تقنية وإنترنتمال وأعمال

كيف تربح المال عن طريق الإنترنت.. 7 طرق يستخدمها أكثر الناس في 2019!

طرق كسب الأموال عبر الإنترنت

يُعتبر ربح المال عن طريق الإنترنت طموح كثير من الأشخاص الذين يرغبون في تحسين أوضاعهم المعيشية، والأشخاص الذين يرغبون في التخلّص من وظائفهم التقليدية والتي تقيّد حريتهم وتستنزف الكثير من أوقاتهم. ويلجأ الناس إلى الإنترنت لجني المال وذلك لسهولة الأمر، وعدم ضرورة وجود الشخص في مكان محدد أو في أوقات محددة كحال الوظائف العادية.

كما يلجأ الناس للإنترنت لتحصيل الأموال لإمكانية إظهار إبداعاتهم والمهارات التي يتمتعون بها. وفي هذه المقالة، سنتعرّف على عدّة طرق مهمة ومؤكّدة في كسب المال عن طريق الإنترنت، بعضها أفضل من غيرها، وبعضها يحتاج لمهارات معينة، وبعضها الآخر يتطلب وقتاً أكثر.

كيف تربح المال عن طريق الإنترنت

1- إنشاء موقع خاص أو مدوّنة شخصية

أصبح اليوم إنشاء موقع إلكتروني خاصّ أو مدوّنة شخصية من الأمور السهلة جداً، حيثُ يمكن للشخص أن يقوم بإنشاء موقعه الخاص وينشر عليه ما يتقنه سواءً كانت مقالات مكتوبة، أو صور يلتقطها بنفسه، أو أي شيء آخر. وبحال انتشر الموقع أو المدوّنة وزاد عدد زوّاره، فإنّه بإمكانك الاتفاق مع شركة جوجل والاستفادة من خدمة Google Ads لتقوم بموجبها شركة جوجل بإظهار الإعلانات التجارية على موقعك، وتحصّل المبالغ المالية مقابل ظهور تلك الإعلانات في موقعك، كلّما انتشر موقعك وحصل على المزيد من الزيارات، كلما ارتفع سعر الإعلان على صفحتك.

2- إنشاء قناة على اليوتيوب

المال عن طريق الإنترنت
يُعتبر اليوتيوب من أشهر منصات نشر الفيديوهات وكسب المال عن طريقها (طالع مقالة “كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة و10 نصائح مهمة لكي تربح منها!” لمزيد من التفاصيل)

وشبيهٌ بالنقطة الأولى، فإنّ إنشاء قناة على موقع اليوتيوب YouTube وقيامك بنشر فيديوهات تقوم أنت بإنتاجها، وكسب المشاهدات والزيارات، فذلك يمكنّك من عرض بعض الإعلانات على الفيديوهات الخاصة بك، ليتم محاسبتك على كل مشاهدة أو نقر على هذا الإعلان، وذلك عبر نفس الخدمة من جوجل Google Ads.

كما أنّه وبحال أصبحت قناتك على اليوتيوب ذات مشاهدات كثيرة جداً، فيمكنك الاتفاق مع أحد الجهات الخاصّة، لتقوم بعمل فيديو دعاية لتلك الجهات، لتقوم بعرضها على كل متابعيك على القناة، كل ذلك يكون مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه.

3- تأليف كتاب وبيعه على موقع أمازون

أصبح تأليف الكتب والروايات من الأمور السهلة جداً، والتي لا تتطلب ميزانية كبيرة ولا تتطلب حتى موافقات دور النشر ليتم نشر كتابك، فعبر موقع أمازون (Amazon) يمكنك نشر كتابك إلكترونياً، دون الحاجة للذهاب لدور النشر التقليدية، ويتم نشره مباشرةً على موقع أمازون، لتقوم بدورها أمازون بأخذ نسبةً من سعر البيع، وصافي المبلغ يتم تحويله لك. بعض الأشخاص أصبحوا من الأغنياء بسبب هذه الطريقة!

المهم أن تكتب كتاباً في أحد المواضيع ذات الإقبال الشديد، والتي تُعتبر الروايات من أشهرها. وليس من الضروري أن تكتب كتاباً طويلاً، بل يكفي بضعة صفحات، المهم أن تُحسن اختيار الموضوع، وأن تُحسن إخراج الكتاب إلكترونياً. يُفضّل طبعاً أن يكون الكتاب باللغة الإنجليزية، والذي يمكن أن تستعين بأحد المترجمين لترجمته للغة الإنجليزية بحال كان كتابك باللغة العربية.

4- أن تعمل كاتباً في عدّة مواقع إلكترونية

بسبب تغيّر طبيعة الأعمال في زماننا، أصبحت كثير من دور النشر والمجلات والصحف ومواقع النشر الإلكتروني تحتاج وتبحث عن موظفين غير دائمين (Freelancer) للقيام بكتابة المقالات أو تحريرها أو تدقيقها، دون الحاجة لتواجدهم في مقر الشركة، ودون وجود عقد عمل ثابت. هذه الأعمال موجودة بكثرة، حيثُ يتم محاسبتك مقابل كل مقالة يتم كتابتها أو تدقيقها. فإذا كانت لديك المهارة في الكتابة، تواصل مع مواقع النشر الإلكتروني والمجلات والصحف وغير ذلك، وابحث عن مكان لك بينهم.

5- إعطاء دورات تدريبية متخصصة

بحال كنتَ تمتلك إحدى المهارات المعينة، أو لديك خلفية علمية في إحدى مجالات التعليم، فيمكنك إعطاء دورات عبر الإنترنت، أو تقوم بتسجيلها وتصويرها في بيتك ومن ثم رفعها على إحدى منصات التدريب العالمية، لتقوم ببيعها للناس، أحد أشهر هذه المواقع Udemy وموقع Teachable وغيرها الكثير.

6- البيع بشكل عام

حلّ آخر، هو قيامك بتسويق منتجات معينة وبيعها عبر مختلف المنصات على الإنترنت، يمكن أن تُنشئ موقع بيع أونلاين، أو يمكنك إنشاء صفحة على الفيسبوك أو على الإنستجرام وتقوم بتسويق منتجاتك وبيعها مباشرةً للناس. كما يمكنك بيع منتجاتك على مواقع عالمية مثل ebay.

7- بيع الصور

إذا كنتَ تمتلك مهارة في التصوير الفوتوغرافي، أو عندك الهواية في ذلك، وتمتلك كاميرا احترافية، فيمكنك أن تقوم ببيع تلك الصور من خلال الإنترنت، وذلك عبر مواقع معدّة خصيصاً لهذا الأمر، فهناك الكثير من الناس يقومون بشراء الصور لاستخدامها في مواقعهم الإلكترونية أو في أماكن أخرى، وتلك المواقع توفّر هذا الأمر للناس، من تلك المواقع 123RF وموقع ShutterStock وموقع Fotolia وموقع iStockphoto.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى