أفكار وحيل

طريقة طرد الفئران من المنزل.. خطوات مضمونة ونصائح هامة

عندما يتعلق الأمر بطرد الفئران ، فإن أفضل دفاع هو الهجوم القوي.

يعتبر فصلي الخريف والشتاء وقتي الذروة بالنسبة للقوارض التي تحاول شق طريقها باتجاه الأماكن الدافئة والمريحة فهي تجد في المنازل كل مقومات الحياة التي تحتاجها، تعد الفئران خطراً كبيراً في المنزل فهي تسبب مشاكل عديدة فيه، عدا عن أنها تحمل الكثير من الأمراض والبكتيريا، ويمكن أن يؤدي تراكم فضلاتهم إلى زيادة حالات الحساسية والربو أيضاً، كما أنها تقوم بقضم الأخشاب، والأسلاك الكهربائية مما قد يتسبب في حرائق، فإن كنت تبحث عن طريقة طرد الفئران من المنزل فهنا ستجد أفضل الطرق لإبعادها والقضاء عليها نهائياً، وحماية منزلك من عودتها إليه مرةً ثانيةً.

كيف تبدو فضلات الفأر؟

تشبه فضلات الفئران حبوب الأرز ولكنها سوداء اللون يبلغ طولها حوالي ربع بوصة، من المؤكد أن ملاحظة وجود حبيبات البراز الصغيرة هي علامة رئيسية على أن في منزلك فئران. قد تجد فضلاتها على أسطح العمل في المطبخ كونها الأماكن التي يبقى فيها بقايا الطعام المفضلة للفئران.

يمكن أن تشعر بوجود الفئران إن لاحظت أن علب المواد الغذائية في مكان التخزين متعرضة للقضم (للعض)، أو قد ترى بقايا القضم على الرف، أو تلاحظ علامات القضم على الصناديق، أو أكياس الطعام.

إذا رأيت فأرة واحدة، فهل يعني هذا أن هنالك فئران أخرى؟

نعتذر عن قولنا بأنك إن رأيت فأرة واحدة، فمن المؤكد أن في منزلك أكثر من واحدة، فالفئران كما البشر تبحث عن الطعام، والماء، والمأوى، وهم متأقلمين بالعيش مع البشر، فعندما يدخل إلى منزلك فأر واحد، فسيشق البقية طريقهم إليه، بالإضافة إلى ذلك إنهم يتكاثرون بسرعة لا يمكن تخيلها.

طريقة طرد الفئران من المنزل

إليك ما يجب عليك القيام به لاتباع طريقة طرد الفئران من المنزل بشكل صحيح للتخلص من هذه المخلوقات الصغيرة المزعجة بأسرع وقت، وبدون جهد كبير.

1- البحث عن نقطة دخولهم

تعد حماية منزلك من القوارض طريقة فعالة تمنع دخول الفئران إلى منزلك، وتكاثرها فيه، فتشكيل حاجز دفاعي يمنع دخول الفئران إلى منزلك أسهل من القضاء عليها إن دخلت.

ابحث عن الأماكن التي تدخل منها الفئران. قد يكون هذا صعباً بسبب قدرة الفئران على تقليص حجمها كي تستطيع الدخول من أصغر الفتحات.

القاعدة الأساسية التي يجب عليك اتباعها عند البحث عن نقاط الدخول هي وضع قلم رصاص في الفتحة إن دخل القلم فهذا يعني أن الفأرة قادرة على المرور من خلالها.

قم بسد الفتحات والشقوق في الأرضيات، وكذلك الفتحات في الجدران، بما في ذلك مكان وجود الأنابيب، والمنافذ، يعمل الإسمنت بشكل جيد على سد الشقوق، ولكن تجنب استخدام البلاستيك أو المطاط، أو الخشب، أو أي شيء آخر يمكن للفئران أن تقضمه بسهولة.

افحص أبواب ونوافذ منزلك وابحث عن أي منافذ يمكن للفئران المرور من خلالها، وتأكّد من سدها بشكل كامل، ولا تقم بفتح الأبواب لمدة طويلة في بداية فصل الخريف كي لا تتسلل الفئران إلى منزلك بسهولة.

شاهد أيضاً|| كيفية استخدام الفوم لسد الفتحات والشقوق بطريقة احترافية وصحيحة!

تحقق من المداخل في النقاط الشائعة لنشاط الفئران والتي تتمثل في:

  1. مكان وجود الأنابيب في القبو.
  2. الأنابيب التي تتصل بالأجهزة، مثل تحت الحوض، أو خلف الفرن، أو الثلاجة.
  3. فتحات المداخن، وفتحات التهوية.
  4. المخازن الخارجية.

2- تنظيف المنزل جيداً

يمكن للفئران البقاء على قيد الحياة عند حصولهم على 3 إلى 4 غرامات من الطعام يومياً فقط، لهذا فإن الفليل من الفتات هنا وهناك هو كل ما يحتاجونه.

لهذا قم بتنظيف الأرضيات بالمكنسة الكهربائية، وتأكد من مسح بقايا الطعام، والفتات، وابعد أي أطعمة عبر تخزينها في أوعية زجاجية، أو عبوات محكمة الإغلاق.

ارمي القمامة مباشرةً، ولا تتركها في منزلك، ويفضل ألا يتم تجميعها في أكياس بلاستيكية فالفئران قادرة على قضمها بكل سهولة للوصول إلى طعمها، فاستبدل الأكياس بدلو بلاستيكي محكم الإغلاق ذو نوعية جيدة.

3- فحص محيط المنزل

قم بإزالة الحطام حول منزلك حيث يمكن للفئران الاختباء به، وتدمير أعشاشها وجحورها حيثما تجدها، فكلما خففت الحطام والفوضى، حول منزلك كلما كان من الأسهل اكتشاف علامات نشاط القوارض.

4- استخدام مصائد الفئران

كل منزل معرض في أي لحظة لدخول الفئران لهذا فإن أفضل طريقة للمساعدة في التخلص من الفئران هي مصائد الفئران.

طريقة طرد الفئران من المنزل
مصيدة فئران معدينة

ستعمل المصائد الخشبية التقليدية على إيقاع الفئران الصغيرة إلى المتوسطة، من الجيد أيضاً وضع أنواع مختلفة من الفخاخ، فيمكنك استخدام مصائد الطعم (المعدنية)، والمصائد اللاصقة جنباً إلى جنب مع المصائد الخشبية، يمنحك هذا فرصة أفضل لإلقاء القبض على كافة الفئران، وذلك لأنّ عدداً منها يعرف أنواع معينة من الفخاخ ويعرفون كيف يتجنبونها.

تذكر أن الفئران تحتوي على أمراض لهذا عند استخدامك للفخاخ فيجب أن تغطي يديك أثناء التخلص من الفئران الميتة في سلة المهمات، فارتدي قفازات، أو كيس بلاستيكي في يدك.

5- اختيار أفضل طعم لفخاخ الفئران

تستطيع استخدام أي طعام تأكله الفئران في منزلك لاستخدامه كطعم، ولكن تفضل الفئران أطعمة أخرى مثل الشوكولاتة، أو زبدة الفستق، أو اللحم المقدد، أو دقيق الشوفان، أو الفاكهة المجففة، أو البندق.

قم بوضع الطعم في المكان المخصص له على مصيدة الفئران، وثبته جيداً، واستبدله بطعم طازج كل يومين.

6- وضع مصائد الفئران بشكل صحيح

الفئران لا تنتقل إلى أكثر من 10 إلى 20 قدماً من مصادر الطعام، ومناطق التعشيش، لذلك قم بوضع المصائد في أي مكان ترى فيه الفئران أو علاماتها (فضلات الفئران).

لهذا يجب أن تعرف المكان الذي تنام فيه الفئران ثم قم بوضع المصائد على بعد أمتار قليلة من جحورها، وذلك على طول الجدران، أو الألواح.

كما يمكن أن تضع المصائد خلف الأثاث، ويمكنك أن تتفحص المصائد من وقتٍ لآخر وتقوم بتغيير الطعم الذي تستخدمه.

قم بتغيير مواقع المصائد ونوعية الطعم كل يومين، فالفئران فضولية بشكل طبيعي لذلك لن تتجنب الفخاخ مثل الجرذان.

7- اسنخدام سموم الفئران

هي عبارة عن منتجات تباع في عبوات محكمة الإغلاق، تحتوي العبوات على وجبة أو حبيبات، عادة ما تأتي ضمن غلاف بلاستيكي، أو ورقي، أو سيلوفان، مما يسمح للفئران بقضمها بسهولة، والحصول على الطعم طازجاً محفوظاً داخلها.

تتغذى الفئران على هذا الطعم وتموت. على الرغم من أن هذه السموم مفيدة بالتخلص من الفئران، إلا أنه يجب التعامل مع هذه المنتجات من قبل متخصصي إدارة الآفات المدربين من أجل ضمان سلامتك، وسلامة أطفال، وحيواناتك الأليفة.

8- القطط مقابل الفئران

من المعروف أن القطط هي العدو الأول للفئران، لذلك يمكن تربيتها في المنزل للتخلص من الفئران المزعجة لكن يجب الانتباه بأن هنالك بعض الأنواع لا ترغب باصطياد الفئران.

ما الذي يجب عليك عدم فعله؟

ليست كل طرق قتل الفئران متساوية، فعلى الرغم من فعالية استخدام السم في قتل الفئران، إلا أن الخبراء لا يوصون بهذا الخيار، فيمكن أن يقتل السم أيضاً أي حيوانات قد تتغذى على جثث الفئران، كما يمكن أن تتسمم الحيوانات الأليفة عن غير قصد.

هنالك جانب سلبي آخر من استخدام سموم الفئران وهي أن الفأر عندما يأكل حبيبية سامة، ويعود إلى عشه، ثم يموت هناك، لسوء الحظ أن الفئران ستموت في أماكن ضيقة يصعب الوصول إليها وهذا ما يسبب رائحة كريهة لجثث الفئران المتفسخة.

نصائح هامة لإبعاد الفئران عن المنزل نهائياً

  1. حافظ على نظافة أماكن الطهي في الهواء الطلق، والشوايات، واجعلها خالية من بقايا الطعام.
  2. انقل أكوام الخشب على بعد 100 قدم على الأقل من المنزل.
  3. قم بتخزين الحبوب وأعلاف الحيوانات في عبوات بلاستيكية، أو معدنية سميكة ذات أغطية محكمة.
  4. لا تترك علف الحيوانات أو أطباق الماء طوال الليل.
  5. قم برفع سلال القمامة وأكوام الخشب على الأقل 12 سم عن الأرض.
  6. احتفظ بالأطعمة في عبوات محكمة الغلق مصنوعةً من المعدن، أو البلاستيك السميك.
  7. لا تترك بقايا الطعام على الطاولات.
  8. لا تترك طعام الحيوانات الأليفة أو الماء طوال الليل.
  9. تناول طعامك في منطقة واحدة من المنزل.
  10. نظف الأطعمة المنسكبة على الفور.
  11. اغسل الأطباق، وأواني الطبخ بعد الاستخدام مباشرةً.
  12. قم بتخزين القمامة والمخلفات الغذائية في حاويات مقاومة للقوارض، وقم بتفريغها بشكل متكرر.
  13. قم بتنظيف حاويات القمامة الداخلية بشكل متكرر بالماء، والصابون.
  14. نظّف بالمكنسة الكهربائية بانتظام لضمان عدم بقاء فتات الأطعمة على السجاد، أو البسط.

المصدر
goodhousekeepingterminixpopscihomedepot
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق