعة ثلاثية الأبعاد هما Poly Lactic Acid واختصاراً (PLA)، وAcrylonitrile Butadiene Styrene واختصاراً (ABS)، وكلاهما عبارة عن لدائن حرارية تصبح ناعمة ومرنة عند تسخينها، وتصبح جامدة عند تبريدها. يمكن شراؤها كبكرة خيوط ذات وزن 1 كجم (2.2 رطل)، بسعر يتراوح بين 30$، مع معرفة أنّ ليس معظم الطابعات تقبل المادتين، لذا، يجب معرفة الفرق بينها لتختار الأنسب لك:

يعتبر كل من المادتين ABS و PLA آمنين إذا تم استعمالهما في صناعة أدوات الطعام بشكل عام.
  1. PLA: هو نوع من البلاستيك مشتق من نشا الذرة، وهو خيار ممتاز للمبتدئين، ويُعد الأنسب لإنشاء أدوات منزلية صغيرة وبسيطة. ميزاته أنه يُعد آمناً بيئياً، ويبرد بسرعة. أمّا عيوبه أنه ينصهر عند درجة حرارة منخفضة ما يسبب تشوه الشكل عند تعرضه لحارة بسيطة. كما أنه من الصعب استخدامه للأشكال المعقدة.
  2. ABS: وهو عبارة عن بلاستيك قائم على النفط وهو خيار شائع بسبب قوته ومرونته التي تجعل إنشاء القطع المتشابكة والمعقدة أسهل في الإنشاء. عيبه أنه يستغرق وقتًا أطول ليبرد مقارنة بـ PLA ما يعرض الأشكال للتغير قبل أن تبرد، كما أنه تنبعث منه أبخرة مضرة أثناء استخدامه.

5- جودة الطباعة

مطبوعات ثلاثية الأبعاد
مطبوعات ثلاثية الأبعاد من طرازين مختلفين، تلاحظ فرق الجودة بينهما، وبالطبع سعر الطابعة 🙂 (مصدر الصورة)

أفضل طريقة لقياس جودة الطابعة هي أن تنظر بعينيك إلى المنتَج 🙂 ألقِ نظرة على صور لمنتجات تمت طباعتها باستخدام نفس الموديل المراد شراؤه. أيضاً، هناك أمرين من المفضّل ملاحظتها في الطابعة:

  1. دقة الطباعة: والتي تشير إلى مستوى التفاصيل في المنتجات التي تحصل عليها من الطابعة ووحدة قياسها (الميكرونات)، والتي كلما كانت أصغر كان مستوى التفاصيل أدق وأعلى.
  2. سرعة الطباعة: وهي مهمة لمعرفة الوقت اللازم للطباعة وإنجاز المخرجات

6- وجود عنصر الأمان في الطابعة

من المهم أن تختار طابعة متوفر فيها عناصر الأمان اللازمة أثناء عملية الطباعة، وهي ما يلي:

  1. الحماية من الحرارة: إذ مبدأ عملها أنها تعمل بالبلاستيك الساخن، والتي يمكن أن تسبب حروق شديدة إن لم تكن حريصاً، احرص على اقتناء طابعة بها أغطية حماية حول مكان الطباعة.
  2. الحماية من الأبخرة: حيثُ يُنصَح باستعمال الطابعة ثلاثية الأبعاد في غرفة جيدة التهوية. أمّا أثناء عملية الطباعة فمن الممكن أن تنبعث الدخان (خاصة عند استخدام مواد ABS البلاستيكية)، التي قد تكون ضارة.

7- الحصول على نموذج ثلاثي الأبعاد وملف الـ STL

عندما يتعلق الأمر بالحصول على نموذج ثلاثي الأبعاد لطباعته هناك عدة طرق: يمكنك إنشاء ذلك بنفسك (عبر برامج التصميم مثل AutoCAD وغيرها) أو بالاستعانة بأحد المصممين مقابل مبلغ مالي (طالع هذه العروض) أو تحميل مخطط نموذج مسبق الصنع من الإنترنت (ابحث عنهم في جوجل، انظر هذا الموقع مثلاً).

عندما تريد طباعة نموذج معين، فإنّ الملف الذي تحتاجه يجب أن يكون من نوع STL، والذي يمكن إنشاؤه باستخدام معظم برامج التصميم ثلاثية الأبعاد (مثل AutoCAD). بعد ذلك، أن بحاجة لوضع هذا الملف في برنامج خاص لتقطيع التصميم لتخبر الطابعة بكيفية طباعة تصميمك، في الغالب، فإنّ هذا البرنامج يأتي مع الطابعة عند شرائها، أشهر هذه البرامج هي MakerBot’s MakerWare.

8- قراءة مراجعات المستخدمين وتقييم أصحاب الاختصاص لأفضل الطابعات ثلاثية الأبعاد

النصيحة الأخيرة المقدمة من كمّاشة هي أن تقوم بقراءة مراجعات المستخدمين للطابعة المراد شراؤها، فأغلب مواقع الشراء على الإنترنت بها خانة لتقييمات المستخدمين، من الجيد الاطلاع عليها. والأهم من ذلك، هي أن تقرأ عن مراجعات المختصين والجهات الموثوقة في تقييمات أفضل الطابعات ثلاثية الأبعاد، مثلاً، طالع هذه المقالة لقائمة أفضل الطابعات على مستوى العالم لعام 2019 وهي من موقع PCMag المشهور وهذه المقالة لأفضل الطابعات للمبتدئين وأصحاب الميزانيات المحدودة من موقع Cnet، وهذه المقالة أيضاً جيدة من موقع Tom’s Guide.

المصدر
hongkiat
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!