أجهزة منزلية أخرى

أضرار استخدام مجفف الملابس

يرى الكثيرون أن مجفف الملابس لا يُعد من الأجهزة الضرورية في المنزل، بل هو من الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها، ومن الجدير بالذكر أن مجفف الملابس يستخدم لتجفيف الملابس بعد غسلها بدلًا من تعليقها وانتظارها عدة ساعات إلى أن تجف، إذ يمكن تجفيف الملابس في وقتٍ قصير وعلى مدار اليوم سواء أكان ذلك في فصل الشتاء أم في فصل الصيف، فهو يعمل على توفير الكثير من الجهد والوقت، إلى جانب فوائده في حماية الملابس من التعرض للغبار والأتربة والعفن الذي قد ينجم عن نشر الملابس الرطبة داخل المنزل في فصل الشتاء، مما يؤدي إلى تشكل العفن، وبالرغم من المزايا الكثيرة التي يتمتع بها مجفف الملابس، إلا أن له الكثير من الأضرار على الملابس في حال استخدامه بطريقة خاطئة، إضافة إلى الكثير من العيوب، وفي هذا المقال سنعرض عيوب مجفف الملابس وأضرار استخدامه.

عيوب مجفف الملابس

1- غير مناسب لجميع أنواع الأقمشة

بالرغم من سهولة عملية تجفيف الملابس باستخدام المجفف، إلا أن استخدام المجفف لا يعد ملائمًا لكافة أنواع الأقمشة، لذا من المهم معرفة أنواع الأقمشة التي يناسبها التجفيف باستخدام مجفف الملابس، وذلك لتجنب إلحاق الضرر ببعض أنواع الملابس عند تجفيفها، ومن الأقمشة التي يجب عدم تجفيفها باستخدام المجفف هي المنسوجات الصوفية والملابس المصنوعة من القطن بنسبة 100%، إذ إن هذه الأقمشة تتأثر بدرجة حرارة المجفف، مما يؤدي إلى تلف أنسجة القماش وتآكلها إضافة إلى تمددها، وتعد الأقمشة الصناعية من أنواع الأقمشة التي لا يمكن تجفيفها باستخدام المجفف، إذ إنها تتأثر بالكهرباء الساكنة الناتجة عن المجفف، مما يؤدي إلى تلف أنسجتها وجعلها رقيقة جدًّا.

2- التكلفة المرتفعة

يعد مجفف الملابس من الأجهزة الكهربائية ذات التكلفة المرتفعة، لذا يفضل الكثيرون تعليق الغسيل بدلًا تحمل تكاليف إضافية نظرًا لارتفاع أسعار مجففات الملابس، ومن المهم معرفة أن هذه التكاليف لا تقتصر على تكلفة شراء المجففات؛ إذ إنها تحتاج إلى صيانة دورية، إضافة إلى احتمال تعرضها لأعطال تحتاج إلى إصلاح، وتعد تكلفة صيانتها وإصلاحها مرتفعة.

3- استهلاك الطاقة

تعمل كافة مجففات الملابس باستخدام الطاقة الكهرباء، لذا فهي تستهلك الكثير من الطاقة، مما يؤدي إلى رفع تكاليف فواتير الكهرباء.

4- رفع مستوى الرطوبة

على الرغم من تعدد أنواع مجففات الملابس، إلا أنها جميعها نعمل بالطريقة نفسها في تجفيف الملابس، وذلك من خلال التخلص من الماء والرطوبة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى الرطوبة في المنزل، لذا لا بد من اختيار مجفف ملابس يضم مخرجًا لتنفيس الرطوبة، وتصريف الماء، وفي حال لم يتوفر مخرج للماء والرطوبة داخل المجفف لا بد من فتح النوافذ في أثناء استخدام المجفف.

5- تقليص عمر الأقمشة

على الرغم من أن مجفف الملابس له فائدة كبيرة في التخلص من الماء الزائد في الملابس، إضافةً إلى التخلص من الرطوبة، إلا أنه يتلف الملابس، وقد يتسبب في تقليص عمرها، ويمكن التأكد من ذلك من خلال سحب درج الوبر، ورؤية قطع الملابس والأنسجة العالقة به، ما يشير إلى تآكل أنسجة الملابس مع تكرار تجفيفها في المجفف.

6- الضوضاء

تعد الضوضاء الناجمة عن ارتفاع صوت محرك المجفف في أثناء دورة التجفيف واحدة من أهم عيوب مجففات الملابس.

أنواع مجففات الملابس

على الرغم من كثرة عيوب مجففات الملابس وأضرارها، إلا أن البعض يفضل استخدامها لتوفير الوقت والجهد، وفيما يلي توضيح لأنواع مجففات الملابس، وطريقة عملها:

1- مجففات بفتحات للتهوية

يعمل هذا النوع من المجففات على تسخين الهواء، والسماح بعبوره بين قطع الملابس الموجودة داخل المجفف، وبعد أن ترتفع نسبة الرطوبة في الهواء، يعمل المجفف على تصريفه، ثم السماح للهواء الجاف جدًّا بالمرور عبر قطع الملابس من جديد، ومن الجدير بالذكر أن الحد الأقصى للوزن الذي يحمله هذا النوع من المجففات يصل إلى 9 كيلوغرامات.

2- المجفف المكثف

يعمل هذا النوع من المجففات على تكرار استخدام الهواء الساخن، وإعادته نحو الملابس، ومن مزايا هذا النوع وجود مبادل حراري في داخله يعمل على التخلص من الرطوبة الموجودة في الهواء الساخن داخل الملابس، إلى جانب العمل على تخزين الماء أو تسريبه عبر أنبوب.

3- مجفف المضخة الحرارية

يعد هذا النوع من المجففات من الأجهزة ذات الكفاءة المرتفعة في توفير الطاقة، فهي تعمل من خلال تكرار تسخين الهواء داخل المجفف، إي إعادة تدوير الحرارة من خلال إزالة الرطوبة، عن طريق مضخة حرارية صغيرة تعمل بالتسخين والتبريد.

4- مجفف الغسالة

يعد هذا النوع من المجففات ذا فائدة عالية، فهو يستخدم في غسل الملابس إلى جانب تجفيفها في جهاز واحد، وهي تعمل على نشر كمية مناسبة من الرطوبة داخل الغسالة، ثم يعمل المبادل الحراري على تبريد الماء.

المصدر
pypto.compypto.comwww.businessinsider.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى