تقنية وإنترنت

صيانة لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوترات.. 3 من أبرز المشاكل!

تتعرّض لوحة المفاتيح (الكيبورد) السلكية الخاصة بأجهزة الحواسيب (الكمبيوتر) للأعطال بحكم كثرة استخدامها، وتتعدّد أسباب تلك الأعطال وتتنوّع، وسنتعرّف في هذه المقالة على كيفية صيانة وإصلاح لوحة المفاتيح.

صيانة لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوترات

1- لوحة المفاتيح لا تعمل

بحال كانت لوحة المفاتيح (الكيبورد) لا تعمل أبداً، فيجب التأكد من الآتي:

إذا تعطّل الكيبورد وكنتَ بحاجة لبديل سريع لإنجاز عملك، فيمكنك الاستعانة ببرنامج الكيبورد الذي يظهر على شاشة الكميوتر (طالع هذه المقالة لمعرفة كيفية إظهارها).
  1. الخطوة الأولى في فحص اتّصال لوحة المفاتيح بجهاز الكمبيوتر، تأكّد من أنّ وصلة الـ USB الخاصّة بلوحة المفاتيح متّصلة بشكل صحيح بمخرج الـ USB الخاصّ بجهاز الكمبيوتر. كذلك، تأكد من أن مخرج الـ USB في جهاز الكمبيوتر يعمل وفعّال، جرّب مخرج USB آخر على نفس الجهاز أو حتى جهاز آخر، أو افحص نفس المخرج بواسطة أداة أخرى (مثل الفأرة أو ذاكرة خارجية).
  2. فحص برنامج تشغيل لوحة المفاتيح، حيثُ يمكنك تحميل وتثبيت آخر البرامج للوحة المفاتيح من هذا الرابط. أو قُم بتثبيته يدوياً، عبر الضغط على زر البدء (Start) ومن ثمّ طباعة (Device Manager) وفتحه، بعد ذلك، افتح خيار (Keyboard) ومن ثمّ الضغط على زر الماوس الأيمن على الكيبورد الخاص بك وعمل (Uninstall)، أعد تشغيل الجهاز لتقوم بتعريفه من جديد.

2- أزرار لوحة المفاتيح لا تعمل

بحال كانت الأزرار أو بعضها لا يعمل بالشكل الصحيح، بحيث لا تستطيع الضغط عليها، أو كان الزمبرك الخاص بالأزرار متعطّل، فأنتَ بحاجة لتنظيف أزرار لوحة المفاتيح، فغالباً يكون هناك أوساخ وغبار عالق بين الأزرار ما يمنعها عن الحركة. استخدم منفاخ كهربائي للنفخ عليه، أو بحال وقع عليه بعض السوائل فاتركه يجفّ لبعض الوقت. بحال كان الكيبورد خارج الكفالة، فيمكن أن تقوم باقتلاع الأزرار بواسطة مفكّ أو سكين لتنظّفه وتعيده مكانه (طالع هذه المقالة لمزيد من المعلومات).

3- أزرار لوحة المفاتيح تعمل بشكل خاطيء

بحال كانت الأزرار تعمل بشكل غير صحيح، بمعنى أنّ الأحرف تكتب بطريقة غير صحيحة، فقم بتنظيفه من العوالق بحسب الطريقة السابق شرحها. وإن استمرّت المشكلة فقُم بتجربة لوحة المفاتيح على جهاز كمبيوتر آخر للتأكد من مصدر المشكلة، فإذا لم توجد المشكلة مع جهاز كميوتر آخر فقد تكون المشكلة في منفذ الـ USB الخاص بك، وإن استمرت المشكلة على أكثر من جهاز، فالمشكلة تكون في نفس لوحة المفاتيح، والتي بحاجة لتبديل في غالب الأحيان.

المصدر
microsoft
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق