سيارات ودراجات

أعطال مكيف السيارة وطرق إصلاحها.. 3 من أشهر المشاكل!

تتعدد أعطال مكيف السيارة التي يمكن أن تصيبها، وإصلاح هذه الأعطال يعتمد على التشخيص الصحيح ومعرفة تفاصيل عمل مكيف السيارة، وهو أمر سيتم عرضه باختصار في هذه المقالة السريعة. إن كنتَ تخشى أو لم تعرف تشخيص سبب المشكلة، فاستعن بأحد الأخصائيين في مساعدتك في هذا الأمر. تابع معنا هذه المقالة.

كيف يعمل مكيف السيارة

كومبروسر مكيف السيارة
شكل كومبروسر مكيف السيارة
Credit: buyautoparts.com

يعتمد التبريد في مكيف السيارة على عدّة أجزاء مهمة مكوّنة للمكيف، تقوم معاً بعملية تبريد الهواء الداخل لغرفة القيادة، إذ يقوم أولاً الكومبروسر (الضاغط) بتحويل الغاز المبرّد (غاز الفريون) إلى سائل يتم تدويره عبر أنابيب التبريد من ثم عبر المكثّف (والذي يكون موقعه أمام رديتر السيارة) ويكون حرارته مرتفعة، فيمر الهواء من خلاله فيعمل على تبريده ليصل إلى صمام التمدد.

صمام التمدد يعمل على تخفيف ضغط السائل، فيرجع لحالة الغاز وتنخفض درجة حرارته، بعد ذلك ينتقل الغاز إلى المبخّر (Evaporator)، وهو قريب من غرفة السيارة، يمر من خلاله غاز التبريد الذي يمتص الحرارة من الهواء حوله فتنخفض حرارة الهواء، وتعمل المروحة (Blower) على دفع ذك الهواء البارد لغرفة السيارة.

أعطال مكيف السيارة وطرق إصلاحها بنفسك!

1- مكيف السيارة لا يبرد (حار) أو تبريده ضعيف

إذا أصبح مكيف السيارة لديك لا يبرد بشكل كافي، فهناك عدّة احتمالات لذلك، منها:

فيوزات
ابحث عن فيزوز المكيف في علبة الفيوزات في السيارة وتفقده
  1. نقص في سائل التبريد (الفريون): والذي يكون بسبب تسرب من خرطوم أو وصلة غير محكمة التوصيل. أصلح سبب المشكلة وتفقد ضغط الغاز قبل إعادة تعبئة غاز الفريون.
  2. كومبروسر المكيف لا يعمل: إذ قد لا يعمل الكومبروسر (الضاغط) بسبب انخفاض مستويات الفريون أو مشكلة كهربائية أو ارتفاع في درجة حرارته. سجب فحصه من قبل فنّي.
  3. مكثف المكيف مسدود أو تالف: إذ يمكن أن يتسبب ذلك بسبب الأوساخ والأغبرة، يمكن ملاحظة ذلك بالعين المجردة أو فحصه من قبل مختص.
  4. عطل كهربائي: قد يكون السبب بسيطاً، مثل أن يكون هناك عطلاً في الفيوز المسؤول عن تشغيل المكيف، أو قد يكون أكبر من ذلك، ما يتطلب تدخّل فنّي كهربائي.

2- رائحة مكيف السيارة كريهة

الرائحة المزعجة الصادرة عن مكيف السيارة خصوصاً عند بداية التشغيل تكون نتيجةً لأحد الأسباب التالية:

معطر لمكيف السيارة
يُفضّل أن تقوم برشّ الفلتر الجديد أو المنظّف بمزيد البكتيريا والمعطّر قبل إعادته، يمكنك شراء واحداً من أمازون من هذا الرابط
  1. العفن والبكتيريا: والذي قد يكون نما في فتحات التهوية إما بسبب عمر السيارة، أو بسبب تشغيل المكيف بالحد الأقصى الذي ينتج عنه ماء زائد يقطر. استخدم مزيل العفن الرشاش لذلك الغرض.
  2. تسرب في غاز الفريون: أيضاً سيسبب في وجود رائحة كريهة ناتجة عن امتصاص رائحة الغاز في الهواء النقي الذي يأخذه مكيف الهواء.
  3. اتّساخ فلاتر المكيف: إذ يسبب تراكم البكتيريا والأوساخ على الفلاتر من ظهور هذه الرائحة الكريهة، الحل يكمن في تنظيف فلتر مكيف السيارة، أو القيام باستبداله تماماً.

3- مكيف السيارة يخرج هواء ضعيفاً

فيما يلي أشهر الأسباب التي تؤدي إلى ضعف تدفق الهواء الخارج من مكيف السيارة:

  1. تراكم العفن في قلب المبخر (Evaporator).
  2. قد يكون هناك ارتخاء في خراطوم الهواء القادم من المروحة (Blower).
  3. قد يكون هناك عوائق موجودة داخل ممرات ومسار الهواء في مكيف السيارة ما يمكنع وصول الهواء بشكل جيد.
  4. قد يكون فلتر مكيف السيارة مغلق بسبب تراكم الأغبرة والأتربة، ويكون بحاجة لتنظيف أو تبديل.

المصدر
autoaidrescuecarsdirect
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!