مال وأعمال

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة برأس مال بسيط.. 6 مقترحات مربحة!

المشاريع الصغيرة لا بد أن تصبح كبيرة في يوم من الأيام لهذا يجب التفكير بها جدياً

في عصرنا الحالي أصبح الاعتماد على مصدر دخل وحيد أمراً صعباً ولا يفي بالغرض، فالموظف في شركة خاصة أو عامة هو أسيراً للشركة التي يعمل بها فهو لا يطور من نفسه بل يعد مساهماً في تطوير الشركة التي يعمل بها، لهذا أصبح الوقت مناسباًلعرض أفكار مشاريع صغيرة ناجحة تساعد الأشخاص للحصول على دخل مالي إضافي بغض النظر عن الوظيفة التي ينتمي إليها، إذاً إن كل إنسان يجب أن يمتلك مشروعاً خاصاً به.

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

معظم الشباب الطامحين يفكرون في البدء بمشروع تجاري صغير وذلك من أجل افتتاح أبواب للرزق جديدة، وتحقيق نوع من الاستقرار المالي الخاص بهم، إلا أن العقبة التي تقف في طريقهم هي الصعوبة البالغة في البحث عن المشاريع الصغيرة الناجحة التي لا تحتاج إلى أي رأس مال كبير.

1- مشروع التنظيف المتعدد

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

هذا المشروع لا يحتاج إلى أي رأس مال كبير، فيكفي تجميع أكثر من عشرة عمّال وعاملات نظافة، ثم القيام بإجراء إعلان عن تنظيف المنازل والأدراج عن طريق اشتراك شهري، كما يمكن ضمّ خدمات مثل غسيل السيارات، وغسيل السجاد، وتنظيف مداخل المنازل، بالرغم من أنه مشروع صغير لكنه مربحاً.

2- مشروع مبيع الأثاث المستخدم

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

في معظم البلدان العربية أصبحت الأوضاع الاقتصادية الصعبة تُجبر الأسر على شراء الأثاث المستخدم بدلاً من الجديد، فقد ارتفعت شعبية الأثاث المستخدم، وهنا تأتي فرصتك كي تبدأ بتجارة الأثاث المستعمل عن طريق جمعه من مصادره ثم بيعه من جديد كما هو، أو اجراء صيانة له وتجديده، فيمكن التفكير في مبيع الغسالات، والثلاجات، والمكاتب، والأثاث المنزلي الخشبي، وما شابه من ذلك.

3- مشروع صيانة الهواتف النقالة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

يمكن تعلم طريقة تصليح الهواتف الذكية، فالأمر ليس صعباً كثيراً، فيمكن البدء بشراء الأجهزة المستعملة والتدرب على إصلاحها ويمكن متابعة مقاطع الفيديو المنتشرة على الإنترنت التي تُعلم كيفية تصليح الموبايلات، بالطبع البدء يمكن أن يكون من المنزل والقيام بالصيانة في أحد غرفه، ثم الانتقال تدريجياً نحو امتلاك محل مخصص للصيانة وهكذا، للوصول إلى النجاح في مشروعك الصغير.

4- مشروع بيع الألبسة

قد يتسلل إليك الاعتقاد بأن هذا المشروع منتشراً كثيراً ولا يحقق نسبة عالية من الأرباح التي تريدها، لكن على العكس إن هذا المشروع ناجحاً بكل ما تعنيه الكلمة، فكل ما عليك فعله هو اختيار المكان المناسب كي يكون موقعاً للمحل، ثم تقوم باختيار البضائع التي تتناسب مع طبيعة الزبائن في الحي ذاته، ثم البدء بالإعلان عن مشروعك عن طريق الإعلانات الطرقية أو أي وسيلة تجدها مناسبة، كما ويمكن توظيف مواقع التواصل الاجتماعي لذلك.

5- بيع أكسسوارات الموبايل

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

من المشاريع الصغيرة الناجحة التي تُحقق الربح الوفير لأصحابها هي تجارة ومبيع اكسسوارات الموبايل فهذا المشروع لا يحتاج إلى رأس المال الكبير، فيمكن شراء الاكسسورات مثل شواحن الموبايلات، والسماعات، وأغطية الموبايل، وما شابه ذلك، مثل هذه المشاريع تدر الكثير من الأرباح في حال تم اختيار موقع المحل المناسب.

6- صناعة مواد التنظيف

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة

من أفكار مشاريع صغيرة ناجحة هي صناعة المواد التنظيفية فقد أصبحت مثل الطعام لا يمكن الاستغناء عنها، وشعوب الوطن العربي بطبيعتها تحب النظافة بكثرة، لهذا فإن تعلم صناعة المنظفات أمراً ليس صعباً، قد تحتاج إلى تعلم بعض الأساسيات في علوم الكيمياء والتدرب على بعض الأصناف، ثم الانطلاق إلى تحضيرها وبيعها، يمكن الانطلاق بهذا المشروع من المنزل والبيع إلى الأقرباء، والأصدقاء، ثم التوسع شيئاً فشيئاً ليصبح المشروع متكاملاً.

الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!