تركيب وتغيير

طريقة تركيب أغطية الكنب

يحرص الناس عند شراء الكنب إلى الحفاظ عليه لوقت طويل لا يقل عن خمس سنوات، ولكن الكنب سيهترئ مع مرور الوقت وسيتسخ مع كل استعمال على الرغم من الاهتمام بنظافته أو استعماله بحذر، لذلك تعد أغطية الكنب الوسيلة الأنسب لحماية الأثاث الجديد، كما يمكن استخدام الأغطية لتجديد الكنب المهترئ ليظهر بمظهر جديد، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن شراء أغطية كنب جاهزة، كما يمكن تفصيل أغطية مناسبة لقياسات الكنب، وسنعرض فيما يأتي أبرز المميزات التي تمنحها أغطية الكنب:

  1. تغيير الكنب وتجديده دون الحاجة إلى شراء أثاث جديد.
  2. سهولة التركيب، فلا يحتاج تركيب الأغطية إلى أدوات خاصة، كما يمكن تركيبها في وقتٍ قصير دون الحاجة إلى مساعدة.
  3. وفرة أغطية الكنب بعدة ألوان وتصاميم تتيح للفرد اختيار ما يناسبه.

خطوات تركيب غطاء الكنب

عند تركيب غطاء الكنب فإنه من المهم اتباع خطوات معينة للحصول على منظر مرتب وجميل للكنب، وفيما يأتي توضيح لهذه الخطوات:

  1. أخذ قياسات الكنب بطريقة صحيحة مع الانتباه إلى تصميم هيكل الكنبة لتجنب وجود قماش زائد في الغطاء الأمر الذي يجعل ترتيب الغطاء أكثر صعوبة، ويمكن قياس الطول والعرض والارتفاع بطريقة صحيحة من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • قياس الطول من خلال قياس المسافة ما بين الزاويتين الخارجيتين ليدي الكنبة، وعادة ما يكون بين 187.96 – 243.84 سنتيمترًا.
    • قياس العرض من خلال قياس المسافة بين بداية يد الكنبة إلى ظهر الكنبة.
    • قياس الارتفاع من خلال قياس ظهر الكنبة من بدايته إلى نهايته باتجاه الأرض.
    • قياس طول وعرض وارتفاع وسائد المقاعد في حال كانت قابلة للإزالة.
  2. إزالة جميع الوسائد والمقاعد عن الكنبة قبل وضع غطاء الكنب.
  3. فرد غطاء الكنب بشكل مرخيّ، والانتباه إلى الرقعات القماشية المشيرة إلى الاتجاه الصحيح لوضعه على الكنبة، مع التأكد من توسيط الغطاء على الكنبة.
  4. وضع الغطاء من الجهة الأمامية للكنبة باتجاه الظهر، أو الابتداء بوضع الغطاء من الظهر إلى الجهة الأمامية وذلك باتباع الخطوات التالية:
    • وضع الغطاء على زاوية الظهر العليا، ثم سحب الغطاء لتغطية باقي الظهر باتجاه الزاوية الأخرى.
    • بعد تغطية الظهر يجب فرد غطاء الكنب على الجهة الأمامية للكنبة وعلى أيدي الكنبة.
    • التأكد من تغطية الزوايا السفلية للكنبة من الأمام والخلف.
  5. فرد الغطاء جيدًا بشكل مشدود على الظهر والأيادي والمقعد، وثني القماش وإدخاله في إطار الكنبة، والانتباه إلى درزات الغطاء ووضعها في المكان المتناسب معها في حال وجودها، ويمكن الاستعانة بمعلقة خشبية للتأكد من دخول القماش جيدًا في الإطار.
  6. الاستعانة بقطع فلين أو قطع خشبية أو ورق مقوى مستطيلة الشكل؛ وذلك لمنع انفلات الغطاء من إطار الكنبة من خلال حشوها داخل الهيكل في الزوايا المختلفة للكنبة.
  7. إدخال وسائد مقاعد الكنبة والوسائد الخلفية في الأغطية المخصصة لها في حال وجودها، وإغلاق سحابها ووضعها على الكنبة مجددًا.
  8. التأكد من دخول جميع أطراف الغطاء في جميع جوانب الكنبة، كنوع من التفقد النهائي.

أنواع أغطية الكنب

يمكن تصنيف أغطية الكنب إلى عدة تصنيفات مختلفة، وهذا ما يتيح العديد من الخيارات لتحديد النوع الأنسب منها، وفيما يأتي عرض لأبرز تلك التصنيفات:

1- الأغطية المختلفة في خصائصها

تختلف الأغطية في خصائصها التي تؤثر على طريقة وضعها، وفيما يأتي تفصيل لذلك:

  1. الأغطية ذات الإطار: تتميز هذه الأغطية بوجود إطار يثبِّتها على الكنب، لذلك فإنها تتميز بعدم انزلاقها وثباتها على الكنب.
  2. الأغطية المكشكشة: تتميز هذه الأغطية بشكلها الخفيف والناعم لاحتوائها على طيات، وينصح بتجنب اختيار القماش السميك من هذا النوع من الأغطية لتجنب ظهورها بمظهر غير مرتب.
  3. أغطية الحيوانات الأليفة: تتميز هذه الأغطية بقدرتها على احتمال أوساخ الحيوانات وحركتها، إضافةً إلى كونها سهلة الغسيل.
  4. أغطية فردية: تخاط هذه الأغطية عادة بشكل مخصص لكل قطعة في الكنب، وهي تتميز بكونها مطابقة لكل جزء من الكنب، لكنها قد تكون أغلى سعرًا مقارنةً بغيرها.

2- الأغطية حسب نوع القماش

تتوفر أغطية الكنب بأنواع عديدة من الأقمشة، وفيما يأتي تفصيل لها:

  1. البوليستر: ويعد البولستر من أكثر المواد استخدامًا في صنع أغطية الكنب، وتتميز هذه أغطية البوليستر بأنها مريحة وسهلة الغسيل ولا تتجعد، لذلك تعد أكثر الأغطية ملاءمةً لحاجات العائلات.
  2. الجلود الصناعية: يتميز هذا النوع من الأغطية بأنه يعطي منظرًا راقيًا للأثاث؛ لذلك يعد مثاليًّا لإخفاء اهتراء الكنب القديم.
  3. الميكروفايبر (الألياف الدقيقة): تتميز هذه الأغطية بسهولة تنظيفها من البقع والأوساخ، ولكن قد يكون منظرها غير جميل، لذلك عادة ما تستخدم لحماية الكنب من الحيوانات الأليفة.
  4. المخمل: تمنح هذه الأغطية الكنب لمسةً من الفخامة، إلى جانب ملمسها الناعم والمريح.
  5. القطن: تعد هذه الأغطية من أكثر الأغطية نعومة، وتتميز بألوانها وأشكالها المختلفة، ولكنها تعد من الأغطية ذات العمر القصير من حيث احتفاظها بشكلها.
  6. الكتان: تتميز هذه الأغطية بمظهر المرتب، ولكنها تتجعد بسهولة مقارنةً بالأقمشة الأخرى.
  7. جلد الظباء: تتميز هذه الأغطية بنعومتها وراحتها ولكنها صعبة التنظيف.

3- الأغطية حسب طريقة تثبيتها

تستخدم العديد من الطرق لتثبيت أغطية الكنب، وفيما يأتي تفصيل لها:

  1. المطاط: يستخدم المطاط لتثبيت الغطاء بشكل سهل ومرتب، ولكن يجب الانتباه إلى قياسات المطاط؛ فإذا كان المطاط قصيرًا فإنه قد يتسبب بتمزق الغطاء، وإذا كان المطاط طويلًا فإن شكل الكتب لا يكون مرتبًا.
  2. الأربطة القماشية: تتميز الأغطية التي تستخدم الأربطة بسهولة تركيبها ومناسبتها لهيكل الكنب، ولكنها تعطي منظرًا أقل ترتيبًا مقارنةً بالمطاط، إضافةً إلى أن الأربطة المطاطية ترتخي مع مرور الزمن.
  3. السحّاب: يمنع السحاب انزلاق الأغطية عن الكنب، كما أنه يجعل الأغطية تتلاءم مع شكل الكنب تمامًا.
  4. لاصق الفيلكرو: عادةً ما يستخدم هذا النوع من اللواصق في تثبيت أشرطة الأحذية والمعاطف، ويتميز هذا اللاصق بأنه يجعل الأغطية أكثر ثباتًا ويسهّل من فكّها وتنظيفها.
المصدر
homeguidespotterybarnhomestratosphere
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق