كهرباء منزلية وإنارة

ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل.. 10 أفكار رائعة وملهمة!

فاتورة الكهرباء ترتفع بحسب زيادة الاستهلاك الكهربائي للأجهزة المنزلية ولكن يمكن الحد من ارتفاعها من خلال عدة خطوات

نقدم لكم نصائح تساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل، فالكهرباء تُعدّ جزءاً مهم في حياتنا اليومية، وهنالك الكثير من الأجهزة الكهربائية التي نعتمد عليها يومياً، ولكن تلك الأجهزة تسبب استهلاك كبير في الطاقة الكهربائية، فإن كنت لا تريد أن ترتفع فواتير الطاقة عن السيطرة، فمن المهم أن تكون لديك إدارة جيدة لاستخدام الأجهزة، فليس من الصعب خفض فواتير الكهرباء وتقليل الاستهلاك.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل

1- التحول إلى إضاءة LED

ترشيد استهلاك الكهرباء
أضوية الـ LED تُعدّ موفّرة جيدة للطاقة!

تعتبر لمبات ال LED أكثر كفاءة من المصابيح المتوهجة، وهي تدوم لفترة أطول ويمكنها توفير ضوء أكثر صداقة للبيئة وأكثر توفيراً لاستهلاك الكهرباء.

2- تركيب مفاتيح ذكية

هذه المفاتيح التي يمكن التحكم بها على بعد من خلال تطبيق على الهاتف الذكي، ويمكن وضعها على خيار التوقيت، حيث سوف تفصل تلقائياً عند وصول التحميل إلى أعلى مستوياته، ذلك سيساهم في عدم ترك الأجهزة في وضع الاستعداد، وبالتالي توفير الطاقة الكهربائية.

3- إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية

إن ترك الأجهزة الإلكترونية في وضع الاستعداد يعني أن الكهرباء لا تزال قيد الاستخدام، حتى يمكن تشغيلها في أي لحظة، لهذا يجب إيقاف تشغيل هذه الأجهزة في حال عدم الحاجة لها، هذا سوف يساعد في ترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل بشكل ملحوظ.

4- تنظيف الملفات خلف الثلاجة

يمكن أن تؤدي الأوساخ الموجودة على الملفات في الجزء الخلفي من الثلاجة من تقليل كفاءة عمل الثلاجة، وبالتالي سوف تستمر الثلاجة بالعمل لفترات أطول وتتكلف مالاً أكثر، فيجب تنظيف هذه الملفات مرة واحدة كل عام على أقل تقدير.

5- المحافظة على الثلاجة والفريزر ممتلئة

تحتاج الثلاجة أو المجمدة للحفاظ على البرودة إلى طاقة أكبر عندما تكون فارغة من المواد، وعندما تكون مليئة بالمواد فهذه المواد سوف تحتفظ بدرجة الحرارة المنخفضة داخل الثلاجة، فلا يعني هذا الذهاب إلى المتجر وشراء المواد والأطعمة ووضعها في الثلاجة، ولكن يكفي وضع عبوات ماء في الثلاجة فهي سوف تأخذ البرودة وتحتفظ بها.

6- غسل الملابس على درجة حرارة أقل

يمكن أن يتم غسل معظم الملابس في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية، وبنفس النتائج، ستساعد هذه العملية على تقليل استهلاك الكهرباء، ولأن الغسالة لن تحتاج إلى تسخين المياه لدرجة الحرارة العالية.

7- الاستفادة من الشمس للدفء والضوء

الشمس هي شكل من أشكال الطاقة، فيمكن الاستفادة منها عن طريق تركيب الخلايا الشمسية، ويمكن استغلالها في فترات الظهيرة من أجل تجفيف الملابس أو الحصول على الدفء والضوء إلى المنزل، ما يقلل من الحاجة إلى الطاقة اللازمة للتدفئة أو لإضاءة المنزل. يدخل في هذه النقطة أيضاً استخدام السخانات الشمسية لتسخين الماء بدلاً من استخدام السخانات الكهربائية والتي تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية.

8- توليد الكهرباء الخاصة بك

إن كنت الفعل جاداً في توفير الكهرباء في منزلك، فيجب الاستفادة من الألواح في تقنية الطاقة الشمسية أو غيرها من التقنيات المتجددة، وهي تعتبر طريقة رائعة للقيام بذلك، ستساهم الطاقة الشمسية في توفير الكهرباء الخاصة بك، حيث يمكن استخدام الكهرباء التي تولدها الطاقة الشمسية بدلاً من أخذها من الشبكة.

9- ضبط منظم الحرارة في المدفأة الكهربائية

يُفضّل ضبط التيرموستات للسخان الكهربائي على درجه حرارة (50-60 درجة مئوية)

يستخدم معظم الأشخاص مدفأة الكهرباء على درجات حرارية مرتفعة، فيمكن تخفيض درجة الحرارة درجة واحدة، هذا سوف يحدث وفرات كبيرة في الطاقة. ينطبق هذا الأمر على أجهزة السخان الكهربائي، وجهاز تبريد/تسخين الماء (الكولر)، والسخانات الفورية.

10- استخدام الميكروويف بدلاً من الفرن

أجهزة الميكروويف تُعدّ أكثر كفاءة من الأفران التقليدية، لأنها تستهلك طاقة أقل من الأفران التقليدية، وهي تحتاج إلى وقت أقل بكثير من أجل تحقيق التسخين الجيد للمأكولات.

المصدر
lifehackgreen.harvardgoodenergy
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق