المكيف المنزليترتيب وتنظيف

أسهل طريقة من أجل تنظيف مكيفات السبليت.. بـ 9 خطوات بسيطة جداً!

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

50 - 60 دقيقة

في هذه الأيام أصبح وجود المكيفات في المنزل ضرورة عند كثير من الدول حول العالم، خصوصاً دول الخليج العربي (مثل السعودية) إذ ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف كثيراً! وفي سبيل المحافظة على المكيفات المنزلية لكي تعمل بفاعلية، فإنّه يجب تنظيفها بشكل مستمر، وذلك بسبب مرور الهواء المحمّل بالأغبرة داخل أجزائها. إلا أنّ كثير من الناس يلجأون لشركات تنظيف المكيفات للقيام بهذه المهمة، لكن لا يدركون أن هذه العملية يمكن القيام بها بأنفسهم! هذه المقالة توضّح طريقة سهلة من أجل تنظيف مكيفات السبليت الأكثر انتشاراً من بين أنواع المكيفات الأخرى.

أسهل طريقة من أجل تنظيف مكيفات السبليت

الأدوات والمواد اللازمة

  1. كيس غسيل، وذلك ليتم وضعها أسفل المكيف لالتقاط الماء الناتج عن عملية التنظيف.
  2. منظّف الملفات (اللفائف) سائل (وليس الفوم)، وهو منظّف خاص يمكن شراؤه لغايات تنظيف ملفات المكيّف.
  3. فرشاة ناعمة.
  4. مكنسة كهربائية.

طريقة تنظيف المكيف المنزلي السلبيت (Split AC)

  1. أول أمر يجب القيام به هو سحب الفيش الكهربائي الخاص بالمكيف من الإبريز، أو فصل القاطع الكهربائي المرتبط بالمكيّف إن كان لا يوجد فيش. هذا للأمان وحمايتك من الصدمات الكهربائية.
  2. من ثمّ، قُم بتركيب كيس الغسيل حول الوحدة الداخلية للمكيف السبليت، بحيث يتم تغطية الجزء السفلي منه كاملاً، لمنع اتّساخ الأرض والجدران بسبب الماء الناتج عن عملية الغسيل. إذا لم تجد كيس خاص، قُم بوضع أكياس بلاستيكي كبيرة وقُم بإلصاقها حول المكيف من الأسفل.
  3. قُم بفك الغطاء الأمامي للوحدة الداخلية للمكيف السبليت، وذلك تبعاً لدليل الاستعمال، بعض الأنواع تستطيع فك الغطاء كاملاً، وبعضها تستطيع رفعه فقط، ما يتطلب حمله بيدك.
  4. قُم بإزالة الفلاتر الأمامية بحذر، وقُم بتنظيفها في مغسلة المطبخ أو الحمام تحت ماء جارٍ دافئ، استعن بفرشارة ناعمة لتنظيفها من الأوساخ بشكل جيد، من ثمّ ضعها جانباً لتجفّ (ليس تحت أشعة الشمس المباشرة لئلا تتضرر).
  5. استخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف الأجزاء الداخلية للمكيف، استعن بفرشاة المكنسة الصغيرة والناعمة، مع الحذر من أن تثني أي من ملفات المكيف الداخلية.
  6. الآن، يأتي دور منظف الملفات الخاص، قُم برشّه جيداً على كل أجزاء الملفات الداخلية، واتركه مدة 20-30 دقيقة ليتفاعل، اقرأ الملصق على العبوة لمعرفة الوقت الدقيق للانتظار.
  7. بعد ذلك، قُم برشّ الأجزاء الداخلية بماء مندفع، مع الحرص على الابتعاد عن اللوحة الإلكترونية، بعض أنواع منظفات الملفات لا تتطلب رشها بالماء.
  8. قُم بمسح الأجزاء الخارجية باستخدام قطعة قماشية، ومحلول تنظيف خفيف.
  9. اترك المياه لتجفّ، من ثم أعد تركيب الفلاتر التي تم تنظيفها، ومن ثمّ قُم بإعادة توصيل الكهرباء.

المصدر
removeandreplacewikihow
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!