الفرن والميكرويف

الميكروويف لا يسخن.. 7 أسباب رئيسية يجب معرفتها ومحاولة تجنبها!

لماذا الميكروويف لا يسخن من أحد المشاكل التي قد تحرمنا من ميزة مهمة في مطابخنا، فقد أصبح الاعتماد كبيراً على الميكروويف بسبب السهولة الكبيرة في استخدامه، والتسخين فيه، لهذا عندما يتعطل الميكروويف فبالتأكيد ستحاول إصلاحه مهما كلفك الأمر، ولكن تابع هذا المقال كي تعرف ما هو العطل المحتمل الذي يسبب عدم بدء الميكروويف بالتسخين، ولكن لا تحاول أن تصلح العطل، فقد تتعرض لصعقة كهربائية مميتة.

الميكروويف لا يسخن.. الأسباب المحتملة!

من الخطير جداً استبدال المكونات الإلكترونية في الميكروويف فيمكن لفرن الميكر,ويف تخزين كمية مميتة من الكهرباء في المكثف العالي الجهد، حتى بعد فصل الميكروويف، فنظراً لارتفاع جهد التشغيل، وإمكانية حدوث صدمة كهربائية مميتة.

السبب الأول: عطل في الديود

يحول الصمام الثنائي (الديود) خرج طاقة الميكروويف من المحول إلى D / C، مما يضاعف الجهد إلى حوالي 5000 فولت، هذا الجهد العالي القوي هو المغنطرون (وهو صمام ينتج موجات صغرية، وهو من الصمامات التي تولد إشارة كهربائية ذات تردد عالي جداً)، في حال احترق الصمام الثنائي، فلن يحصل المغنطرون على جهد كافي للعمل، مما يمنع الميكروويف من التسخين، ففي حال احتراق الصمام الثنائي قم باستبداله، ولكن من الخطير للغاية استبدال المكونات الإلكترونية في الميكروويف فقط من يقوم بذلك هو الفني المختص.

السبب الثاني: مفتاح الباب

تحتوي معظم أجهزة الميكروويف على ثلاثة أو أربعة مفاتيح أبواب عند إغلاق باب الميكروويف، يتم تشغيل مفاتيح الباب بشكل متتابع لضمان إغلاق الباب بشكل صحيح، في حال فشل أي من مفاتيح الباب، فلن يبدأ الميكروويف في التسخين، لتحديد إن كان أحد مفاتيح الاب معيباً، استخدم مقياس متعدد لاختبار الاستمرارية، إذا لم يكن هنالك استمرارية في أحد المفاتيح فقم باستبدالها.

السبب الثالث: عطل في المغنطرون

الماجنترون الميكروويف لا يسخن
الماجنترون

يستخدم المغنطرون أو الماجنترون (Magnetron) طاقة تيار مستمر عالية الجهد لتوليد تردد الموجات الدقيقة التي تسخن الطعام، فإن كان المغنطرون محترقاً فلن يسخن الميكروويف، المغنطرون غير قابل للإصلاح فإن احترق فيجب استبداله.

السبب الرابع: عطل في مكثف الجهد العالي

يعمل المكثف ذو الجهد العالي مع الصمام الثنائي ذي الجهد العالي لتحويل إخراج المحول إلى الجهد DC ومضاعفة الجهد الناتج، إذا احترق المكثف، فإن دائرة الجهد العالي بأكملها ستتوقف عن العمل، وستظهر مشكلة الميكروويف لا يسخن فلتحديد ما إذا كان المكثف الجهد العالي معيباً، استخدم عداد VOM لاختبار السعة.

السبب الخامس: عطل في محول الجهد العالي

تنتج أفران الميكروويف جهداً عالياً للغاية من أجل تشغيل هوائي المغنطرون، الذي يرسل الطاقة التي تسخن الطعام، فعندما يتعطل محول الجهد العالي فإن فستظهر رائحة اشتعال.

السبب السادس: عطل في الصمامات الحرارية

يقطع المصهر الحراري الطاقة عن الميكروويف في حال ارتفاع درجة حرارته، فلتحديد ما إذا كان المصهر الحراري قد انفجر، استخدم مقياس متعدد لاختباره للاستمرارية، إذا لم يكن للصمامات استمرارية فاستبدلها، لا يمكن تصليح المصهر الحراري، فينبغي استبداله.

السبب السابع: عطل في الحماية الحرارية

يقطع التيار الكهربائي عن الميكروويف في حال ارتفعت درجة حرارته، فإن كان جهاز الحماية الحرارية معطلاً، فلن يبدأ الميكروويف في التسخين، لتحديد ما إذا كان جهاز الحماية الحرارية معطلاً، استخدم مقياس متعدد لاختبار الاستمرارية، إذا لم يكن هنالك استمرارية فاستبدلها.

المصدر
repairclinic
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!