صحة وعناية بالذاتصناعات منزلية

كيفية صناعة معجون الأسنان الطبيعي في المنزل بأقل التكاليف!

طريقة صنع معجون أسنان من مكونات طبيعية خالية من المواد المضرّة

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10-20 دقيقة

كلّ شخص منّا يقوم بتنظيف أسنانه يومياً بشكل متكرر، ويتم ذلك بالاستعانة بمعجون الأسنان الذي نقوم بشراءه من المحلات التجارية، وتتعدد الأنواع والشركات المصنّعة لمعجون الأسنان، لكن ما يتّفق عليه جميع النّاس، من أنّ استخدام معجون أسنان طبيعي وخالي من المواد الكيميائية – والتي لا نعرف مدى تاثرها على صحة الفم والأسنان – هو مطلبٌ مهم ومقصدٌ ضروري! في مقالتنا هذه، سنتعرّف على طريقة صناعة معجون الأسنان الطبيعي في المنزل، وذلك باستخدام مواد طبيعية 100%.

لماذا أستخدم معجون الأسنان الطبيعي

وذلك ببساطة لاحتواءها (في غالبها المُعظَم) على مواد ومكوّنات مشكوك فيها وفي مدى تأثيرها على صحة الإنسان بشكل عام، وصحة الفم والأسنان بشكل خاص، من هذه المواد:

  1. المُحلّيات (Sweeteners): وذلك مثل السوربيتول، والسكرين الصوديوم، وغيرها من المُحلّيات الصناعية الأخرى، حيثُ تُوضع غالباً لتحسين طعم معجون الأسنان. ولا يوجد دليل لحدّ الآن على أنّ هذه المواد مفيدة أو حتى آمنة، وما زالت مثيرة للجدل في مدى تأثيرها على الإنسان.
  2. الفلورايد (Fluoride): وهو أكثر المكوّنات إثارة للجدل، والتي صدرت فيه أبحاث تؤيد استعماله، وأخرى تحذّر منه بشدّة!
  3. الغليسرين (Glycerin): عنصر آخر مثير للجد ، وهو سائل ليس له لون، وحلو المذاق، وبعض الدراسات والأبحاث تقوم أنّ الغليسرين يمكن أن يتراكم على الأسنان ما يمنعها من الاستفادة من المعادن الموجودة في لعاب الإنسان. لكن هناك دراسات أخرى تنفي ذلك وتؤيد سلامته للإنسان.
  4. التريكلوسان (Triclosan): وهو مادة كيميائية تُستخدم في الصابون والمنتجات المضادة للبكتيريا. حيثُ وُجد مؤخراً أنّ هذه المادة تؤثّر على وظيفة القلب السليم، وذلك بحسب دراسة في جامعة كاليفورنيا.

كيفية صناعة معجون الأسنان الطبيعي في المنزل

الأدوات والمواد اللازمة

صناعة معجون الأسنان الطبيعي
صودا الخبز، أحد مكوّنات معجون الأسنان الطبيعي
  1. نصف كوب من زيت جوز الهند.
  2. 2-3 ملاعق من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم).
  3. علبتان صغيرتان من مسحوق ستيفيا، وهي في أصلها نبتة تُستخدم كمادة للتحلية.
  4. 15-20 قطرة من زيت عطري (زيت النعناع أو زيت القرفة).
  5. 10 قطرات من مستخلص نبتة المُرّ (اختياري).
  6. وعاء للخلط.

الطريقة

  1. قُم بإذابة زيت الجوز أو قُم بتخفيفه قليلاً.
  2. قُم بخلط باقي المكوّنات بعضها ببعض (صودا الخبز، ومسحوق ستيفيا، والزيت العطري، ومستخلص المرّ)، احرص على مزج الخليط جيداً، حتى يتم مزج جميع المكوّنات معاً.
  3. قُم بوضع الخليط في زجاجة.
  4. لاستعماله، اغمس فرشاة الأسنان في الخليط مع جعل كمية سغيرة من الخليط على شعيرات الفرشاة، كما يمكن استعمال ملعقة صغيرة لوضعه على الفرشاة.
المصدر
wellnessmama

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى