سيارات ودراجاتكهرباء وتوصيلات

الفرق بين عطل البطارية والدينمو

تتشابه مهمة البطارية في السيارة مع مهمة الدينمو، لذلك فإننا نواجه مشكلة في تحديد ما إذا كان العطل الذي حدث في السيارة بسبب البطارية أم الدينمو، ولإزالة ذلك اللبس سنعرض في هذا المقال أهم الفروقات بين عطل البطارية والدينمو في السيارة.

وظيفة البطارية والدينمو

قبل عرض ما يمكننا من خلاله التفريق بين أعطال البطارية والدينمو في السيارة، من الضروري الإشارة إلى وظيفة كل منهما؛ إذ إن البطارية تزود أجزاء السيارة بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها، أما بعد التشغيل فيهتم الدينمو أو المولد بإعادة الطاقة والشحن إلى البطارية بما يضمن عدم نفادها من الشحن مع الحفاظ على الكمية المناسبة من الطاقة.

علامات وجود عطل في البطارية

في حال لم يكن العطل في السيارة بسبب المحرك فإن البطارية هي الاحتمال الأول الذي يكون مطروحًا لاكتشاف المشكلة، ومن الضروري الاستعانة ببعض العلامات الدالة على وجود مشكلة في البطارية:

1. الأضواء الخافتة أو المطفأة

عند إيقاف تشغيل محرك السيارة فإن البطارية تتكفل بتزويد أجزاء السيارة المختلفة بالطاقة، وفي حال ملاحظة أن الأضواء الأمامية في السيارة خافتة أو لا تعمل أصلًا، قد يكون ذلك موشرًا على وجود مشكلة في البطارية؛ إذ إن البطارية الضعيفة تمد الأضواء بطاقة غير كافية لإضاءتها وبالتالي فإنها تكون خافتة، أما البطارية الفارغة من الطاقة لا تمد الأضواء بالطاقة وبالتالي فإنها لا تضيء أبدًا.

2. بطء تشغيل المحرك أو عدم تشغيله

في حال لم يعمل المحرك فور تشغيله أو استغراقه وقتًا طويلًا على غير العادة قد تكون المشكلة في البطارية، وإذا توقف المحرك عن العمل بعد تشغيله بترة قصيرة قد يرجع السبب إلى البطارية أيضًا، لذلك من المهم فحص البطارية عند ملاحظة أي مشكلة في المحرك.

3. تآكل البطارية

في حال كانت أطراف البطارية متآكلة، فإن ذلك يؤثر في الطاقة الكهربائية الواصلة إلى البطارية ويمنعها من تلقي الطاقة والشحن اللازمين، لذلك من الضروري تفقد البطارية وملاحظة ما إذا كان فيها تآكل أم لا لاتخاذ الإجراء المناسب بناءً على ذلك.

4. البطارية القديمة

إن متوسط عمر البطارية هو 3-5 سنوات، وفي حال مرور أكثر من 5 سنوات على استخدام البطارية فإن طاقتها ومقدار الشحن فيها يصبح بمعدل أقل، ولذلك يجب الحرص على تغيير البطارية عند انتهاء عمرها الافتراضي لتجنب الدخول في دوامة احتمالات واسعة من الأعطال.

5. انبعاث رائحة غريبة

في حال ظهور رائحة غريبة من لبطارية تشبه رائحة البيض الفاسد فإن ذلك يدل على تسرب الكبريت في بطاريات الرصاص، لذلك من الضروري تغيير البطارية حال ملاحظة انبعاث هذه الرائحة منها.

6. تشوه البطارية

في حال ملاحظة انتفاخ أو التواء في البطارية، أو أي تغير في شكلها فغالبًا ما ينتج ذلك عن تباين درجات الحرارة أو درجات الحرارة العالية، وفي حال ملاحظة ذلك يجب تبديل البطارية أن هذه علامة على تلفها.

في حال ملاحظة مشكلة في عمل السيارة ولم تكن تلك العلامات موجودة فقد يكون الخلل في الدينمو (المولد).

علامات وجود عطل في الدينمو (المولد)

إذا كانت البطارية في السيارة خالية من الأعطال، فقد يرجع السبب وراء بعض المشكلات في تشغيل السيارة إلى الدينمو أو المولد، وفيما يأتي عرض لأبرز العلامات الدالة على وجود عطل في الدينمو:

1. صعوبة تشغيل السيارة والتوقف المتكرر للمحرك

في حال وجود مشملة في الدينمو فلا بد أن يؤثر ذلك على شحن البطارية وتوزيع الطاقة الكهربائية على أجزاء السيارة المختلفة، وهذا ينعكس على وجود صعوبة في محاولة تشغيل السيارة أو توقفها المفاجئ، وفي حال ملاحظة هذه المشكلة من الضروري تفقد الدينمو واستشارة ميكانيكي في هذا الأمر.

2. تباين الإضاءة الأمامية بين الخافتة والساطعة

في حال ملاحظة سطوع الضوء الأمامي للسيارة عند زيادة السرعة وخفوته عند تقليل السرعة فهذا يدل على وجود مشكلة في الدينمو في توزيع الطاقة، وفي هذه الحالة يجب الكشف عن الدينمو لدى ميكانيكي متخصص للتوصل إلى الإجراء المناسب.

3. خفوت الأضوء الداخلية

في حال ملاحظة أن الضوء داخل السيارة خافت فهذا يدل على وجود مشكلة في توزيع الطاقة من الدينمو، ومن الأمثلة على الأضواء الداخلية ضوء العداد في اللوحة الأمامية.

4. البطارية الفارغة

قد تكون البطارية سليمة وجديدة وخالية من الأعطال ولكنها مفرغة من الطاقة والشحن، وهذا يدل على وجود مشكلة في الدينمو؛ إذ إنه مسؤول عن شحن البطارية وتزويدها بالطاقة.

5. تعطل بعض الملحقات الكهربائية

سبق وأشرنا إلى أن الدينمو مسؤول عن توزيع الطاقة من البطارية إلى أجزاء السيارة المختلفة، ومن تلك الأجزاء الراديو والمصابيح، وإن تعطل الراديو أو ظهور أصوات غريبة منه يشير إلى مشكلة في الدينمو، ومن الضروري الإشارة إلى أن الدينمو يعتمد على تسلسل الأولويات في توزيع الطاقة على أجزاء السيارة، لذلك قد يتعطل الراديو قبل أن تنطفئ المصابيح الأمامية في السيارة.

6. صوت ضجيج

في حال سماع صوت غريب عند تشغيل المدفأة أو الراديو في السيارة فقد يرجع السبب في ذلك إلى خلل في الدينمو، كما قد يكون هذا الصوت ناتجًا عن احتكاك حزام الدينمو مع البكرة.

7. رائحة اشتعال

قد تشير رائحة الاشتعال أو الحريق إلى احتراق حزام الدينمو (المولد) الذي يحتوي على أسلاك مسؤولة عن إيصال الطاقة إلى أجزاء السيارة المختلفة، وهذا بالضرورة يتسبب بتعطل الدينمو.

8. ظهور أضواء تحذيرية في لوحة القيادة

قد يدل على وجود عطل في الدينمو إضاءة صورة البطارية في لوحة القيادة؛ إذ يدل ذلك على وجود مشكلة في شحنها وفي توزيع الطاقة بين أجزاء السيارة، ومن الجدير بالذكر أن ما يضيء في بعض السيارات هو ضوء فحص المحرك ليشير إلى المشكلة نفسها.

المصدر
repairsmithlesschwab

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى