زراعة منزلية

الاعتناء بشجرة العنب في حديقة المنزل وكيفية زراعتها

العنب من الأشجار التي يمكن زراعتها في أي حديقة منزل لا تحتاج إلا إلى بعض من الاهتمام والعناية

في أغلب الأحيان يجهل أصحاب المنازل كيفية الاعتناء بشجرة العنب في حديقة المنزل حيثُ أنّ هذه الشجرة هي واحدةً من أكثر أنواع الفاكهة إنتاجاً في العالم، بالإضافة أنها نباتات زينة جميلة، فكروم العنب لا تنتج الفاكهة ذات الطعم الحلو فقط، بل تضيف عنصراً من الجمال على الحدائق، وتضيف مناظر طبيعية غايةً في الروعة، فمع الاعتناء الدائم والتقليم في أوقاته سوف تنتج شجرة العنب الثمار، والتي يمكن أن تدوم لأكثر من 30 عاماً.

طريقة زراعة شجرة العنب

تعتمد الطريقة المشروحة هنا على زراعة شتلة عنب جاهزة يمكن شراؤها من عند المحلات المتخصصة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. وعاء ماء.
  2. مقص تقليم.
  3. مجرفة.
  4. سماد للتربة.
  5. شتلة العنب (الكرمة).

طريقة العمل

هنالك أنواع عديدة وأصناف متعددة من العنب حول العالم إلا أنّ معظمها لها طريقة مشتركة في الزراعة والاعتناء بها، وما يلي شرحُ لطريقة زراعة شجرة العنب في حديقة المنزل بسهولة.

1- تحضير الموقع

يجب أن تقع مزارع العنب في مواقع ذات تربة رملية جيدة التصريف تتعرض لأشعة الشمس بالكامل، كما أنّ كروم العنب تحتاج إلى تعريشة وهي عبارة عن أسلاك أو أنابيب من القصب أو المعدن تُوضع كسقف تتسلق عليه شجرة العنب، فكل شجرة عنب تحتاج إلى ما يقارب 5 أمتار مربعة من العريشة كي تنمو بشكل صحيح، فيجب تأسيس العريشة وبناءها قبل زراعة كروم العنب.

2- تحضير التربة لزراعة شجرة العنب

باستخدام المجرفة يتم حفر حفرة عميقة بعض الشيء بحيث تتسع لجذور كرمة العنب مع جزء من الساق، إذ يجب أن تكون الحفرة في قاعدة التعريشة. في ذات الحفرة يتم وضع كمية من الماء ثم تضاف المواد المحسنة للتربة وأيضاً تُعاد إضافة الماء من جديد، ولكن يجب التأكد من الحفرة مناسبة لحجم الجذور تماماً، مع ترك مسافة لتاج الكرمة كما قلنا، حيث يدخل الجذع على منطقة الجذور بحوالي 1 بوصة تحت خط التربة.

3- زراعة الشتلة

قبل البدء بزراعة أشجار العنب يجب نقع جذور الشتلة في دلو من الماء وذلك لإعطاء الرطوبة للجذور، في حال زراعة العديد من الكروم يجب توسعة الثقوب وإبعادها عن بعضها كي يتم السماح للجذور بنمو بشكل أفضل، إذا قم بوضع كرمة العنب في الحفرة وباعد بين جذورها، ويجب الانتباه إلى إدخال جزء من ساق الكروم داخل التربة.

كيفية الاعتناء بشجرة العنب في حديقة المنزل

1- تقليب وتشذيب شجرة العنب

يمكن لتقنيات التقليم المناسبة أن تساعد في المحافظة على شجرة العنب بعد الزراعة، حيث يتم تقليم الكرمة في أواخر فصل الشتاء (شهر فبراير)، فيجب تقليم فروع الشجرة الميتة، مع المحافظة على الفروع النامية جديداً، وإزالة الفروع الأقدم، والفروع الجديدة يجب أن تربط بالتعريشة باستخدام الخيوط.

2- كيفية ري شجرة العنب

كروم العنب الصغيرة بحاجة إلى كمية لا بأس بها من الماء بعد أن يتم زراعتها، لهذا يجب اعتماد الري بالتنقيط، وهو أفضل الطرق لأنه لا يسمح للماء بالوصول إلى الأوراق والتي من الممكن أن تسبب الأمراض، أما للكروم الناضجة، فالقليل من الماء أفضل بكثير من الماء الوفير، وفي أواخر الربيع يتم تطبيق الأسمدة حول شجرة العنب ولكن بعيداً عن السيقان.

3- كيفية حصاد فاكهة العنب

أفضل طريقة لمعرفة متى يكون العنب ناضجاً هي تذوقه، فالعنب لا ينضج بعد قطفه، لذلك تأكد من أنه ناضج تماماً قبل حصاده.

المصدر
diynetworkalmanac
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...