بناء وبلاطترتيب وتنظيف

طريقة جلي البلاط بالمواد الصناعية أو الطبيعية أو باستخدام الماكينات

إن كان لديك أرضيات من السيراميك، أو الفينيل، أو الحجر، أو نوع آخر من الأرضيات، فاتبع طريقة جلي البلاط لتمنح بلاط منزلك لمعاناً، فالطرق التي سيتم ذكرها ليست مكلفةً، وهي لا تحتاج إلى وقت طويل، ولكنها بحاجة إلى بعض الجهد، تابع معنا.

طريقة جلي البلاط

الطريقة الأولى: استخدام منتجات التلميع التجارية

الأدوات والمواد اللازمة
  1. مكنسة يدوية.
  2. ممسحة جافة.
  3. فرشاة أسنان.
  4. ماء دافئ.
  5. سائل جلي الصحون.
  6. مزيل طبقة الشمع.
  7. حمض الهيدروكلوريك.
  8. قفازات.
طريقة العمل
  1. أول شيء يجب فعله هو إزالة أي أثاث أو عقبات قد تعيق قدرتك على تنظيف الأرضية، فيشمل ذلك الطاولات، والكراسي، وأيضاً المفارش، والسجاد.
  2. باستخدام المكنسة اليدوية قم بكنس كل الغبار، والأوساخ التي تكون قد تراكمت على أرضية البلاط، تأكد من تنظيف الزوايا، وإزالة أكبر قد ممكن من الأوساخ، يمكن أيضاً استخدام ممسحة جافة للتأكد من إزالة كل الأوساخ.
  3. قبل أن تقوم بتنظيف الأرضية بشكل كامل، خذ فرشاة صلبة، أو فرشاة أسنان، وركز على تنظيف الفراغات بين البلاط، يتطلب ذلك جلوسك على ركبتيك وفرك جيد للفراغات المتسخة.
  4. في دلو واسع ضع كمية تعادل 3.8 ليتر من الماء الدافئ، ثم أضف القليل من سائل الجلي، ثم اغمس ممسحة في الدلو وقم بعصرها بقوة للتخلص من المياه الزائدة، ثم ابدأ في جزء واحد من الغرفة وابتعد بالتنظيف نحو الباب.
  5. اترك البلاط يجف تماماً بعد أن تنتهي من مسح الأرضية.
    حمض الهيدروكلوريك يمكن شراؤه من معظم متاجر مستلزمات حمامات السباحة، لأن الحمض يستخدم في المسابح، وهو مادة كيميائية يجب الحذر عند التعامل معها فهو قد يحرق العينين.
  6. إن كان قد تم تشميع أرضية البلاط مسبقاً فستحتاج إلى إزالة الشمع قبل اتباع طريقة جلي البلاط هذه، فقم بوضع مزيل طبقة الشمع في دلو، وقم بفرك البلاط بفرشاة، ثم امسحها بالماء النظيف لإزالة أي بقايا كيميائية، اترك الأرضية تجف تماماً.
  7. لإزالة البقع المستعصية من البلاط، قم بتعبئة دلو المياه بأربعة أكواب من الماء و 2 كوب من حمض الهيدروكلوريك، ثم ضع الخليط مباشرةً على البقع، واتركه لعدة دقائق، ثم قم بفرك البقعة واترك المنطقة تجف.

الطريقة الثانية: استخدام المنتجات الطبيعية على البلاط

جلي البلاط بالخل الأبيض
الخل الأبيض طريقة جلي البلاط
الخل الأبيض

قم بمزج 3.8 ليتر من الماء الدافئ، مع ربع كوب من الخل الأبيض، حيث يعد الخل آمناً للاستخدام على البلاط، ولن يلطخ أو يغير لون أرضيات البلاط، قم بملء دلو بالماء الدافئ، لأن الماء الدافئ سيساعد على خلط الخل ويشكل محلول تنظيف طبيعي جيد. قم بوضع الخليط على البلاط واتركه لعض الوقت، ثم اشطفه جيداً، وجففه باستخدام قطعة قطنية نظيفة لإظهار لمعانه.

تلميع البلاط بملح الليمون

لجلي البلاط وتلميعه يمكن استخدام ملح الليمون أيضاً، فانثر ملح الليمون على البلاط واتركه لمدة 10 دقائق، ثم قم بفركه بواسطة فرشاة خشنة، ثم اشطف الأرضية بالماء الدافئ، وجففها جيداً.

جلي البلاط بصودا الخبز
صودا الخبز
صودا الخبز، له قدرة فاعلة في إزالة الدهون المستعصية

أما عن طريقة جلي البلاط بصودا الخبز، فهي تعد من أفضل الطرق التي تساهم في تنظيف البلاط، وهي ذات تكلفة بسيطة، ولا تحتوي على مواد كيميائية ضارة، وتخلص من الروائح الكريهة، والبكتيريا، احضر كمية مناسبة من الماء الدافئ، واخلط فيها صودا الخبز، ثم قم بفرك البلاط بقطعة قماشية مبللة من هذا الخليط إلى أن ينظف، ثم اشفه بالماء الدافئ، وجففه جيداً، تعد هذه احد ابرز الطرق القديمة في جلي البلاط.

الطريقة الثالثة: التلميع بالماكينات

تعد هذه الطريقة أحد أسهل الطرق في جلي البلاط وتلميعه، وهي أكثر كفاءةً، إلا أنها مكلفةً، ولكنها لا تحتاج إلى مواد كيميائية أو مساحيق، وإنما هي فقط عبارة عن ماكينات حديثة. وتتوافر في الأسواق ماكينات ذات أسعار متوسطة مثل شنيور التلميع الذي ينظف، ويلمع البلاط. وبدلاً من شراء الجهاز يمكن الاستعانة بالشركات المتخصصة في جلي البلاط المنزلي.

المصدر
wikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق