أدوات ومعداتتدبير منزلي

شرح العلامات على البلاستيك والأرقام الخاصة بإعادة التدوير

علامة المثلث الموجودة على الأوعية البلاستيكية هي خاصة لإعادة التدوير

يُعدّ البلاستيك من المواد التي تُصنع من المبلمرات، ويستخدم في كافة احتياجات المنازل، فلا توجد مادة أكثر أهمية من البلاستيك، تحتوي معظم المستلزمات لدينا على القليل من البلاستيك فقد أنتج البشر حتى الآن ما يقار ال 9.1 طن من مادة البلاستيك، ومن المهم من أجل البيئة التعرف على الأنواع المختلفة من البلاستيك وطريق استخدامها، ورموز تعريف البلاستيك. وفي هذه المقالة سنقدم لكم شرح العلامات على البلاستيك بالصور.

 

شرح العلامات على البلاستيك بالصور (علامات المثلث الخاصة بإعادة التدوير)

في أغلب أنواع الأوعية البلاستيكية، يكون هناك رمز المثلث وبداخله رقم، والذي يعني أن العبوة البلاستيكية قابلة للتدوير، ويمكن إعادة تصنيعها، وكل رقم ضمن كل مثلث يعتبر ممثلاً على عن المادة البلاستيكية المعينة، والحروف تعد اختصاراً لاسم البلاستيك الذي يعد مرادفاً للرقم الموجود في المثلث.

الأرقام والرموز الخاصة بإعادة الندوير والمكتوبة على الأوعية البلاستيكية

 

الرقم 1 مع رمز PETE أو PET

هو الرمز الذي يشير إلى أن العبوة البلاستيكية قابلة للتدوير، وفي العادة يتم استخدام هذا الرمز في علب الماء، والعصير، والصودا، وزبدة الفول السوداني، ولكن يجب الحذر من استخدام هذه العلبة أكثر من مرة، لأنها مصنوعة من مواد تستخدم لمرة واحدة فقط، وتتحول إلى مواد سامة إذا أُعيد استخدامها مرةً ثانيةً.

 

الرقم 2 مع رمز HDPE 

يعتبر الرقم 2 إشارةً إلى عبوة بلاستيكية تعد من أأمن أنواع البلاستيك، وهي قابلة للتدوير، ويتم استخدامها في صناعة علب الشامبو، والمنظفات، والعبوات الشفافة هي الأكثر أماناً.

 

الرقم 3 مع رمز PVC أو V

يشير هذا الرقم إلى أن مركب الفينيل، أو pvc، وهو مركب سام، وضار في حال استخدامه لمرات عديدة، يستخدم في صناعة أنابيب الصرف الصحي، وستائر الحمام، كما ويستخدم في كثير من الأحيان في ألعاب الأطفال، وفي تغطية اللحوم، والأجبان، لهذا يجب الحذر من هذا النوع لأنه أحد أخطر أنواع المواد البلاستيكية ومن أرخصها لهذا يتم استخدامه بشكل كثيف.

 

الرقم 4 مع رمز LDPE 

قابل للتدوير، ويعد آمناً بعض الشيء، يتم استخدامه في صناعة أكياس التسوق، وعلب الأقراص الليزرية، ويدخل في صناعة بعض أنواع القوارير.

 

الرقم 5 مع رمز PP 

أحد أفضل أنواع البلاستيك، الأكثر أماناً، وهو غير ضار أبداً حيث يمكن استخدامه للسوائل، والمواد الساخنة والباردة، ويدخل في صناعة حوافظ الطعام، وعلب الأدوية، والصحون البلاستيكية، وكل ما يتعلق بالمواد الغذائية، فيجب الحرص على انتقاء البلاستيك الذي يحمل هذا الرمز عند التفكير في شراء قارورة الماء، أو علب الطعام للأطفال التي تستخدم في المدارس.

 

الرقم 6 مع رمز PS 

عند شرح العلامات على البلاستيك بالصور يجب التركيز على الرقم 6 فهو خطير وغير آمن، وهو يحتوي على مركبات مثل البولي ستايرين، أو الستايروفورم، يستخدم في أكواب الشاي، وعلب الوجبات السريعة مثل البرغر، والهوت دوغ، تشبه الفلين في قوامها، ويتم استخدامها في المطاعم العالمية، مع العلم أنه تم منعها منذ ما يقارب ال 20 عاماً، في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوقفت ماك دونالدز عن استخدامها من عام 1980 ميلادي، يجب الحذر من هذه المادة، والتي مازالت منتشرة في الكثير من المطاعم الشعبية، تعد هذه المادة أحد أسباب النقص في سماكة طبقة الأوزون، لأنها تصنع من غاز cfc المضر.

 

الرقم 7 مع رمز OTHER

هذه المادة البلاستيكية المدون عليها رقم 7 يجب تجنبها فهي لا تتبع إلى أي نوع من الأنواع السابقة، وقد تكون عبارة عن خليط منها، لهذا بدأت الشركات العالمية تجنب انتاج مثل هذا النوع من المواد البلاستيكية، منها شركة صناعة رضاعات الأطفال، فلا تزال هذه المادة تشغل الجدال في الوسط العالمي.

المصدر
qualitylogoproducts
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...