زراعة منزلية

كيفية زراعة النعناع في المطبخ والحديقة بخطوات سريعة وسهلة!

طريقة زراعة النعنع في المنزل بطريقة مضمونة وسهلة

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

يكثر استخدام النعنع أو النعناع (بالإنجليزية: Mint) في المطبخ العربي بكثرة، ويحبّ كثيرٌ من النّاس استخدامه في الطعام، خصوصاً في إضافة النكهة اللذيذة للشاي. كما يمكن زراعة النعناع في المطبخ وفي المنزل بكلّ سهولة ويُسر. حيثُ اعتاد النّاس على زراعته في أحواض وأوعية بلاستيكية في حديقة المنزل، دون معرفتهم بأنّ في إمكانهم زراعته داخل المنزل أيضاً، وبطُرُق ناجحة! سنتعرّف في هذه المقالة على كيفية زراعة النعناع في المطبخ بطرق سهلة ومضمونة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. شتلات النعناع الجاهزة.
  2. أوعية بلاستيكية (أصيص).
  3. تراب مناسب.
  4. ماء.

كيفية زراعة النعناع في المطبخ

تُعدّ زراعة النعناع داخل المنزل وفي المطبخ من الأمور السهلة، حيثُ يمكن زراعته من خلال اتّباع الخطوات الآتية:

زراعة النعناع
نباتات النعناع تُحبّ الرطوبة بشكل عام
  1. قُم باختيار الوعاء البلاستيكي المناسب (الأصيص)، بحيث يكون له فتحات تصريف جيّدة ضرورية لزراعة صحّية.
  2. قُم بوضع شتلات النعناع الجاهزة في الوعاء.
  3. أضِف للشتلات المزيد من التربة المناسبة، يُنصَح باستخدام التربة الجاهزة للزراعة وتكون خليطاً من الرمل والتربة الغنية بالمعادن.
  4. قُم بسقي الشتلات بالماء بشكل جيّد حتى تتشبع التربة بالماء.
  5. اختر المكان المناسب لوضع الوعاء البلاستيكي، حيثُ يُفضّل أن يكون المكان به أشعة شمس غير مباشرة، ويُفضّل أن يكون عند نافذة مواجهة للشرق خلال فصلي الربيع والصيف، وفي مواجهة الغرب أو الجنوب في الخريف والشتاء.
  6. كذلك، يجب أن يكون المكان الذي اخترته درجة حرارته ما بين 18 و21 درجة مئوية خلال اليوم، وما بين 12 و15 درجة مئوية خلال الليل. يمكن أن تستعين بميزان حرارة زئبقي لمعرفة درجة حرارة الغرفة.

كيفية الاعتناء بشتلات النعناع داخل المنزل

  1. بالنسبة لسقي الشتلات بالماء، فشتلات النعناع تحبّ أن تبقى رطبة بشكل دائم، لكن بدون أن يتم إغراقها بالماء! فإذا لاحظتَ أن سطح التربة الخارجة بدأ بالتشقق وأصبح جافّاً، عندها تحتاج النباتات للسقي.
  2. أمّا بالنسبة لدرجة الرطوبة، فهي أيضاً تحبّ أن تبقى رطبة، لذا، يُنصَح برشّ النباتات بشكل قليل بين فترات السقي اللازمة، أو قُم بوضع الأصيص على صينية مليئة بالماء.
  3. قُم بتدوير الوعاء البلاستيكي كل 3 – 4 أيام، بحيث يتعرّض الجانب الآخر للأصيص للشمس بالقدر المتساوي.
  4. في فصل الصيف، يمكن إخارج الوعاء للخارج للتعرض للشمس من حين لآخر.
  5. بالنسبة للتسميد، فلا تحتاج نباتات النعناع للتسميد، لكن يمكن إضافة سماد عامّ من حين لآخر بحسب التعليمات المكتوبة على العبوة، أو يمكن صناعة سماد طبيعي في المنزل واستعماله، طالع مقالة “كيفية صناعة سماد طبيعي في المنزل” لمزيد من التفاصيل.
المصدر
gardeningknowhow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى