أفكار وحيل

أفكار لنوافذ عازلة للصوت

تعد الضوضاء أو التلوث السمعي من المشكلات الكبيرة التي يعاني منها البعض، خاصة الأشخاص الذين يسكنون في أماكن مزدحمة بالسكان، فقد يعاني بعض السكان من الإزعاج القادم من الشارع بسبب أصوات السيارات، أو بكاء أطفال الجيران، أو أعمال البناء في الشارع، على الرغم من إغلاقهم للنوافذ، إذ يظل الصوت مسموعًا، ويمكن التخلص من الضوضاء من خلال استخدام عازل للأصوات، أو استخدام نوافذ عازلة للصوت، وفي هذا المقال سنشرح كيفية تقليل الضوضاء القادمة عبر النوافذ.

1. سد الشقوق حول النوافذ

يمكن الحدّ من الضوضاء والأصوات المزعجة القادمة من الخارج من خلال استخدام مانع للتسرب، أو سدادات للفجوات، كما لا بد من سد أي شقوق وفجوات داخل الجدار أو حول النوافذ.

2. وضع حواجز بين المنزل والرصيف

تعد الحواجز التي توضع بين المنزل والرصيف أو الشارع من الطرق الجيدة للتقليل من الأصوات القادمة من الخارج، ويكون ذلك بوضع حواجز طبيعية كالشجيرات، أو وضع سياج حول المنزل، مما يساعد على تقليل الأصوات والضوضاء، والحد منها داخل المنزل.

3. استخدام الستائر العازلة للصوت

تعد الستائر العازلة للصوت طريقة جيدة للحد من الضوضاء القادمة من النوافذ والتعامل معها من داخل المنزل، فهي ستائر مصنوعة من القماش العازل للصوت، والتي تكون بشكل صفوف أو طبقات سداسية تعمل على حجب الضوء والحرارة، كما أنها تمتص الأصوات وتقلل من الصدى في المكان، وهي متوفرة بألوان متعددة لتتناسب مع الديكورات الداخلية للمنزل وألوان الطلاء، وتتوفر هذه الستائر بنوعين؛ أحادي، ومزدوج، لتكون قادرة على عزل الضوضاء والأصوات.

4. استخدام النوافذ المزدوجة

تعد هذه الطريقة في عزل الضوضاء مكلفة إلى حدٍ ما، لكنها جيدة في الحد من الضوضاء وتقليل الأصوات المزعجة القادمة عبر النوافذ، وهي تعتمد على تركيب ألواح زجاجية ثنائية في إطار واحد، كما تعد هذه الطريقة عازلة جيدة للحرارة، إذ يستخدم فيها غاز الآرغون الذي يعد مانعًا لنقل الحرارة من خلال الألواح، مما يساعد على حفظ درجة حرارة الغرفة في فصلي الصيف والشتاء، كما أنه يقلل من نسبة الضوضاء بما يعادل 60%، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن تبديل النوافذ المزدوجة بنوافذ ثلاثية عند عدم الحصول على الفائدة المرجوة منها.

5. عزل الجدران

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحد من الضوضاء القادمة للداخل عبر الجدران، ومنها ما يلي:

استخدام الكتلة

تعد هذه الطريقة من أبسط الطرق للحد من الأصوات والضوضاء، كما أنها من المواد الأكثر شيوعًا للاستخدام في هذا المجال، والكتلة هي مادة ذات وزن ثقيل وغير مسامية، مما يساعد على تقليل اهتزازات الأصوات وانتقالها، كما أنها تتميز بالمرونة؛ إذ إنها تُركّب في أثناء البناء من خلال تثبيتها على الجدران الجافة، وذلك باستخدام الدعائم والمسامير، ثم تركيب طبقة من الجدران الجافة، مع الحرص على سد جميع الشقوق والفجوات باستخدام حواجز أو شريط لاصق.

استخدام القطن العازل للصوت

يعمل القطن العازل للصوت على امتصاص الاهتزازات وموجات الأصوات، ومنع ارتدادها عبر الجدران، وذلك من خلال عمل جدار مزدوج منها، إذ يعمل هذا الإجراء على عزل الأصوات بما يعادل 80%، ويمكن تثبيت هذا القطن العازل باستخدام المسامير.

استخدام الألواح الصوتية

يمكن تثبيت هذه الألواح العازلة باستخدام مواد لاصقة كالغراء، وتعمل هذه الألواح على امتصاص موجات الأصوات ومنع ارتدادها إلى الجدران، وهي متوفرة بثلاثة أنواع، وهي كما يلي:

1. اللوحات الصوتية الفنية

وتتميز هذه الألواح بجمالها وأناقتها، لتتناسب مع جميع ألوان الطلاء والديكورات.

2. الألواح الصوتية القماشية

تتميز هذه الألواح بجمالها، كما أنها تتوفر بألوان وأحجام تتناسب مع ديكورات المنازل المختلفة.

3. الألواح الخشبية الصوتية

تتميز هذه الألواح بتعدد وظائفها؛ من عزل الأصوات، ومنح المظهر الفاخر، وهي متوفرة بزخارف وأشكال متعددة.

6. عزل الأرضيات

يوجد نوعان من الضوضاء والأصوات القادمة عبر الأرضيات؛ وهي الضوضاء الناتجة عن الارتطام، كالناتجة عن المشي على الأرضية، أو سقوط بعض الأدوات التي تؤدي إلى حدوث اهتزازات تنتقل عبر الأرضية، والضوضاء الهوائية وهي ناتجة عن الأصوات كالضحك، والحديث بصوت عالٍ، وصوت التلفاز، أو الموسيقى العالية، ونظرًا لذلك يمكن استخدام مواد عازلة للأصوات القادمة عبر الأرضيات من خلال ما يلي:

أرضيات الخشب الصلب

تصنع الأرضيات الخشبية من غشاء مطاطي مقوى بطبقة من القماش والسيلكون، وهي تتمتع بمقاومتها للماء والرطوبة والعفن، وتتوفر هذه الأرضيات بأنواع مختلفة ومتعددة، ويمكن تركيبها من خلال لصقها أو تثبيتها باستخدام المسامير، وتجدر الإشارة إلى أن الأرضيات اللاصقة تتمتع بقدرة عالية على امتصاص الأصوات والضوضاء.

أرضيات الحجر أو السيراميك

إن استخدام طبقة متساوية من الحجر أو السيراميك فوق الأرضية الأصلية، يعمل على عزل الأصوات والضوضاء بنسبة كبيرة جدًّا، ويساعد أيضًا على سد الفجوات والشقوق الموجودة في البلاط القديم.

استخدام السجاد

يعد استخدام السجاد من الاستراتيجيات غير المكلفة لعزل الصوت والتقليل من الضوضاء، ويمكن تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال استخدام سجاد سميك.

المصدر
soundcontrolservices.co.ukwww.soundproofcow.comwww.bobvila.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق