أجهزة منزلية أخرى

كيفية تنظيف ماكينة الإسبرسو بنفسك بـ 6 خطوات فاعلة وسريعة

ماكينات الإسبريسو من الأدوات الحديثة التي سهّلت للكثيرين شرب قهوة الإسبريسو من خلال ضغطة زر واحدة 🙂 ولكي تحافظ على ماكينة الإسبرسو التي لديك لوقت طويل بعيداً عن الأعطال والنتائج الغير مرغوبة، فعليك تعلم كيفية تنظيف ماكينة الإسبرسو لتقوم بذلك دورياً. تابع معنا السطور القادمة.

كيفية تنظيف ماكينة الإسبرسو بطرق فاعلة وسريعة

من المستحسن غسل الماكينة مرة واحدة شهريًا على الأقل، خاصةً إذا كنت تستخدم ماكينة تحضير الإسبريسو مرة واحدة يوميًا أو أكثر.

1- المحلول الخاص لتنظيف ماكينة تحضير الأسبريسو

حيثُ يوجد 3 خيارات من المحاليل ذات التكلفة المنخفضة، والتي يمكن استخدامها لهذا الغرض، وهي:

  1. الخل الأبيض: والذي يُعدّ منظف منزلي طبيعي رائع وفعّال وذو تكلفة منخفضة جداً، يُفضّل أن تقوم بخلص جزء من الخل مع 4 أجزاء من الماء لعمل ذلك المحلول.
  2. حامض الستريك: ويكون على شكل مسحوق، وهو أيضاً بحاجة للاستخدام مع الماء، حيثُ تضع ملعقتين ونصف لكل كوب ماء.
  3. محلول تجاري لإزالة الترسبات: ويمكن شراؤه من المحلات التجارية، ويجب قراءة التعليمات بعناية للتأكد من ملائمتها لماكينات الإسبريسو.

2- غسل ماكينة الإسبريسو

وذلك عن طريق ملء خزان الماء بشكل كامل، ومن ثم تملأ المقبض الذي تضع فيه عادةً الإسبرسو بالمحلول الخاص بالتنظيف، ومن ثم قم بتشغيل الماكينة لعدة مرات، وذلك لحين انتهاء المحلول من المقبض. الهدف من هذه الخطوة هو إزالة الزيوت والبقايا والقهوة التي ربما تكون قد تراكمت خلال الشهر السابق.

3- تنظيف السلة

ولهذه المهمة، نقوم بإزالة السلة من مكانها لتنظيفها تمامًا، نستخدم ملعقة صغيرة لسحب السلة من مكانها (وهي موجودة في المقبض الذي تضع فيه الإسبرسو). ومن ثم نقوم باستخدام فرشاة خاصة بتنظيف السلة جيداً وذلك تحت تيار ماء ساخن أو متوسط السخونة.

4- تنظيف رأس الدش

رأس الدش هو الفلتر المعدني الذي يوزع حصص الإسبرسو في فنجانك. حيثُ باستخدام فرشاة التنظيف السابق استخدامها قم بتنظيف هذه القطعة تحت تيار ماء ساخن.

5- تنظيف العصا البخارية

أحد القطع المهم تنظيفها بشكل متكرر في أي آلة إسبرسو هي عصا البخار وهي المسؤولة عن تسخين الحليب وذوبانه بالشكل المطلوب في كوب القهوة الخاصة بك. في كل مرة تستخدم ماكينة الإسبرسو فإنه يجب عليك مسح عصا البخار هذه بقطعة قماشية مبللة منعاً لالتصاق الحليب وحرقه. كما يمكنك استخدام دبوس صغير لتنظيف رأس العصا (مخرج الحليب) لإزالة أي تراكم.

6- مسح أسفل الجهاز

لإنهاء المهمة بجاح، لا تنسَ أن تقوم بمسح ماكينة الإسبرسو بالكامل من الأسفل، وذلك باستخدام منشفة نظيفة ورطبة، وذلك من أجل التقاط الغبار والأوساخ العالقة التي يمكن أن تؤثر على عمل الماكينة.

الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!