ترتيب وتنظيف

طرق متعددة لتنظيف أطقم الكنب باختلاف أنواعها

تتعرض الأنتريهات أو ما يعرف بأطقم الكنب لتراكم الأوساخ والبقع والانسكابات عليها، ومن الصعب تجنب تراكم هذه البقع على أطقم الكنب، لذا فإنه من الضروري الحرص على تنظيف أطقم الكنب باستمرار، وفي هذا المقال سوف نستعرض خطوات غسيل أطقم الكنب.

إزالة الغبار والأوساخ عن أطقم الكنب

للتمكن من تنظيف الأريكة بعمق كافِِ، فإننا نحتاج إلى إزالة الفتات والأوساخ عن السطح، ويمكن ذلك عن طريق اتباع التعليمات الآتية:

  • إحضار قطعة قماش نظيفة والبدء بإزالة الأوساخ والفتات المتراكم على أطقم الكنب.
  • استخدام فرشاة خشنة لإزالة الأوساخ المتراكمة في الأماكن الضيقة داخل الكنب.
  • في بعض الأحيان يمكن تنظيف أطقم الكنب باستخدام المكنسة الكهربائية، وهي طريق سهلة وسريعة لإزالة الغبار والأوساخ.
من الضروري الانتباه عند تنظيف الكنب بالقماش إذا كان الكنب فاتح اللون، إذ يجب الحرص على اختيار قطعة قماش بيضاء للتنظيف؛ لأن بعض القطع القماشية قد تؤدي إلى صبغ أطقم الكنب.

إزالة الروائح الكريهة

تميل الألياف التي تصنع منها الأرائك إلى الاحتفاظ بالروائح الخاصة بالحيوانات الأليفة والانسكابات والغازات الطبيعية، ومع مرور الوقت يمكن أن تتطور هذه الرائحة وتصبح رائحة كريهة، ومن الممكن استخدام مزيل الروائح الخاص بالأقمشة، إلا أن هذا لا يعد حلًّا عمليًّا؛ لأن الرائحة سوف تعود بعد عدة ساعات، وبالتالي سنحتاج إلى طريقة أخرى تخلصنا من أصل الرائحة، ولتطبيق إحدى الطرق الفعالة باستخدام صودا الخبز يمكن اتباع التعليمات الآتية:

  • رش الأريكة بصودا الخبز وتركها لمدة 20 دقيقة.
  • تنظيف الأريكة من صودا الخبز المتراكم عليها باستخدام مكنسة كهربائية.
في حال وجود بقع عنيدة ذات رائحة كريهة يجب خلط صودا الخبز مع منظف مخصص للسجاد ورشه على الكنب مع تركه ينقع لمدة 20 دقيقة أخرى قبل تنظيفه.

إزالة البقع

تتعرض الأرائك لتراكم البقع والانسكابات عليها، ويمكن تنظيف هذه البقع وإزالتها دون اللجوء إلى منظفات كيميائية قاسية، ولتطبيق ذلك يمكن اتباع التعليمات الآتية:

  • تحضير خليط مكون من ملعقة واحدة من كل من سائل الغسيل مع الخل الأبيض وصودا الخبز والماء الدافئ.
  • خلط المكونات جيدًا حتى تتشكل رغوة، وبعد ذلك يجب وضع الخليط على أي بقع منتشرة على الأريكة.
  • ترك الخليط يجف على الأريكة لمدة 10 دقائق.
  • عندما يجف الخليط يجب مسح السطح بقطعة قماش نظيفة لإزالة الآثار المتبقية من البقعة، وسنلاحظ أن البقعة قد اختفت؛ وذلك لأن الخل وصودا الخبز يشكلان مركبًا حمضيًّا قادرًا على إذابة الشحوم والأوساخ.

غسل الأريكة بالماء والصابون

لتنظيف الأريكة جيدًا بالماء والصابون يمكن اتباع التعليمات الآتية:

  • تحضير خليط من الماء والمنظف الخاص بتنظيف الأرائك داخل وعاء.
  • الحرص على تجربة المنظف على منطقة صغيرة من الأريكة؛ وذلك للتأكد أن هذا النوع من المنظف لا يتلف الأريكة ولا يؤدي إلى جعل لونها باهتًا، ويمكن اختباره عن طريق غمس قطعة قماشية نظيفة داخل خليط الماء والصابون وتجربته على منطقة صغيرة من الأريكة لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك إذا لم يحدث أي تغير في لون الأريكة يمكن الانتقال إلى الخطوة التالية.
  • البدء بفرك الأريكة بالماء والصابون، ولتسهيل المهمة يمكن استخدام مكنسة البخار لتنظيف الأرائك؛ وذلك عن طريق وضع محلول التنظيف الخاص بالأرائك داخل الخزان الخاص بالمكنسة، ثم البدء بالضغط على الزناد الخاص بالمكنسة لإطلاق المحلول الذي يوضع في الخزان.
  • الحرص على تحريك مكنسة البخار ببطء لضمان التوزيع المتساوي لمحلول التنظيف، ومن الضروري عدم الإفراط في وضع محلول التنظيف على الأريكة؛ لأن هذا يؤدي إلى إبهات لونها.
  • سحب المنظفات الزائدة عن الكنب باستخدام المكنسة، وتجفيفها جيدًا، وفي حال لم تصل نظافة الكنب إلى المستوى المطلوب يمكن تكرار الخطوات السابقة.

تنظيف أطقم الكنب المصنوعة من الجلد

ينصح بتنظيف أطقم الكنب المصنوعة من الجلد باستخدام المنظف الخاص بها، ولكن تجب قراءة التعليمات المثبتة على العلبة جيدًا، والانتباه إلى أنه لا يتكون من مواد كيميائية قاسية؛ وذلك حتى لا يؤدي إلى إبهات لون الكنب وإتلافه، ويمكن في بعض الأحيان استخدام الخل الأبيض بدلاً من شراء المنظف الخاص بأطقم الكنب الجلدية، وذلك عن طريق اتباع التعليمات الآتية:

  • عمل خليط من كميات متساوية من الخل والماء.
  • غمس قطعة قماشية داخل هذا المحلول ثم مسح أطقم الكنب بها، ولكن يجب الانتباه إلى عدم تبليلها كاملة والحرص على أن تكون القطعة القماشية رطبة ولكن غير مبللة تمامًا؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف الجلد المكون لأطقم الكنب.
  • تجفيف أطقم الكنب جيدًا باستخدام قطعة قماشية نظيفة.
توجد في الوقت الحالي شركات مختصة بتنظيف أطقم الكنب، وهي تمتلك أجهزة خاصة لغسل أطقم الكنب وتجفيفها، لذا من الممكن الاستعانة بهم في حال الخوف من عدم نظافة أطقم الكنب بشكل كامل أو في حال صعوبة جفافها.

المصدر
www.wikihow.lifewww.plumbs.co.ukwww.which.co.uk
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق