مال وأعمال

كيفية عمل استبيان ودراسة بـ 4 خطوات مهمة وضرورية وسهلة!

إذا كنتَ طالباً في الجامعة وتريد عمل بحث علميّ، أو كنتَ صاحب عمل ومهتم لمعرفة ماذا يفكّر النّاس حول منتجك الخاص، فلابدّ أنّك في حاجة لعمل استبيان تعرف من خلاله مجموعة من المعلومات والتغذية الراجعة من مختلف فئات النّاس، وفي هذه المقالة سنتعرّف على كيفية عمل استبيان بطريقة ناجحة وتحقق الغرض المقصود منه.

كيفية عمل استبيان

1- التحضير للاستبيان

كيفية عمل استبيان

  1. بدايةً، يجب تحديد أهدافك من الاستبيان بشكل واضح، وما هي الأسئلة التي تريد أن تجيب عليها من خلاله، بناءً على تلك الأهداف يجب أن تتأكد من أنّ جميع نقاط الاستبيان تصبّ في تلك الأهداف، وإن رأيتَ أن الأهداف لم تتحقق بعد من الأسئلة، فقُم بوضع المزيد من الأسئلة والنقاط.
  2. قُم باختيار طريقة الاستبيان المناسبة لجمع المعلومات المطلوبة، فقد تكون وسيلة الاتصال هي الأفضل لك، أو وسيلة الالتقاء وجهاً لوجه، أو الاستبيانات عبر البريد الإلكتروني، أو عبر وسائل الإنترنت المختلفة. وتُعدّ وسائل الإنترنت هي الأوفر والأسرع!
  3. قُم بتحديد مدى دقة المعلومات المطلوب تحصيلها، والذي يعتمد عليه عدد العيّنات أو الأشخاص المطلوب عمل الاستبيان معهم، وكلّما زاد عدد المشاركين بالاستبيان زادت دقّة المعلومات الناتجة عنه.
  4. بناءً على الدقّة المطلوب تحقيقها، اختر عيّنة من الأشخاص تحقق تلك الدقّة، بحيث يكونوا منوّعين من فئات وأعراق ودول مختلفة (إن كان استبيانك يريد تلك النقطة) أو يكونوا من مكان معين أو جنس معيّن أو عمر معيّن، وذلك بحسب الاستبيان والهدف المطلوب منه.

2- وضع أسئلة الاستبيان

كيفية عمل استبيان

يُفضّل تقسيم الاستبيان لعدّة عناوين ومحاور لضمان شموليته لهدفك منه.
  1. قُم بكتابة أسئلة بشكل منظّم وتدريجي بحيث تشمل كلّ المواضيع والمحاور تحت اهتمامك للوصول لهدف الاستبيان المرجوّ منه.
  2. أضف على أسئلتك طلب بعض المعلومات عن الشخص المشارك في الاستبيان، مثل عمره، وخلفيته العلمية، وجنسه، وجنسيته، وخبرته، وما شابه ذلك من معلومات قد تفيدك في معرفة دقّة المعلومات المقدّمة منهم.
  3. نوّع في نمط الأسئلة المطروحة، حيثُ يمكنك على سبيل المثال استعمال:
    1. أسئلة “التقييم”، وذلك بجعل الشخص المشارك يجيب على السؤال بنطاق واسع بإعطائها علامة أو درجة (مثلاً 6 من 10).
    2. أسئلة “التصنيف”، حيثُ يمكن من خلالها الحصول على قائمة من الخصائص أو المعلومات مرتّبة بحسب الأهمية بالنسبة للمشارك بالاستبيان.
  4. من الجيّد إضافة بعض الخيارات الإضافية مثل “لا شيء مما ذُكر” أو “جميع ما ذُكر” أو “غير ذلك” مع إمكانية كتابة هذا الشيء المختلف.

3- نشر الاستبيان وتحصيله

كيفية عمل استبيان

  1. اختر طريقة نشر الاستبيان المناسبة، وذلك بحسب طريقة الاستبيان التي تمّ تحديدها. وإن كنتَ أردتَ استعمال الإنترنت، فاختر طريقة نشر متعددة، فمثلاً عبر البريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر الإعلان على مواقع الويب المختلفة، أو غير ذلك من الطرق الحديثة.
  2. كذلك، اختر طريقة مناسبة في جمع المعلومات بعض انتهاء الاستبيان، حتى لا تضيع تلك المعلومات.
  3. قُم بتحصيل المعلومات وتحليلها أولاً بأول، لمعرفة ما إذا كنتَ تريد المزيد من الاستبيانات أو نشرها على نظاق أوسع، أو اختيار فئة من الأشخاص مختلفة.
  4. يمكن أن تستعين ببرامج على الكمبيوتر مثل برنامج الإكسل في ترتيب المعلومات وتحليلها.

4- استعمال جوجل نماذج (Google Forms)

توفّر شركة جوجل (Google) بشكل مجّاني عدد من البرامج التي يمكن استعمالها أونلاين دون الحاجة لتنزيل وتحميل أيّ تطبيق على جهاز الكمبيوتر، ومن هذه البرامج جوجل نماذج (Google Forms)، حيثُ يمكّنك من عمل استبيان وتصميمه بشكل جذاب، وإضافة الأسئلة بأنواعها (خيارات متعددة، تقييم، تصنيف، جداول) اللازمة لإنشاء استبيان متكامل، ويكون مرتبطاً بقاعدة بيانات باستعمال (Google Sheets) حيثُ يتم تلقائياً جمع المعلومات من المشاركين بالاستبيان فيه.

وفور وصول المعلومات من الشخص الذي ينهي الاستبيان، فإن المعلومات تُعرَض على شكل جداول ورسومات بيانية تساعد في تحليل فوري للمعلومات. يمكن الاطلاع على رابط الموقع لتتعلّم المزيد عنه.

المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى