أجهزة منزلية أخرىصيانة وإصلاح

مجففة الملابس لا تعمل أبداً.. 5 من أبرز الأسباب مع الحلول المقترحة!

مجففة الغسيل هي عبارة عن جهاز منزلي كهربائي يساعد على تجفيف الملابس من خلال تسخينه بالهواء المتدفق

قد تتعرّض مجففة الملابس للعديد من المشاكل بحكم استعمالها المتكرر، وقد تكون بعض المشاكل ناتجةً عن الاستعمال الخاطئ لها. والبعض الآخر يكون بسبب أعطال كهربائية أو ميكانيكية تتطلب وجود الأخصائي. من هذه المشاكل كون مجففة الملابس لا تعمل أبداً، في هذه المقالة سيتم تناول عدداً من الأسباب وطرق الحل الممكنة.

مجففة الملابس لا تعمل أبداً.. الأسباب والحلول المقترحة!

في حال لم تبدأ المجففة بالعمل، فهنالك عدة أشياء مختلفة يمكن أن تكون السبب في ظهور المشكلة، فقد يحتاج الأمر على الأرجح إلى فحص مصادر العطل وإصلاحه كي تعود إلى العمل، فقد تكون المشكلة في إعدادات التحكم الخاصة بالنشافة، فيجب التأكد من جميع الأزرار أن تعمل بشكل جيد وأنّه لا يوجد بها أي عطل ميكانيكي، ثم يجب التأكد من زر التشغيل إذ قد يكون غير مضغوط بشكل جيد مما سبب فصل في الدارة.

1- مقبس الكهرباء

إبريز كهرباء مجففة الملابس لا تعمل
تفقد إبريز الكهرباء جيداً!

يجب التأكد من مقبس الكهرباء فقد يكون استهلاك الكهرباء الكبير أدى إلى حدوث فصل في مقبس الكهرباء مما سبب عدم وصول الكهرباء إلى المجففة، حيث يمكن وصل المجففة في مقبس آخر للتأكد من عدم وجود مشكلة في تمديدات الكهرباء في المنزل، إن كانت المشكلة فيمكن فكه وإجراء التصليحات داخله وإعادة وصل الكهرباء، إن لم تكن المشكلة في المقبس فيمكن القول أنّه يجب استبدال كابل الكهرباء الواصل إلى المجففة.

2- عطل في مفتاح الباب

قد يكون مفتاح باب النشافة معطل تماماً فيجب استبداله لتعود النشافة إلى العمل

إن عدم إغلاق باب المجففة بشكل محكم عند بدء التجفيف سيؤدي بها لعدم العمل أبداً، وأيضاً تجمع الأوساخ والأوبار حول مفتاح باب المجففة سوف يمنعها من العمل، حيث يوجد حساس لا يعمل إلا عندما يتم إغلاق الباب بشكل جيد، مما يؤدي تراكم الأوساخ إلى عدم اتصال مفتاح الباب مع الحساس، فيجب هنا تنظيف الباب مع مفتاحه بشكل جيد وبشكل دوري أيضاً لمنع تراكم الأوساخ من الجديد.

3- عطل في منظم الحرارة

يوجد العديد من منظمات الحرارة في نشافة الغسيل، فلكل منها وظيفة معينة ولكن كلها تصب في تنظيم درجة حرارة المجففة الداخلية، يمكن القول أنّ معظم أعطال نشافة الغسيل (من ضمنها عدم عملها نهائياً) هي في منظم الحرارة.

حيث أنّه يوجد ترموستات يتحكم بدرجات الحرارة وكمية الهواء الساخن المتدفق خلال دوران حوض التجفيف، إن أي عطل في الترموستات سوف يسبب إما انخفاض في درجة الحرارة (بشكل تجعلها تظهر أنها لا تعمل أبداً) أو ارتفاعها بشكل زائد، فيجب استخدام جهاز قياس الكهرباء والتأكد إن كان منظم الحرارة يقوم بتغيير كمية الكهرباء فإن كان المؤشر صفراً فيمكن القول أنّه يجب استبدال الترموستات.

4- مفتاح التشغيل

في حال كان مفتاح التشغيل معطلاً، فلن تعمل المجففة أبداً، لذلك من أجل التأكد من وجود هذه المشكلة يجب فتح لوحة التحكم وإعادة وصل الكهرباء بالمجففة، ثم التأكد عبر استخدام جهاز قياس الكهرباء من أن مفتاح التشغيل بوصل الكهرباء إلى إجزاء المجففة بشكل صحيح وإن كان مفتاح التشغيل لا يخرّج الكهرباء فيمكن القول أنّه يجب استبداله.

5- الصمامات الحرارية

لقد تم تصميم مجففة الغسالة من خلال وجود فتيل حراري داخل أنبوب العادم في الوجه الخلفي من المجففة فإنّ أي عطل في الصمامات الحرارية فلن يعمل المجفف أبداً فلا يوجد أيّ طريقة لإصلاح الصمام إذا يجب تغييره مباشرةً عند حدوث عطل فيه.

المصدر
thinktankhome: common-dryer-problems

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى