تدفئة منزليةصيانة وإصلاح

4 خطوات قبل الشتاء من أجل صيانة البويلر (المرجل) الخاص بالتدفئة المركزية

قبل أن يُقبل الشتاء القارص، لا بدّ لكل صاحب منزل أن يقوم بتفقّد أجهزة التدفئة المنزلية ليكون المنزل مستعداً لمجابهة موجات البرد القادمة في فصل الشتاء. ومن أهمّ الأمور الواجب تفقّدها وعمل الصيانة الدورية لها هي المراجل، أو البويلرات، وهي وحدة الاحتراق التي تعمل على الديزل، وذلك لتسخين المياه الموجودة في أنابيب التدفئة المركزية، بالتالي تعمل على تدفئة المنزل كاملاً. الخطوات الآتية يمكن أن تتبعها بنفسك للقيام بعمل صيانة البويلر بكل سهولة.

كيفية عمل صيانة البويلر (المرجل) الخاص بالتدفئة المركزية قبل الشتاء

يُفضّل أن تقوم بارتداء ملابس عمل مناسبة لأنها ستتعرض للاتساخ، كذلك، ارتداء واقعي الوجه لأهميته في منع استنشاق الأغبرة والرماد المتطاير من عملية الصيانة.

1- ابدأ أولاً بإغلاق نظام التدفئة

أول خطوة تكمن في قطع التيار الكهربائي عن البويلر وذلك بإغلاق المفتاح الكهربائي الخاص به، كذلك، يجب العمل على إغلاق خط تزويد الوقود الواصل إلى البويلر من خزان الوقود (الديزل). هذه الخطوة هي احتياطية منعاً لتفاقم أي مشكلة قد تظهر أثناء الأصلاح.

2- نظّف غرفة الاحتراق في البويلر

فرشاة خشنة معدنية
فرشاة خشنة معدنية

في غرفة الاحتراق داخل البويلرات، تنتج فيه الكثير من ثاني أكسيد الكربون والذي يتراكم مع الوقت مخلفاً رماداً أسود اللون، ستحتاج لاستخدام فرشاة معدنية لتنظيف غرفة الاحتراق جيداً، وإزالة هذا الرماد من داخل الغرفة للخارج.

3- افحص أنابيب المدخنة

تأكد من خلو المدخنة المتصلة بالبويلر من أي ثقوب أو تشققات، خصوصاً عند الأطراف المتصلة بالبويلر، بحال كانت المدخنة متآكلة فيجب تبديلها فوراً، أو إذا كانت بها ثقوب، فيمكن ترقيعها باستخدام ورق القصدير بلفّه حول مكان الثقب وتثبيته جيداً باستخدام سلك تربيط أو ما شابه.

4- غيّر فلتر الزيت وفلتر الهواء

الهدف من فلتر الزيت هو منع الشوائب من أن تسدّ فوهة البويلر، لذا من الضروري الحفاظ عليه نقياً وذلك بتبديله كل فترة. ويتم ذلك بعد إغلاق صمام الزيت، من ثم إزالة الفلتر القديم واستبداله بآخر من نفس النوع. وكذلك الحال مع فلتر الهواء، والذي يمكن تنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية، أو تبديله بحال عدم نجاح الأمر مع التنظيف.

المصدر
thisoldhouse
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!