دهان

ما هو الفرق بين دهان الورنيش واللكر والجمالاكا والبولي يوريثين ؟؟

تتعدد أنواع طبقة الدهان النهائية بحسب الاستخدام.. تعرف على الفرق بين تلك الأنواع

غالباً ما تسمع بهذه الأنواع عندما تريد طلاء الأخشاب مثل الأبواب الخشبية أو الأثاث المنزلي بالطبقة النهائية (الفينيش)، وذلك بهدف حماية الخشب من الخدوش أو من العوامل الخارجية المؤثرة في الخشب. ومن الضروري جداً معرفة الفرق بين دهان الورنيش واللكر والجمالاكا والبولي يوريثين، حيثُ لكل منها مكان وزمان للاستخدام. تابع قراءة هذه المقالة من كماشة لمعرفة التفاصيل..

الفرق بين دهان الورنيش واللكر والجمالاكا والبولي يوريثين

النوع 1: دهان الورنيش (Varnish)

الفرق بين دهان الورنيش واللكر
مظهر الخشب اللامع بعد طلاءه بالورنيش

غالبًا ما يُستخدم اسم “الورنيش” للدلالة على طبقة الدهان النهائية أو الطبقة العليا أو الأخيرة بشكل عام، والذي يتميّز بأنّه صلب جداً ومتين للغاية، إذ يحتوي على نسبة أعلى من المواد الصلبة. يُعتبر الورنيش (Varnish) خياراً رائعاً للأخشاب الخام ومختلف أنواع الأثاث، ويأتي على عدة ألوان كما يأتي باللون الشفاف، وهناك نوع من الورنيش ويُسمّى (Spar varnish) يمكن استخدامه للأبواب الخارجية والأثاث الخارجي المستخدم في البيوت الريفية الخشبية، أو القطع المتعرضة للماء مثل القوارب الخشبية.

النوع 2: دهان اللكر (Lacquer)

إذ يوفر دهان اللكر (Lacquer) طبقة شديدة اللمعان والتي تستخدم غالبًا على العديد من المفروشات المستوحاة من الطراز الآسيوي أو الحديثة جدًا. تتميز بديموميتها ومقاومتها للخدوش والأضرار، وسرعة جفافها على الخشب عند طلاء الخشب بها مقارنةً مع الورنيش. لكن مع مرور الوقت قد تتعرض للخدش، لكنها سهلة الإصلاح، إذ يتم تطبيقها عبر دهانات الرش (البخاخ). وبسب مقاوتها للخدوش، فإنه يمكن استعماله أيضاً لطلاء المعادن به.

النوع 3: دهان الجمالاكا أو اللك أو الشيلاك (Shellac)

ويُعدّ هذا الطلاء منتج طبيعي (إذ يتم تصنيعه من خلال جمع إفرازات من حشرة أنثى أمريكا اللاتينية والكاريبي مع مذيب مثل الكحول) ويتميز بأنّه آمن جدًا بمجرد تجفيفه وتصلبه. بالإضافة إلى إضافته لطبقة واقية فهو يتميز بإضافته لون كهرماني دافئ للخشب. من عيوبه تأثره بالحرارة وتعير لونه بسببها. يوصي بعض مصنعي الشيلاك باستخدامه كطبقة واقية على المواد غير الخشبية.

النوع 4: دهان البولي يوريثين (Polyurethane)

هذا النوع من دهانات النهاية أو التشطيب هي عبارة عن بلاستيك في شكل سائل، وذلك حتى يجف، ويتوفر البولي يوريثين في كل من الخيارات التي أساسها الماء أو الزيت، ويأتي في أنواع مختلفة من المط إلى اللامع. ومادة البولي يوريثين التي أساسها الماء منتشرة بشكل أكبر بسبب عدم وجود رائحة مزعجة منبعثة منه، بعكس الأساسه الزيت. يُعد طلاء البولي يوريثين مناسب للخزائن والمكاتب والطاولات الجانبية وإطارات الصور. أما طلاء البولي يوريثين ذو الأساس الزيتي فهو أكثر متانة، خاصة عندما يتعلق الأمر مع القطع الخشبية التي تتعرض للحرارة مثل طاولة المطبخ الخشبية.

فيديو طريقة دهان الورنيش بنفسك

المصدر
diynetwork
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!