مال وأعمال

طريقة حساب نهاية الخدمة للموظفين بطريقة صحيحة وأكيدة! بحسب كل دولة!

طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

تُعتبر مكافأة نهاية الخدمة أحد الحقوق التي يتمتّع بها الموظفون حول العالم، والتي يحرص كل موظف على حماية وتحصيل هذا الحق من صاحب العمل، وللأسف فإن كثيراً من المؤسسات وحتى الموظفين لا يعلمون عن هذا الحق، وكذلك فإنّ بعضهم يحاولون إخفاء هذا الحق عن موظفينهم. كما تختلف شروط وكيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة من دولة إلى أخرى، وذلك تبعاً للقوانين المتّبعة في تلك الدول. لذا، يُفضّل أن تقوم باستشارة أحد الملمّين بالقوانين المحلية، أو أحد المحامين، أو يمكنك قراءة هذه القوانين بنفسك على المواقع الرسمية لوزارة العمل التابعة للدولة، وذلك لمعرفة تلك الشروط وكيفية احتسابها. وسنعرض في هذه المقالة طريقة حساب نهاية الخدمة في عدداً من الدول العربية.

حساب نهاية الخدمة في السعودية

بحسب القانون السعودي، فإنّه: “إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته، تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية“، وتفصيل ذلك ما يلي بالنسبة للعقود المحددة بزمن أو غير محددة:

  1. إذا استقال الموظف بنفسه، وكانت خدمته في شركته أقل من سنتين، فإنّه لا يستحق المكافأة المشروحة سابقاً.
  2. إذا استقال الموظف بنفسه، وكانت خدمته في شركته من 2 – 5 سنوات، فإنّه يستحق ثلث المكافأة.
  3. إذا استقال الموظف بنفسه، وكانت خدمته في شركته من 5 – 10 سنوات، فإنّه يستحق ثلثا المكافأة.
  4. إذا استقال الموظف بنفسه، وكانت خدمته في شركته أكثر من 10 سنوات، فإنّه يستحق كل المكافأة.

كما وفّرت وزارة العمل السعودية حاسبة آلية يمكن من خلالها إضافة معلوماتك ليتم احتساب المكافأة التي تستحقها مباشرة، يمكن الاطلاع على هذه الحاسبة على هذا الرابط.

حساب نهاية الخدمة في الأردن

بحسب القانون الأردني، فإنّه: “يحق للعامل غير الخاضع لأحكام قانون الضمان الاجتماعي وتنتهي خدمته لأي سبب من الأسباب الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بمعدل أجر شهر عن كل سنة من خدمته الفعلية”، وتُحتسب هذه المكافأة بحسب القانون على أساس آخر راتب شهري تقاضاه الموظف، مثلاً، لو كان آخر راتب للموظف 1000 دولار، واستمر في شركته مدة 6 سنوات، مع شرط عدم إخضاعه للضمان الاجتماعي طول هذه المدة، فإنه يستحق مكافأة مقدارها 6000 دولار.

أمّا بحال كان راتب الموظف الشهري يعتمد على العمولة، فإنّه يتم اعتماد المتوسط الشهري لما تقاضاه الموظف في آخر 12 شهر السابقة، ومن ثم يتم إعطائه هذا المتوسط عن كل سنة قضاها في الشركة.

حساب نهاية الخدمة في قطر

بحسب القانون القطري، فإنّه يستحق العامل الذي قضى في شركته مدة سنة فأكثر مكافأة نهاية الخدمة، وتُحدد هذه المكافأة بحسب اتفاق بين صاحب العمل والموظف، ولا يُشترط كتابتها في عقد العمل، إذ أن القانون يضمن ذلك للموظف بواقع 21 يوم (3 أسابيع) عن كل سنة كحدّ أدنى، كما أنّه يُعتَمد آخر راتب شهري تقاضاه الموظف في حساب المكافأة، وبدون سقف لعدد سنوات الخدمة.

نقطة مهمة، أنّه بحال كان لصاحب العمل نظام للتقاعد أو أي نظام شبيه يكفل للموظف فائدة أكبر من مكافأة نهاية الخدمة، فإنّ صاحب العمل لا يُلزَم بدفع مكافأة نهاية الخدمة بحسب قانون العمل، ويحق للموظف أن يختار أي من النظامين.

حساب نهاية الخدمة في مصر

بحسب القانون المصري، فإنّه: “يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولي، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها” مع وجود شرط مهم وهو “إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقاً لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي”، وكغيرها من البلدان، فإن راتب آخر شهر هو الذي يتم احتسابه في تلك المكافأة.

حساب نهاية الخدمة في الكويت

بحسب القانون الكويتي، فإنّ العامل يستحق مكافأة مقدارها 15 يوم عن سنة خدمة في الشركة (بحال كانت الخدمة أقل من 5 سنوات)، وبعد الخمس سنوات، يتم احتساب راتب شهر عن كل سنة خدمة. وتفصيل ذلك أنّه للعقود الغير محددة بزمن:

  1. إذا انتهت خدمات الموظف وكانت خدمته في شركته من 3 – 5 سنوات، فإنّه يستحق نصف المكافأة.
  2. إذا انتهت خدمات الموظف وكانت خدمته في شركته من 5 – 10 سنوات، فإنّه يستحق ثلثا المكافأة.
  3. إذا انتهت خدمات الموظف وكانت خدمته في شركته أكثر من 10 سنوات، فإنّه يستحق كل المكافأة.

أما العقود المحددة بزمن، فأيّ طرف أنهى الخدمة من جانبه، فإنّه مُلزَم بتعويض الطرف الآخر عن باقي مدة العقد.

المصدر
acialqabasalwatanlinkedinlaboreducationjbcnews
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق